يوتيوب تبدأ بإخفاء أرقام عدم الإعجاب عن جميع مقاطع الفيديو

يوتيوب تبدأ بإخفاء أرقام عدم الإعجاب عن جميع مقاطع الفيديو
مصدر الصورة: يوتيوب
أستمع الى المقال

أعلنت منصة مشاركة مقاطع الفيديو يوتيوب اليوم الأربعاء أنها اعتبارًا من اليوم ستُخفي أرقام عدم الإعجاب لمقاطع الفيديو عبر موقعها، وذلك بعد اختبار دام بضعة أشهر.

وقالت الشركة في منشور على مدونتها إن التغيير يهدف إلى منع استهداف منشئي المحتوى بهجمات الكراهية أو المضايقات، ولتعزيز “التفاعلات المحترمة بين المشاهدين ومنشئي المحتوى”.

يوتيوب تُبقي على زر عدم الإعجاب

وأكدت يوتيوب على أن زر (عدم الإعجاب) Dislike سيظل موجودًا، ولكن الغاية منه عرض عدد مرات عدم الإعجاب لأصحاب القنوات فقط، وليس للعامة.

وكانت منصة يوتيوب قد أعلنت في شهر آذار/ مارس الماضي أنها تختبر إخفاء أرقام عدم الإعجاب عن العامة.

ولطالما كان بإمكان أصحاب القنوات بصورة فردية إخفاء التقييمات الخاصة بمقاطع الفيديو، ولكن الآن يبدو أن يوتيوب تريد تطبيق ذلك على الجميع تدريجيًا، خاصةً أنها ترى أن الأمر أصبح بالغ الأهمية، بعد أن اعتاد المشاهدون على رؤية نسبة الإعجاب إلى عدم الإعجاب بمجرد النقر على مقطع الفيديو، وقد يستخدمون هذا الرقم لتقرير ما إذا كانوا سيستمرون في المشاهدة إلى النهاية.

وتقول يوتيوب أنها حينما اختبرت إخفاء أرقام عدم الإعجاب، كان الناس أقل احتمالية لاستخدام الزر لمهاجمة منشئ المحتوى، والسعي نحو جعل الرقم يرتفع.

ومع أنه يُعتقد أن هذا السلوك قد يستمر إلى حد ما، إلا أن السبب وراء ترك زر عدم الإعجاب هو حتى يتمكن منشئو المحتوى من تقييم أعمالهم من خلال رؤية أرقام عدم الإعجاب لمقاطع الفيديو الخاصة بهم في YouTube Studio، وتمكين المشاهدين من ذوي النوايا الحسنة من ترك تعليقات خاصة أو استخدام الزر لمنع ظهور مقاطع الفيديو السيئة حقًا في توصيات يوتيوب.

يُشار إلى أن منصات التواصل الاجتماعي الأخرى كانت قد سبقت يوتيوب في إتاحة ميزة مشابهة، فعلى سبيل المثال، تتيح إنستاجرام لمستخدميها إخفاء أرقام الإعجاب والمشاهدات لتجنب الضغط الاجتماعي الذي قد يأتي من جعل مقياس نجاح المحتوى متاحًا للعامة.

ويأتي إعلان اليوم بعد نحو أسبوعين من البدء بطرح علامة التبويب الجديدة (محتوى جديد لك) New to you التي كانت تختبرها منذ أشهر، والتي يبدو أن الهدف منها هو إطالة الوقت الذي تقضيه على المنصة.

وقالت يوتيوب وقتئذ في منشور على مدونتها: إن التبويب الجديد متاح الآن ضمن الصفحة الرئيسية لمنصتها سواء على الأجهزة المحمولة، أو أجهزة سطح المكتب، أو أجهزة التلفاز الذكية.

وأوضحت المنصة أن الهدف من التبويب هو مساعدتك على اكتشاف محتوى متنوع من قنوات جديدة، وذلك على نحو يختلف عن توصيات الفيديو التي تراها في الصفحة الرئيسية عادةً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.