أستمع الى المقال

في الوقت الحاضر، يرغب المزيد والمزيد من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة (اللاب توب) في استبدال محركات الأقراص الثابتة القديمة بمحركات أقراص SSD.

وتعد محركات أقراص SSD سامسونج من محركات الأقراص التي تمكنت من أثبات نفسها بين الأنواع الأخرى. وبناءً على ذلك، كان من الضروري علينا تسليط الضوء على الفرق بين EVO و QVO و PRO وأيهما وأفضل وأنسب للاستخدام.

ويمكن تقسيم محركات أقراص SSD من سامسونج إلى فئتين: فئة موجهة تحديدًا للأفراد أو المستهلكين العاديين أمثالنا. بينما الفئة الثانية تكون موجّهة للشركات والمؤسسات التجارية، وتركز سامسونج على هذه الفئة وتعطيها الأولوية لسلامة البيانات، ثم يليها السّعة والأداء، وفي النهاية التكلفة.

والسّؤال الأهم الآن، ما هو الفرق بين QVO و EVO و PRO؟

في البداية، يجب أن ننوه إلى شيء مهم للغاية هو أن الهدف من هذه الرموز الثلاثة (QVO و EVO و PRO)، والغرض منها هو الإشارة إلى التقنيات التي تعمل بها الذواكر الفلاشية المستخدمة في وحدات تخزين سامسونج SSD.

مصدر الصورة موقع سامسونج

فـ كما نعلم ، يستخدم SSD ذواكر فلاشية متعددة تعرف باسم (NAND Flash) لتخزين البيانات باستمرار، على عكس الأقراص الصلبة القديمة التي تعتمد في عملها على وحدات مغناطيسية وآلية ميكانيكية. وعندما يتم تصنيع الذواكر الفلاشية (NAND Flash) عبر تقنيات متنوعة ومختلفة، وبالتالي فإن الأداء والعمر سيختلفان.

ممَّ تتكون ذواكر NAND Flash؟

باختصار شديد، تتكون الذواكر الفلاشية NAND Flash من عدد ضخم من الخلايا مهمتها حفظ “البتات”، وهي جمع كلمة “بت Bit” وهي أصغر وحدة تخزين ممكنة.

ويتم تنظيمها على أساس أنّها (نظام ثنائي – binary system ) المكون من رقميْن هما 0 أو 1، لكن ليس كلَّ الخلايا تعمل بنفس الطريقة في كل الذواكر، وهناك أنواع تختلف بناءً على القدرة التي تستطيع استيعابها من البتات (Bits).

مثال آخر للتوضيح أكثر:

تعمل ذواكر NAND Flash بتقنية تعرف باسم SLC وهي اختصار لــ Single Level Cell، وتعني باللغة العربية (خلية أحادية المستوى)، والتي تعني بدورها أنّ كل خلية داخل الذاكرة تحتفظ بــ 1 بت، وبالتالي عند كتابة البيانات عليها ستصبح 0 ولو كانت فارغة تكون 1 .

ومع مرور الوقت، تم تطوير الذواكر لجعل الخلية الواحدة قادرة على استيعاب أكبر قَدرٍ ممكن من Bits، ليصبح لدينا الآن أنواع متنوعة ومختلفة من الذواكر الفلاشية NAND Flash مثل: MLC اختصارًا لـ Multi-Level Cell و TLC اختصارًا لـ Triple-Level Cell و QLC اختصارًا لـ Quad-Level Cell. وللتنويه فإن كلمة Multi تعني متعدّد أو عديد، وكلمة Triple تعني ثلاثي، بينما كلمة Quad فهي تعني رباعي.

مصدر الصورة موقع سامسونج

النوع الأول MLC يمثّل اختصارًا لـ Multi-Level Cell في هذا النوع تكون الخلية الواحدة قادرة على تخزين 2 بت من البيانات

النوع الثاني TLC اختصارًا لـ Triple-Level Cell في هذا النوع يمكن للخلية الواحدة تخزين 3 بتات من البيانات

النوع الثالث QLC اختصارًا لـ Quad-Level Cell في هذا النوع تكون الخلية قادرة على تخزين 4 بتات من البيانات

اقرأ أيضًا: كيف تختار أفضل كمبيوتر محمول يناسب احتياجاتك

السعر:

في السابق، كانت خلية الذاكرة تخزن بتًا واحدًا فقط من البيانات، والتي كانت تسمى SLC (خلية أحادية المستوى). تتميز شريحة فلاش SLC NAND بسعة صغيرة وتكلفة عالية ، مما تسبب في بقاء سعر SSD مرتفعًا في ذلك الوقت.

بينما MLC-NAND تكون الضعف (256 جيجابايت)، أما TLC-NAND تبلغ ثلاث أضعاف (384 جيجابايت)، وشريحة QLC-NAND الواحدة تكون أربعة أضغاف (512 جيجابايت).

وبالتالي، تزداد سعة SSD بينما لا يزيد عدد رقائق فلاش NAND. نتيجة لذلك ، يتم تقليل تكلفة SSD. لذلك ، إذا كنت تبحث عن محركات أقراص EVO و PRO و QVO للشراء، فعندما تكون بنفس السعة ، يكون PRO SSD هو الأغلى ثمناً ، ثم EVO SSD ، وأخيراً QVO SSD.

مثال:

يتوفر على موقع أمازون هارد (Samsung 980 PRO PCIe 4.0  M.2) بسعة 500 جيجابايت بسعر 2149 جنيه مصري. في الوقت نفسه، هناك هارد Samsung 870 EVO بنفس السعة أيضًا (500 جيجابايت) على موقع أمازون بسعر 1499 جنيه مصري.

وبالحديث عن الأداء:

تؤثر MLC و TLC و QLC أيضًا على سرعة EVO مقابل PRO و QVO SSD. وبشكل عام، أداء PRO SSD هو الأفضل، ثم EVO SSD ، وأخيرًا QVO SSD. ويكمن السبب في آلية الكتابة والقراءة الخاصة بفلاش NAND.

في SLC، تكون القراءة والكتابة بسيطة جدًا وسريعة، لأنها تخزن بت واحد فقط من البيانات – 0 أو 1 – وهو ما يعني ترتيب البيانات بطريقة موحدة مما يعني وصول أسرع بكثير

في المقابل، يكون MLC له سرعة أبطأ من فلاش SLC ، لأنه يخزن بتتين من البيانات – 00 ، 01 ، 10 ، أو 11 – وبالتالي فهو يحتاج إلى 3 قيم للتمييز بينها، مما يقلل من سرعة القراءة والكتابة.

قد يهمك أيضًا: ما هي تقنية LTPO وكيف تساعد في الحِفاظ على البطارية؟

العمر الافتراضي:

يمكننا أن نستنتج أن العمر الافتراضي وفقًا لعدد دورات الكتابة، ويتم تحديد عدد دوراته بناءً على نوع تقنية NAND المستخدمة.

  • يتمتع SLC-NAND بعدد من الدورات ما بين 50,000 إلى 100,000 دورة كتابة
  • تدعم ذاكرة الفلاش MLC بشكل عام عدد من الدورات ما بين 5000 إلى 10000 دورة
  • تدعم ذاكرة فلاش TLC NAND حوالي 3000 دورة
  • تدعم خلية ذاكرة فلاش QLC حوالي 1000 دورة

وبالتالي، هذا يعني أن PRO هو صاحب أطول عمر افتراضي ثم يأتي في المرتبة الثانية EVO، بينما يأتي QVO كأقل وحدة من حيث قدرة التّحمل، وأكبر دليل على صحة ذلك هو أن سامسونج تقوم بدعم EVO و PRO بضمان لمدة 5 سنوات بينما وحدات QVO لا يتجاوز ضمانها الـ 3 سنوات.

الخلاصة:

  • وحدات تخزين (QVO) توفر مساحة تخزين كبيرة على حساب الأداء
  • وحدة تخزين (EVO) توفر مساحة تخزين كبيرة وعمر افتراضي اطول مع أداء وسعر في المتوسط
  • وحدات تخزين (PRO) بسعر أغلى مع تحمّل أعباء العمل الثقيلة
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.