متجر جوجل يحصل على تخفيض كبير في رسوم تطبيقات الاشتراكات

متجر جوجل يحصل على تخفيض كبير في رسوم تطبيقات الاشتراكات
أستمع الى المقال

قالت شركة جوجل اليوم الخميس: إنها خفضت الرسوم التي تحتاج التطبيقات القائمة على الاشتراك إلى دفعها لبلاي ستور – متجر جوجل – اعتبارًا من اليوم الأول، وذلك بعد انتقادات بشأن هيكل الرسوم من شركات، مثل: (سبوتيفاي) Spotify.

وحاليًا، يدفع المطورون رسوم اشتراك بنسبة 30% في السنة الأولى، و15% بعدئذ.

وقالت جوجل في منشور على مدونتها: “لقد سمعنا أن اضطراب العملاء يُصعِّب على الشركات التي تقوم على الاشتراك الاستفادة من هذا السعر المنخفض. لذلك، فإننا نُبسِّط الأمور لضمان تمكينهم من ذلك”.

موعد تطبيق القرار الجديد

وسيبدأ الهيكل الجديد اعتبارًا من شهر كانون الثاني/ يناير من العام المقبل، ومن المحتمل أن يشجع المطورين على التبديل من طرق الدفع لمرة واحدة إلى الاشتراكات.

وأصبحت شركات الكتب الإلكترونية وخدمات بث الموسيقى عند الطلب، التي تستخدم معظم مبيعاتها لدفع تكاليف المحتوى، مؤهلة الآن للحصول على رسوم خدمة منخفضة تصل إلى 10%.

وتعرضت جوجل لانتقادات من شركات كبيرة، مثل: مايكروسوفت، وسبوتيفاي، بالإضافة إلى الشركات الناشئة والشركات الأصغر، التي تزعم أن الرسوم تحرم المستهلكين من الاختيارات، وترفع أسعار التطبيقات.

وفي شهر آذار/ مارس، قالت جوجل: إنها ستخفض رسوم الخدمة التي تفرضها على المطورين في متجر التطبيقات الخاص بها بمقدار النصف على أول مليون دولار يجنونها من الإيرادات في عام، وذلك في خطوة مماثلة لشركة آبل المصنعة لأجهزة آيفون.

جوجل تعاني

وقضت كوريا الجنوبية حديثًا بأنه على جوجل أن تسمح بمدفوعات الطرف ثالث في متجر جوجل، وقالت جوجل: إنها ستمتثل.

وفي مقابلة مع موقع The Verge الأسبوع الماضي، تحدث الرئيس التنفيذي لشركة جوجل (سوندار بيتشاي) عن أهمية إيرادات متجر جوجل في نموذج أعمال أندرويد.

ومن بين مصادر الدخل الكبيرة هي المدفوعات داخل التطبيق للألعاب. وعلى هذه الجبهة، تخوض جوجل معركة قانونية مع شركة Epic Games بشأن لعبة (فورتنايت) Fortnite، التي لا تتوفر حاليًا في متجر جوجل، ولكن يمكن تحميلها جانبيًا من خلال عملية مرهقة نسبيًا.

وتواجه شركة جوجل أيضًا دعوى قضائية رفعها ائتلاف من 36 مدعيًا عامًا للولاية بشأن مخاوف تتعلق بمكافحة الاحتكار في متجر جوجل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.