شركة طماطم: هل هي أول محاولة عربية جادة في صناعة ألعاب الفيديو؟

شركة طماطم: هل هي أول محاولة عربية جادة في صناعة ألعاب الفيديو؟
أستمع الى المقال

شركة عالمية بهوية عربية، شعارها عبارة عن طماطم، وليس تفاحة، لكن في غضون ما يقارب من ثماني سنوات فقط، تمكنت الشركة الأردنية التي تدعى طماطم (Tamatem)، والذي يقع مقرها الرئيسي في عمان من المنافسة بقوة لـ تصبح الآن من أهم شركات الألعاب الرائدة باللغة العربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تاريخ تأسيس شركة طماطم

شركة طماطم هي ناشر ألعاب الهواتف الأول في الدول الناطقة باللغة العربية، تأسست الشركة في عام 2013 ومقرها عمان، من قبل حسام حمو (مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي) وإياد البشير (الرئيس التنفيذي للعمليات)، وكانت هي أول شركة عربية تفوز باستثمارات من برنامج “500 Startups” في سيليكون فالي، كاليفورنيا.

وأصدرت الشركة لعبة توصيل الطعام في عمان (Awad the Delivery King) في صيف عام 2014، بالتعاون مع استوديو خرابيش للرسوم المتحركة، وتم تحميلها أكثر من مليون مرة بحلول نهاية العام، وبعد مرور 18 شهرًا من إطلاقها، نشرت شركة طماطم 40 لعبة مع 10 ملايين عملية تحميل و 1.4 مليون مستخدم نشط شهريًا.

بحلول عام 2015:

أصبح لدى الشركة 12 موظفًا في الأردن ووادي السيليكون، و35 لعبة تعمل على كل من منصات أندرويد و iOS المحمولة، لتصبح شركة رائدة في قطاع الألعاب في الشرق الأوسط، حيث تجاوزت 40 ألف عملية تحميل في اليوم، وحصلت على استثمارات هائلة بقيمة 500 ألف دولار من مستثمرين إقليميين وأمريكيين.

بحلول أوائل عام 2016 :

حصلت شركة طماطم على إجمالي 16 مليون عملية تنزيل من 35 لعبة، منها 25 لعبة وصلت إلى المرتبة الأولى، وكان لديها أكثر من 2.1 مليون مستخدم نشط شهريًا و 350 ألف مستخدم نشط يوميًا، لتحقق نموًا بنسبة 200٪ على مدار 12 شهرًا، وفي ختام نفس العام 2016، كانت الشركة تشهد نموًا كبيرًا بنسبة 40٪ على أساس شهري في التنزيلات والأرباح الإجمالية.

ثم بحلول نهاية عام 2017:

سجلت شركة طماطم 45 مليون عملية تحميل لـ 40 لعبة ، وصل 30 منها إلى المرتبة الأولى. وبعد سنتيْن تقريبًا وتحديدًا في 14 فبراير 2020، جمعت شركة طماطم 3.5 مليون دولار في الجولة الأولى بقيادة المستثمر الحالي “ومضة كابيتال”، جنبًا إلى جنب مع شركة الإلكترونيات الحديثة.

ووصل عدد موظفي الشركة منذ تأسيسها حتى الآن إلى حوالي 80 موظفًا قاموا بتحويل ألعاب الهاتف المحمول إلى اللغة العربية ، وكذلك تكييف المحتوى ليناسب الثقافة العربية.

فكرة تأسيس شركة طماطم

أشار السيد “حسام حمو” مؤسس ومدير الشركة التنفيذي إلى أن هناك ما يقارب من 400 مليون مستخدم عربي للإنترنت، ولكن في الوقت نفسه يمثل محتوى الإنترنت باللغة العربية أقل من واحد بالمائة. وأضاف رجل الأعمال البالغ من العمر 38 عامًا في نفس السياق: “هناك فجوة كبيرة جدًا في هذا السوق، نحاول سدها قدر الإمكان”.

وأكمل تصريحاته عن أزمة اللغة بالقول : “للأسف عندما تبحث بالإنجليزية عن لعبة في متاجر التطبيقات، ستجد ملايين الألعاب، لكن عندما تبحث باللغة العربية، لن تجد سوى بضعة آلاف فقط، ومن هنا نبعت فكرة الشركة طماطم لخدمة اللاعبين العرب في منطقتنا العربية”.

وعلى إثر ذلك، تركز شركة طماطم على تقديم خدماتها لمستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الناطقين بالعربية، وتقدم الشركة مجموعة ألعاب تلائم اللغة والثقافة العربية، ومعظم هذه الألعاب عالمية وتحظى بشعبية كبيرة جدًا، ولكن تم تحويلها وتوطينها لتصبح ملائمة وموجهة إلى اللاعبين العرب.

وتقوم شركة طماطم بعمل شراكات جيدة مع عدة شركات في مختلف دول العالم ، من بينها الولايات المتحدة والصين وفرنسا وكوريا الجنوبية وبلغاريا وكرواتيا، وذلك من أجل تحويل الألعاب عن طريق استبدال أصوات الشخصيات والأسماء وتكييف الموسيقى والملابس وإضافة عطلات ومناسبات إسلامية مثل رمضان والأعياد وما إلى ذلك.

الشركة تواصل النمو المستمر

نشرت شركة طماطم من خلال مكاتبها الآن في دولتيْ الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، أكثر من 50 لعبة محمولة، والتي تم تحميلها أكثر من 100 مليون مرة على متجر آبل ستور ومتجر جوجل بلاي، وكل هذه الألعاب قد وصلت بالفعل إلى المركز الأول، ولعل من أبرزها وأكثرها انتشارًا هي لعبة بلوت VIP وصقور الأرض، في ظل المنافسة الشرسة حيث تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “أكبر منطقة نمو على مستوى العالم في مجال الألعاب الإلكترونية”.

وتهدف الشركة بكامل قوتها لإبرام الاتفاقات مع العديد من مطوري الألعاب العالميين، وتوسيع فريقها، بهدف الاستحواذ على حصة سوقية أكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبالتالي فإن هذا سوف يساعد أكثر على توطين المزيد من الألعاب للهواتف المحمولة، ناهيك عن أنه سيسمح لها أيضًا بإمكانية التعمق بشكل أكبر في سوق الألعاب العربية.

إنجازات الشركة

  • نشر أكثر من 50 لعبة
  • تحقيق 100 مليون تحميلة
  • تسجيل مليون مستخدم نشط شهريًا
  • هناك 82 موظف
  • 50 لعبة
  • 3 مكاتب

أشهر ألعاب شركة طماطم

لعبة بلوت

لعبة جماعية تحظى بشعبية كبيرة جدًا في الوطن العربي، وهي من الألعاب متعددة اللاعبين تجمع عشاق البلوت وتتيح ميزات اجتماعية فريدة من نوعها متاحة فقط في بلوت VIP، ويمكنك تجربة اللعبة الآن. [play.google.com]

لعبة صقور الأرض:

تمنحك هذه اللعبة تقمص شخصيتك المفضلة ومن ثم تطويرها عبر أقوى الأسلحة الاسطورية و المهارات و التعاويذ السحرية المدمرة. [apps.apple.com][play.google.com]

الجدير بالذكر أن الشركة تختار الألعاب بعناية شديدة بما يناسب ثقافة المنطقة العربية والإسلامية، كما تحرص على طرحها بشكل ملائم للسوق العربي، وتوفر ألعاب متنوعة، بما في ذلك ألعاب الورق والألعاب المسلية وألعاب القتال المختلفة واللاعبين والألعاب القصصية الشيقة وغيرها الكثير من البرامج المسلية للأطفال والشباب العربي بمختلف فئاتهم العمرية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.