جوجل تقترب من تطبيق قرار يحمي الملايين من مستخدميها

جوجل تقترب من تطبيق قرار يحمي الملايين من مستخدميها
جوجل تقترب من تطبيق قرار يحمي الملايين من مستخدميها

كررت شركة جوجل يوم الثلاثاء التذكير بعزمها جعل ميزة التحقق بخطوتين افتراضيةً للملايين من مستخدميها قبل نهاية العام الحالي.

وكانت عملاقة التقنية الأمريكية قد قالت في شهر أيار/ مايو الماضي، وذلك خلال مؤتمر المطورين السنوي الخاص بها Google I/O 2021: إنها تعتزم تفعيل ميزة المصادقة الثنائية لجعل حسابات المستخدمين أكثر أمنًا.

والآن، وخلال (شهر التوعية بالأمن السيبراني) Cybersecurity Awareness Month، أعادت الشركة التذكير بهذه الخطة، قائلةً في منشور على مدونتها: إنها ستُفعّل الميزة لأكثر من 150 مليون حساب قبل نهاية 2021.

وقالت جوجل في عام 2018: إن نسبة قليلة لا تتجاوز 10% من حسابات المستخدمين النشطة تستفيد من ميزة المصادقة الثنائية، وهو ما لا تريده الشركة التي تحث المزيد من المستخدمين على تفعيلها لحماية حساباتهم. كما أنها ستطلب من أكثر من مليوني قناة يوتيوب تفعيل الميزة لحمايتها من الاستيلاء.

وتقول جوجل: إنها تعاونت مع منظمات للتبرع بأكثر من 10,000 مفتاح أمني كل عام.

وبالإضافة إلى ميزة المصادقة الثنائية، تستخدم جوجل أداة أخرى لمساعدة المستخدمين على الحفاظ على حساباتهم آمنة، وهي مدير كلمات المرور، التي تقول الشركة: إنها تفحص أكثر من مليار كلمة مرور يوميًا عبر الأداة المدمجة في متصفح كروم، ونظام أندرويد، بالإضافة إلى تطبيقها الرئيسي.

يُذكر أيضًا أن مدير كلمات المرور هذا يتوفر لنظام (آي أوإس) iOS من شركة آبل، حيث يتيح لمستخدمي متصفح كروم ميزة الإكمال التلقائي لبيانات تسجيل الدخول للتطبيقات الأخرى. وتقول جوجل: إنها ستساعد قريبًا المستخدمين على إنشاء كلمات المرور للتطبيقات الأخرى. وقريبًا أيضًا، ستتيح الشركة للمستخدمين القدرة على رؤية كلمات المرور المحفوظة جميعها مباشرةً من قائمة تطبيق جوجل.

وأشارت جوجل في منشورها إلى أداة (مدير الحسابات الخاملة) Inactive Account Manager، وهي مجموعة من القرارات التي يمكن أن تُتخذ بشأن الحسابات التي يقرر المستخدم التوقف عن استخدامها.

وكان الشركة قد أطلقت الأداة في عام 2013 بحيث تتيح للمستخدم تحديد فترة زمنية بين 3 أشهر، و 18 شهرًا إن لم يُستخدم الحساب خلالها، وبعد انقضائها، فإن بروتوكولات Inactive Account Manager تصبح نافذة المفعول. ومع ذلك، فإن جوجل ترسل إشعارًا بالبريد الإلكتروني قبل شهر من انقضاء الفترة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.