تويتر يوضح سبب تضخيم تغريدات اليمينيين أكثر من اليساريين

تويتر يوضح سبب تضخيم تغريدات اليمينيين أكثر من اليساريين
أستمع الى المقال

اعترف موقع تويتر بأن تغريدات السياسيين والمؤسسات الإخبارية اليمينية تحظى بمزيد من التضخيم مقارنةً بتغريدات اليساريين.

دراسة تغريدات من 7 دول

وفحص موقع التواصل تغريدات من مسؤولين منتخبين في سبع دول. وتشمل هذه الدول كلًا من: المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، واليابان. كما درس ما إذا حظي المحتوى السياسي من المؤسسات الإخبارية بالتضخيم على تويتر. وكان التركيز أساسًا على مصادر الأخبار الأمريكية، مثل: Fox News، وNew York Times، وBuzzFeed.

وقارنت الدراسة الصفحة الرئيسية لموقع تويتر مع الجدول الزمني التقليدي، حيث يجري ترتيب أحدث التغريدات في المرتبة الأولى. وتعد الصفحة الرئيسية الطريقة الافتراضية لخدمة مستخدمي تويتر البالغ عددهم 200 مليون. وفي هذه الصفحة تعرض الخوارزمية المحتوى الذي يهم المستخدم حسب متابعاته وتفاعلاته.

تضخيم في 6 دول

ووجد البحث أنه في ستة بلدان من أصل سبعة، باستثناء ألمانيا، حظيت التغريدات من السياسيين اليمينيين بتضخيم أكبر من قبل الخوارزمية مقارنة بتغريدات اليساريين. وكذا، حظيت تغريدات المؤسسات الإخبارية ذات الميول اليمينية بتضخيم أكبر مقارنةً بالمؤسسات اليسارية. وعمومًا، كان التضخيم أكثر في الخط الزمني الذي يعتمد على خوارزمية الترتيب حسب الاهتمام، مقارنةً بخط الترتيب الزمني.

ووفقًا لوثيقة بحثية مؤلفة من 27 صفحة، وجد تويتر “فرقًا مهمًا إحصائيًا لصالح اليمين السياسي” في جميع البلدان باستثناء ألمانيا. وفي إطار البحث، تعني القيمة 0% أن التغريدات وصلت إلى عدد المستخدمين نفسه على الجدول الزمني القائم على الخوارزمية مقارنةً بخط الترتيب الزمني، في حين أن القيمة 100% تعني أن التغريدات حققت ضعف مدى الوصول.

وعلى هذا الأساس، كان التناقض الأقوى بين اليمين واليسار في كندا (الليبراليون 43٪؛ المحافظون 167٪)، تليها المملكة المتحدة (العمال 112٪؛ المحافظون 176٪). وجاء في الوثيقة أنه حتى مع استبعاد كبار المسؤولين الحكوميين، كانت النتائج متشابهة.

السبب في الخوارزمية

وقال تويتر: إنه ليس من الواضح السبب وراء هذه النتائج في الخط الزمني الرئيسي، وأشار إلى أنه قد يحتاج الآن إلى تغيير خوارزميته. ونشر (رومان شودري)، مدير هندسة البرمجيات في تويتر، و(لوكا بيلي)، الباحث في تويتر منشورًا على مدونة تويتر. وقالا في المنشور: إن النتائج قد تكون “إشكالية” وأنه يلزم إجراء المزيد من الدراسة.

وأقّر المنشور بأنه كان مقلقًا إذا تلقت تغريدات معينة معاملة تفضيلية نتيجة للطريقة التي تفاعل بها المستخدمون مع الخوارزمية التي تتناسب مع جدولهم الزمني. وجاء في المنشور أيضًا: “يمثل تضخيم الخوارزمية مشكلة إذا كان هناك معاملة تفضيلية كدالة لكيفية بناء الخوارزمية مقابل التفاعلات التي يجريها الناس معها”. وجاء أيضًا: “مطلوب مزيد من تحليل السبب الجذري من أجل تحديد التغييرات، إن وجدت، المطلوبة لتقليل الآثار السلبية من خلال خوارزمية الخط الزمني الرئيسية”.

وقال تويتر: إنه سيتيح أبحاثه للغرباء عنه، مثل: الأكاديميين، وهو يستعد للسماح للأطراف الثالثة بالوصول إلى بياناته على نطاق أوسع. ويُرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى مزيد من الضغط على فيسبوك لفعل الشيء نفسه.

ويحث السياسيون على جانبي المحيط الأطلسي فيسبوك على الإعلان عن أبحاثه لأطراف ثالثة بعد تسريب عشرات الآلاف من الوثائق الداخلية. وتضمنت الوثائق التي سربتها موظفة سابقة اكتشافات تفيد بأن الشركة كانت تعلم أن تطبيق إنستاجرام يضر بالصحة العقلية للمراهقين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.