أستمع الى المقال

سجّلت شركة “ألفابت” Alphabet الشركة الأمّ لجوجل 257 مليار دولار من إجماليّ الإيرادات لعام 2021 – بزيادة 41% عن عام 2020، ومع تحقيق الربع الرابع لـ 75.3 مليار دولار. فهذه قفزة مقارنة بنسبة 32 في المائة عن الربع الرابع من عام 2020، وممّا يثبت أنّ الشركة لديها فرصة كبيرة لمواصلة التحسّن على أساس سنويّ. وكما أظهر صافي أرباحها تحسّنًا بعد رُبعين مماثلين، حيث تضخّمت لتصل إلى 20.6 مليار دولار.

وكانت الإعلانات هي مصدر الدّخل الكبير لشركة ألفابت، حيث جلبت 43.3 مليار دولار من خلال محرّك بحث جوجل فقط. وظهرت أرقام إعلانات يوتيوب أيضًا بشكل مثير، حيث تمّ توليد 8.6 مليار دولار من خلال موقع الفيديو الأكثر شهرة في العالم. وبالطبع دعونا لا ننسى الاهتمام الحقيقيّ للشركة وهي الخدمات السَّحابيّة كقطاع دائم النموّ للشركة، سجّلت Google Cloud أرباحًا بقيمة 5.6 مليار دولار. وبالرغم من هذا الرقم الكبير، لم يكن ذلك كافيًا لجني الأرباح، حيث أعلن القسم عن خسائر بقيمة 890 مليون دولار.

تتضمّن خدمات جوجل الكثير من المنتجات الأخرى، بما في ذلك أندرويد وجوجل بلاي وقطاعات يوتيوب غير الإعلانيّة.

و على الرغم من ذلك، من الصعب عدم ملاحظة القفزة في الإيرادات الّتي بلغت ما يقرب من 70 مليار دولار في الربع الرابع مقابل 52.8 مليار دولار في الوقت ذاته من العام الماضي.

كجزء من تقرير الأرباح اليوميّة، أعلنت ألفابت أيضًا عن تجزئة الأسهم بنسبة 20: 1 المخطّط لها في يوليو / تمّوز. ستجعل مخزونها في متناول مستثمري التجزئة لأوّل مرّة منذ سنوات، وممّا يمنع المشترين المحتَملين من دفع ما يقرب من 3000 دولار مقابل سهم واحد. وارتفع سهم ألفابت 8% في تعاملات ما بعد الإغلاق.

ذكرت المديرة الماليّة Ruth Porat إنّ جوجل أضافت ما يقرب من 6500 موظّف بدوام كامل إلى عدد موظّفيها. وأصبح إجماليّ عدد الموظّفين 156500 موظّف بدوام كامل. وأضافت Porat إنّ الشركة تتوقّع نفس وتيرة النموّ في الأرباع المستقبليّة.

يواصل استثمارنا العميق في تقنيات الذكاء الاصطناعي تقديم تجارب غير عادية ومفيدة للأفراد والشركات عبر أهم منتجاتنا. وشهد الربع الرابع من العام نموًا قويًا ومستمرًا في أعمالنا الإعلانية، مما ساعد ملايين الشركات على الازدهار والعثور على عملاء جدد، وسجّل مبيعات ربع سنوي لهواتف Pixel على الرغم من قيود سلسلة التوريد، واستمرار نمو أعمالنا السَّحابية بقوة.

Sundar Pichai الرئيس التنفيذي لشركة جوجل و ألفابت

عكست عائدات الربع الرابع البالغة 75 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 32% على أساس سنوي، قوة واسعة النطاق في إنفاق المعلنين ونشاط استهلاكي قوي على الإنترنت ، بالإضافة إلى نمو كبير ومستمر في الإيرادات من Google Cloud. لقد ساعدتنا استثماراتنا في دفع هذا النمو من خلال تقديم الخدمات التي يحتاجها الأشخاص وشركاؤنا وأعمالنا، نواصل الاستثمار في الفرص طويلة الأجل.

Ruth Porat المدير المالي لشركة جوجل وألفابت

ستَعقد ألفابت جلسة أرباح الربع الرابع لعام 2021 مع المستثمرين لمزيد من تفصيل الأرقام والأرباح. بالإمكان المتابعة عبر البثّ المباشر أدناه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.