هل ستنتهي مُعاناة ضعف شبكة المحمول لدى المستخدمين في مصر مع بدء تشغيل الترددات الجديدة؟

هل ستنتهي مُعاناة ضعف شبكة المحمول لدى المستخدمين في مصر مع بدء تشغيل الترددات الجديدة؟
أستمع الى المقال

يواجه الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية مشكلة “ضعف شبكة المحمول” في بعض المناطق داخل جمهورية مصر العربية وهو ما يؤثر بالسلب على جودة الاتصالات (المكالمات الهاتفية) وخدمات نقل البيانات (الإنترنت)، ويرجع هذا إلى سببين رئيسين، السبب الأول يكمن في شركة الاتصالات نفسها، والثاني ربما يكون في هاتفك.

ولكن السبب الشائع بنسبة كبيرة يكون بسبب شركة الاتصالات. ولهذا السبب، بدأت الجهات المختصة في مصر بالعمل على هذا الأمر منذ فترة، وقامت برفع الترددات التي ستساهم بشكل كبير في تحسين ورفع كفاءة خدمات المحمول ونقل البيانات مع توقعات كبيرة بأن هذا الأمر سيؤدي بالنهاية إلى حدوث طفرة كبيرة في جودة الخدمة.

بدء العمل بالترددات الجديدة لشبكات المحمول في مصر 2021

أكد المهندس “محمد نصر الدين” بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن بدء تشغيل الترددات الجديدة لشبكات المحمول على الشبكات بالإضافة إلى توصيل كابلات الفايبر في جميع التجمعات الجديدة، وقال إنه لم يتم توصيل أيّ كابلات نحاسية في أيّ من المدن الجديدة.

كذلك أضاف “نصر الدين” أنه سيكون من الصعب في الوقت الحالي توصيل كابلات الفايبر بشكل كامل، ولكننا بالفعل نعمل للوصول إلى نسبة تمكننا من تجهيز البنية الأساسية للتحول الرقمي، على حد قوله.

ماذا تعني الترددات لشركات المحمول؟

التساؤل الأهم للجمهور هو ماذا تعني الترددات لشركات المحمول؟ وسنجيب باختصار شديد، الترددات هي المسار الذي تنتقل من خلاله إشارات الهواتف المحمولة من برج لآخر، وكلما زادت هذه الترددات ينعكس هذا بالإيجاب على مستوى الخدمة، حيث تسمح زيادة الترددات بتقليل فرصة انقطاع المكالمات أو بطء الإنترنت.

هل البنية التحتية الحالية في مصر قادرة على التحول الرقمي؟

أجاب عن هذا السؤال المهندس “محمد نصر الدين” مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية المعلوماتية الدولية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قائلًا : “البنية التحتية الأساسية في مصر قادرة على تحقيق التحول الرقم، ونتحرك بالشكل المطلوب حاليًا بهدف تحقيق التحول الرقمي إلى جانب أنّ الدولة المصرية تسعى أيضًا في الوقت الحالي لتوصيل البنية التحتية للجميع سواء في المدن أو قرى حياة كريمة.

تعاون الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

هناك تعاون حاليًا بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بهدف تسريع عملية توصيل الخدمات إلى المدن الجديدة، كما تمّ دعم شركات المحمول لبناء أبراج متخصصة، وبالفعل تم بناء عدد كبير من الأبراج مؤخرًا مع توفير ترددات جديدة لشركات المحمول لتسريع الإنترنت إلى جانب زيادة جودة الخدمات للعملاء.

ما هي الشركات التي ستستفيد من ترددات المحمول الجديدة؟

تم العمل بالترددات الجديدة لخدمات الهاتف المحمول بعد أنْ اعتمدها الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وهي الآن تعمل في نطاقات ترددية جديدة بعرض 2×40 ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600 بتقنية الــ TDD للشركات المرخص لها، مثل شركة فودافون مصر للاتصالات التي حصلت على 40 ميجاهرتز ، والشركة المصرية للاتصالات (المعروفة أيضًا باسم وي WE) حصلت على 20 ميجاهرتز، في حين حصلت شركة اتصالات مصر على 20 ميجاهرتز، وذلك مقابل 1,170 مليار دولار أمريكي.

ووجه الجهاز القومي للاتصالات على هذه الشركات الحاصلة على الترددات الجديدة بضرورة اتخاذ اللازم نحو تعظيم الاستفادة من الترددات وتطبيق الإجراءات الفنية التي من شأنها رفع الكفاءة وإنهاء الاختناقات التي تؤثر بالسلب على جودة الخدمات.

لماذا تسعى بعض شركات المحمول إلى زيادة الترددات الخاصة بها؟

أدّى التطور الرهيب في عصرنا الحالي إلى زيادة الضغط بشكل كبير على الشبكات في كل مكان، فإذا نظرت حولك الآن ستجد كل شيء يعتمد على الشبكات، مما أدّى بالنهاية إلى ضعف النطاق الترددي، وربما قد تلاحظ هذا بنفسك أحيانًا عند بطء تصفح الإنترنت على موبايلك بالرغم من أن اتصالك يكون 4G، والأغرب أن برج الشبكة قد يكون قريبًا منك أيضًا.

اقرأ أيضًا: الحركة المرورية في مصر ستصبح أكثر انتظامًا بعد اعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي

ولهذا السبب تسعى شركات الاتصالات إلى رفع وزيادة حزمة الترددات الخاص بها لحل هذه المشكلة وتوفير أفضل خدمة لمستخدميها.

هل تساهم الترددات الجديدة بالفعل في تحسين الخدمة؟

بكل تأكيد نعم، ستساهم في تحسين جودة الخدمة في المكالمات ونقل البيانات تحديدًا للشركات المرخص لها باستخدام الترددات الجديدة.

كلمة أخيرة:

بالنسبة لي شخصيًا أرى أن هذه الترددات سوف تساهم بشكل كبير جدًا في تحسين جودة المكالمات والاتصال بالإنترنت، ونأمل فقط بأن تسرع الشركات المرخص لها مثل شركة فودافون مصر والمصرية للاتصالات وشركة اتصالات مصر بتشغيل هذه الترددات الجديدة في أسرع وقت ممكن.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.