فيسبوك يوقف ميزة الأصدقاء القريبين والميزات الأخرى المستندة إلى الموقع، لماذا؟

فيسبوك يوقف ميزة الأصدقاء القريبين والميزات الأخرى المستندة إلى الموقع، لماذا؟
أستمع الى المقال

بدأ موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك المملوكة لمارك زوكربيرج بإبلاغ المستخدمين بأنه سيتم إيقاف ميزة الأصدقاء القريبين “Nearby Friends” والميزات الأخرى المستندة إلى الموقع، مثل سجل الموقع وتنبيهات الوقت والموقع في الخلفية، في نهاية الشهر الجاري، وفي حين أن الأسباب غير واضحة حاليًا، تدعي الشركة أنه سيتم حذف جميع المعلومات المتعلقة بهذه الميزات من خوادم فيسبوك.

ويتلقى المستخدمون إشعارًا في تطبيق فيسبوك لنظامي iOS و أندرويد حول نهاية ميزة الأصدقاء القريبين. وتتيح ميزة الأصدقاء القريبين للمستخدمين تتبع موقع أصدقائهم في الوقت الفعلي. بمجرد فقط تفعيل هذه الميزة في حساب فيسبوك، سيتم إخطار المستخدمين عندما يكون أصدقائهم في نطاق قريب من موقعهم الحالي. وإلى جانب ميزة الأصدقاء القريبين، يقوم فيسبوك أيضًا بإغلاق تنبيهات الطقس وسجل الموقع وموقع الخلفية.

وعندما تم إطلاقها لأول مرة، أثارت بالتأكيد بعض المخاوف بشأن الخصوصية. وأوضح فيسبوك أثناء ظهور ميزة الأصدقاء القريبين لأول مرة أنها كانت في الواقع ميزة اختيارية يمكن لمستخدميها اختيار تمكينها يدويًا إذا كانوا يريدون مشاركة موقعهم مع أصدقائهم.

تفاصيل الإشعار

وفقًا للشركة، لن تكون ميزة “الأصدقاء القريبين” والميزات الأخرى المستندة إلى الموقع، بالإضافة إلى تنبيهات الطقس متاحة للمستخدمين بعد 31 مايو 2022. وسيتوقف جمع المعلومات التي شاركتها والتي تم استخدامها لهذه التجارب، بما في ذلك سجل المواقع والموقع في الخلفية، حتى إذا قمت بتمكينها مسبقًا.

وقدمت الشركة وقتًا حتى 1 أغسطس من هذا العام للمستخدمين لتنزيل بياناتهم بما في ذلك سجل الموقع، وقالت شركة التواصل الاجتماعي أنه يمكن للمستخدمين الوصول إلى سجل مواقعهم لتنزيل بعض البيانات، مثل سجل المواقع الذي يستخدم موقعك تلقائيًا لإنشاء خريطة للأماكن التي زرتها حتى 1 أغسطس 2022. وبعد تجاوز الوقت المحدد، سيتم حذف سجل أي موقع والموقع في الخلفية التي تمت مشاركته سابقًا.

 تجارب أخرى

ومع ذلك، هذا لا يعني أن تطبيق فيسبوك سيتوقف عن جمع مواقع المستخدمين. وتذكر الشركة أن بيانات الموقع ستظل تُجمع “من أجل تجارب أخرى”. بالطبع، يمكنك دائمًا تعطيل وصول تطبيق فيسبوك من الوصول إلى موقعك من خلال الانتقال إلى إعدادات الخصوصية.

وفقًا لسياسة بيانات فيسبوك، يتم جمع بيانات الموقع في بعض الحالات. على سبيل المثال ، إذا قمت بمشاركة تسجيل دخول مكان أو قمت بالاشارة بتاغ لموقعك Tag location، فستجمع الشركة هذه البيانات.

وأضاف فيسبوك أيضًا أنه يقوم بجمع المحتوى والاتصالات والمعلومات الأخرى التي تقدمها عند استخدام منتجاتنا ، بما في ذلك تسجيلك للحصول على حساب، أو إنشاء أو مشاركة المحتوى، أو إرسال الرسائل أو التواصل مع الآخرين. ويمكن أن يتضمن ذلك معلومات في أو حول المحتوى الذي تقدمه (مثل البيانات الوصفية)، مثل موقع الصورة أو تاريخ إنشاء الملف، “تقول الشركة في سياسة البيانات الخاصة بها.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يجمع أيضًا المعلومات وفقًا للأذونات الممنوحة من طرفك والتي تسمح للشركة بتلقيها من خلال إعدادات الجهاز الذي تقوم بتشغيله، مثل الوصول إلى موقع GPS أو الكاميرا أو الصور. وبالطبع ، يمكنك تقييد هذا الوصول عن طريق إيقاف تشغيل إعدادات الموقع داخل التطبيق وكجزء من إعدادات الخصوصية بهاتفك.

ما هو السبب الذي دفع فيسبوك إلى إيقاف ميزة الأصدقاء القريبين؟

من المثير للاهتمام الإشارة إلى أن فيسبوك لم يقدم أي تفسير لسبب قراره بإيقاف ميزة الأصدقاء القريبين والميزات الأخرى المستندة إلى الموقع، مثل سجل الموقع وتنبيهات الوقت والموقع في الخلفية، بالإضافة إلى إغلاق تنبيهات الطقس.

اقرأ أيضًا: ما هو التحقق بخطوتين؟ ولماذا جعلته فيسبوك وجوجل إجباريًا؟

والجدير بالذكر أن الشركة قد أعلنت في الآونة الأخيرة عن خططها لإغلاق منصة البودكاست الخاصة بها بعد أقل من عام من إطلاقها. وهذه الخطوة هي جزء من إعادة تقييم أوسع لمنتجات فيسبوك الصوتية. وفي العام الماضي 2021، أطلق فيسبوك برامج بودكاست وبثّاً صوتيًا مباشرًا في الولايات المتحدة للحفاظ على تفاعل المستخدمين على منصته والتنافس مع المنافسين الناشئين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.