أستمع الى المقال

ليس سرًا أنَّ سوق ألعاب الهواتف المحمول في ازدهار وتطور مستمر، وعلى مدار العامين الماضيين رأينا ألعاب الهواتف تحطم الأرقام القياسية، وتطورت إلى تجارة حقيقية بمليارات الدولارات. كما أن الاستخدام الواسع للهواتف الذكية يوفر سوقًا هائلاً لصانعي الألعاب. ولهذا السبب، إذا كنت مطورًا أو معلنًا للألعاب، فأنت بالتأكيد في حاجة ماسّة إلى معرفة صناعة ألعاب الجوّال من الداخل وخباياها الكامنة.

بعض الأرقام عن ألعاب الهواتف الذكية 

بحسب الإحصائيات، كان هناك 3.9 مليار مستخدم للهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم،و بلغ إنفاق المستهلكين على ألعاب الأجهزة المحمولة 116 مليار دولار في عام 2021 – بزيادة قدرها 16 مليارًا عن عام 2020. ومن المقرر أن يصل الإنفاق إلى 138 مليار دولار بحلول عام 2025. 

احتلت الصين والولايات المتحدة واليابان المراكز الثلاثة الأولى في الأسواق في عام 2021 من حيث عائدات ألعاب الهاتف المحمول بإيرادات بلغت 56 مليار دولار و 43 مليار دولار و 20 مليار دولار على التوالي

source: blog.udonis.co

احتلت الصين والهند والولايات المتحدة المركز الأول في الأسواق الثلاثة في عام 2021 من حيث التنزيلات، حيث سجلت 98 مليارًا و 26 مليارًا و 12 مليار عملية تنزيل على التوالي. 

تم تنزيل 8298 مليار لعبة محمولة في عام 2021.

بحلول عام 2025، من المتوقع أن يأتي 58٪ من عائدات آب ستور من تطبيقات غير الألعاب و 42٪ من تطبيقات الألعاب.

من المتوقع أن يأتي 71٪ من أرباح جوجل بلاي من ألعاب الجوال بحلول عام 2025.

source: blog.udonis.co

تستمر أرباح جوجل بلاي في الزيادة بوتيرة أكبر من أرباح آب ستور لتصل من 6٪ إلى 13.2٪.

بحلول عام 2023، سيكون هناك 3.7 مليار لاعب في جميع أنحاء العالم.

55٪ من هواة الألعاب من الإناث و 45٪ من الذكور.

أكثر من 50٪ من لاعبي الألعاب على الأجهزة المحمولة تزيد أعمارهم عن 34 عامًا. 

متوسط عمر اللاعب على الأجهزة المحمولة هو 36.

يشكل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا ما يقرب من ثلث هواة الألعاب.

أكثر ألعاب تحميلاً 2021

source: blog.udonis.co
  • فري فاير “Free Fire”
  • صب واي سيرفر “Subway Surfers”
  • لعبة روبلوكس “Roblox”
  • سباق الجسر “Bridge Race”
  • كاندي كراش ساغا “Candy Crush Saga”
  • ببجي موبايل “PUBG Mobile”
  • لودو كينج “Ludo King”
  • لعبة تحدي الشعر “Hair Challenge”
  • أمونج آس “Among Us”
  • لعبة Join Clash 3D

لماذا ألعاب الهواتف على أبواب مستقبل مدهش؟

1: الهواتف الذكية تزداد قوة عامًا بعد عام

source: deluxe.news

أصبحت الهواتف الذكية أكثر قوة من أي وقت مضى. ومع ذلك، فإن مصنعي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يتفوقون على أنفسهم كل عام بإطلاق هواتف وأجهزة جديدة من الدرجة الأولى التي تحمل معالجًا أسرع، مما يجعلها قادرة على معالجة البيانات بمعدل أسرع بكثير ولديها سعات تخزين أعلى. وقد أتاح ذلك لمطوري الألعاب تطوير ألعاب أفضل، والتي لم تكن ممكنة في السابق بسبب قيود الأجهزة.

وفي عصرنا الحالي، أصبحت بعض الأجهزة مثل جهاز آيفون 13 وما يعادله من هواتف أندرويد مثل سامسونج جالاكسي إس 22 ألترا هم أقوى من بلاي ستيشن 4 أو بمعنى آخر، يمكن تشغيل جميع ألعاب PS4 على هذه الفئة من الهواتف.

وبالتالي، مع استمرار هذا التقدم، سيتمكن المطورون من إنشاء ألعاب برسومات أفضل وعناصر تحكم أكثر مرونة، وسيسمح هذا بقاعدة مستخدمين أوسع بشكل متزايد مما يؤدي بدوره إلى زيادة الإيرادات.

وتفتقد الهواتف الذكية العادية (الهواتف غير المخصصة للألعاب) حاليًا إلى بعض الميزات مثل مقبس سماعة الرأس ونظام التبريد المدمج ومشغلات الكتف ووضع الألعاب المخصص، وتعد هذه الميزات هامة جدًا لبعض اللاعبين، وخاصة أولئك الذين يلعبون بشكل تنافسي.

2: الهواتف متعددة الأغراض

على عكس أجهزة الألعاب، تُعد الهواتف الذكية أجهزة متعددة الأغراض، كما أنها ضرورية للجميع، وهذا الأمر سيمنح مطوّري الألعاب المحمولة بإمكانية الوصول إلى قاعدة مستخدم أكبر ومتنوعة من مطوري ألعاب الكمبيوتر أو وحدة التحكم.

 فقد يلعب كبار السن ألعابًا محمولة للاسترخاء. بينما قد يلعب الأطفال والمراهقون الذين لا يملكون وحدات تحكم خاصة بهم ألعابًا مثل Fortnite و PUBG على هواتفهم الذكية. 

3: تطورات شبكات الجيل الخامس “5G” في ألعاب الهاتف المحمول

تقنية الجيل الخامس “5G” ليست المعيار العالمي لشبكات المحمول في جميع دول العالم حتى الآن، ولا يسير اعتمادها بالسرعة والشكل الذي كان يأملها عمالقة التكنولوجيا. على الرغم من ذلك، إلا أن 5G لديها الكثير لتقدمه، تحديدًا في صناعة الألعاب المحمولة بداية من سرعات التنزيل الأعلى وزمن الوصول المنخفض، بالإضافة إلى أوقات التحميل الأقل. وهذا الأمر يعني أن تقنية 5G ستساعد الألعاب المحمولة على التنافس مع ألعاب وحدة التحكم.

وبحسب شركة إريكسون “Ericsson” الرائدة في مجال توفير أنظمة توصيل البيانات والاتصال عن بُعد، ستكون تقنية 5G أسرع 20 مرة من تقنية 4G بأقصى سرعتها، كما يمكن لها خفض وقت الاستجابة إلى خمسة مللي ثانية فقط. هذا يعني بشكل أساسي أنك لن تواجه أي تأخير وأن طريقة اللعب ستكون سلسة للغاية على هاتفك الذكي، حتى في الألعاب السحابية.

وعندما يتعلق الأمر بالألعاب متعددة اللاعبين، فستكون اللعبة قادرة على استضافة المزيد من اللاعبين على نفس الخادم دون التعرض لأي نوع من مشكلات النطاق الترددي.

بالإضافة إلى ذلك، ستساعدك تقنية 5G على تجربة المزيد من الألعاب قبل تنزيلها أو شرائها، وفي توسيع نطاق العروض التوضيحية للعبة لتشمل المزيد من الألعاب مما سيزيد من قابلية الاكتشاف ويسمح لك بالعثور على الألعاب التي تعجبك بشكل أسرع.

4: تكامل الواقع الافتراضي والواقع المعزز في ألعاب الجوال

source: bigscal.com

جنباً إلى جنب مع تجربة متعددة اللاعبين، ستعمل تقنية 5G أيضًا على تحسين وتسهيل تكامل الواقع المعزز والواقع الافتراضي في ألعاب الهاتف المحمول. وبالفعل، تتوفر تطبيقات VR على متجر جوجل بلاي في الوقت الحالي لكنها لا تمثل تمثيلًا جيدًا لما تتطلع إليه التكنولوجيا، وهذا بسبب أن القوة المطلوبة لاستغلال الواقع الافتراضي والواقع المعزز أمر تفتقر إليه تقنية  4G.

5: شركات بارزة تستثمر

صورة من لعبة “League of Legends: Wild Rift”

دخل ناشرون كبار مثل Riot Games و EA و Konami و Bethesda و Ubisoft سوق ألعاب الهاتف المحمول في السنوات الأخيرة. وقد جلبوا امتيازاتهم الأكثر من رائعة والمميزة إلى الهاتف المحمول. على سبيل المثال، أصدرت شركة Riot Games لعبة (League of Legends: Wild Rift) على أجهزة أندرويد و iOS.

وبالمثل، استثمرت EA بكثافة في FIFA في السنوات الأخيرة. وكذلك فعل منافسهم كونامي “Konami” مع منافسهم في FIFA PES Online. وفي الوقت نفسه، ابتكرت Bethesda لعبة محمولة باسم Blades، في سلسلة Elder Scrolls الشهيرة. بينما أصدرت Ubisoft بضع ألعاب Assassin’s Creed.

6: إطلاق خدمات الألعاب السحابية

أصدرت شركة جوجل و مايكروسوفت و إنفيديا خدمات الألعاب السحابية الخاصة بهم في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن يتبعها آخرون مثل أمازون و نينتندو قريبًا. وتتيح هذه الخدمات للمستخدمين تشغيل ألعاب وحدة التحكم وأجهزة الكمبيوتر على هواتفهم الذكية، من خلال اتصال بالإنترنت فقط.

اقرأ أيضًا: ثلاثي السعودية والإمارات ومصر يتصدرون سوق الألعاب الإلكترونية بأرقام خرافية

كلمة أخيرة:

يمكن القول أن ألعاب الهواتف المحمولة أفضل بكثير الآن مما كانت عليه قبل عامين، لكننا ما زلنا قريبين من تجربتها بكامل إمكاناتها. ومن المؤكد أن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى تبدو الألعاب المحمولة بجودة ألعاب وحدة التحكم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.