أداة SageMaker Canvas من أمازون تسمح بإنشاء نماذج التعلّم الآلي دون كتابة سطر برمجي واحد

أداة SageMaker Canvas من أمازون تسمح بإنشاء نماذج التعلّم الآلي دون كتابة سطر برمجي واحد
أستمع الى المقال

أعلنت شركة أمازون، خلال كلمةٍ رئيسيةٍ في مؤتمرها الأخير “re: Invent 2021″، عن أداة SageMaker Canvas؛ والتي تمكّن المستخدمين من إنشاء نماذج التعلم الآلي دون الحاجة إلى كتابة أي كود برمجي. فباستخدام أداة SageMaker Canvas، يمكن لعملاء “خدمات أمازون السحابية” (AWS) إدارة نماذج التعلم الآلي من خلال واجهة مستخدم تعمل بالإشارة والنقر لإنشاء تنبؤات ونشر النتائج.

تسمح الأنظمة الأساسية ذات الكود البرمجي البسيط أو عديمة الكود البرمجي للمطورين وغير المطورين على حد سواء بإنشاء برامج من خلال لوحات المعلومات المرئية بدلاً من البرمجة التقليدية. ويتزايد الاعتماد عليها يومًا بعد يوم، حيث أظهر تقرير حديث لشركة OutSystems أن 41% من المؤسسات كانت تستخدم أداة ذات كود برمجي بسيط أو عديمة الكود البرمجي في 2019/2020، بينما كانت النسبة عند 34% في 2018/2019.

قال الرئيس التنفيذي لشركة “خدمات أمازون السحابية” (AWS)، آدم سيليبسكي، على خشبة المسرح: “الآن، يمكن لمستخدمي الأعمال والمحللين استخدام أداة SageMaker Canvas لإنشاء تنبؤات عالية الدقة باستخدام واجهة بديهية وسهلة الاستخدام. تستخدم المنصة المصطلحات والتصورات المألوفة بالفعل لدى المستخدمين وتتكامل مع أدوات تحليل البيانات التي يستخدمها الناس بالفعل.”

ذكاء اصطناعي للجميع

lلصورة: أداة SageMaker

باستخدام أداة أمازون الجديدة، يمكن للعملاء تصفح كمياتٍ هائلة من البيانات (تصل إلى حجم البيتابايت) والوصول إليها من مصادر البيانات السحابية والمحلية، مثل Amazon S3 وقواعد بيانات Redshift، فضلاً عن الملفات المحلية. وتستخدم أداة SageMaker Canvas تقنية التعلم الآلي لإنشاء النماذج، وبمجرد إنشاء النماذج، يمكن للمستخدمين شرح النماذج وتفسيرها ومشاركة النماذج مع بعضهم البعض للتعاون وإثراء الرؤى.

باستخدام هكذا أداة سيصبح من السهل إعداد وجمع البيانات للتعلم الآلي لتدريب النماذج بشكلٍ أسرع وتوسيع نطاق التعلم الآلي وإيصاله إلى جمهورٍ أوسع لا يقتصر على المختصين، حيث ستمكّن الأداة مجموعةً جديدةً كليًا من المستخدمين أصحاب الأعمال أو الباحثين من الاستفادة من بياناتهم واستخدام التعلم الآلي لإنشاء رؤى تجارية جديدة.

تتبع نسخة Canvas في أعقاب تحسينات منصة SageMaker التي تم إطلاقها عام 2017؛ وهي منصة سحابية لتعلم الآلات تتيح للمطورين إنشاء وتدريب ونشر نماذج تعلم الآلة في السحابة، ومن هذه التحسينات Data Wrangler و Feature Store و Pipelines.

حيث توصي أداة Data Wrangler بالتحويلات بناءً على البيانات الموجودة في مجموعة البيانات المستهدفة، وتطبق هذه التحويلات على الميزات (features). ويعمل Feature Store كمكوّن تخزين للميزات ويمكنه الوصول إلى الميزات في مجموعات كاملة أو فرعية. أما بالنسبة لـ Pipelines، فهي تتيح للمستخدمين تحديد ومشاركة وإعادة استخدام كل خطوة من خطوات سير عمل التعلم الآلي الشامل مع قوالب سير عمل قابلة للتخصيص مُعدة مسبقًا أثناء تسجيل كل خطوة في التجارب المُجراة على منصة SageMaker.

ومع ما يزيد عن 82% من الشركات التي تقول أن تطوير التطبيقات المخصصة دون الاعتماد على الفرق المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات أمرٌ مهم، تتوقع شركة “غارتنر” (Gartner) للإحصائيات أنه سيتم إنشاء 65% من جميع التطبيقات باستخدام منصات ذات كود برمجي بسيط أو عديمة الكود البرمجي، مثل Canvas، بحلول عام 2024. وتشير دراسةٍ أخرى إلى أن 85% من بين 500 مهندس رائد أن الكود البسيط أو المعدوم سيكون أمرًا شائعًا داخل مؤسساتهم بحلول نهاية عام 2021.

إذا استمر الاتجاه الحالي، فقد يرتفع سوق البرمجيات ذات الكود البسيط أو المعدوم إلى ما بين 13.3 مليار دولار و 17.7 مليار دولار في نهاية عام 2021، وما بين 58.8 مليار دولار و 125.4 مليار دولار في عام 2027.

قد يهمك أيضًا: يتنبئ بالإفلاس: الذكاء الاصطناعي يقدم العون للشركات لدراسة حالتها السوقية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.