استمع إلى المقال

أعلن تطبيق واتساب عن تمكين النسخ الاحتياطية المشفّرة من طرفٍ إلى طرف في النسخة التجريبية ذات الإصدار 2.21.21.5، وبعد أيام أصدر تطبيق واتساب تحديثًا جديدًا يحمل الرقم 2.21.21.7 حيث تمّ من خلال هذا الإصدار إيصال ميزة النسخ الاحتياطية المشفّرة من طرفٍ إلى طرف إلى مزيد من مستخدمي النسخ التجريبية لتطبيق الواتساب، وتمّ إضافة ميزة جديدة أيضًا تمكَن المستخدم من إدارة حجم النسخ الاحتياطي.

ميزة لإدارة حجم النسخ الاحتياطي المصدر: WABetaInfo

ميزة لإدارة حجم النسخ الاحتياطي
المصدر: WABetaInfo

ماهي ميزة إدارة حجم النسخ الاحتياطي؟

أشار تطبيق واتساب بأنّ الميزة الجديدة ستسمح للمستخدمين استبعاد وسائط معينة ضمن النسخة الاحتياطية لديهم، ولكن يبدو أنّ هناك سبب لقيام واتساب بتطوير هذه الميزة. فمن المعروف أنّه لا يتم احتساب حجم النسخة الاحتياطية لواتساب ضمن سعة التخزين في جوجل درايف الخاصة بنا، وذلك بعد اتفاقية بين شركة واتساب وشركة جوجل في عام 2018.

ولكن على ما يبدو أنّه في القريب العاجل سيتم احتساب حجم نسخة واتساب الاحتياطية من إجمالي سعة التخزين المحدّدة على جوجل درايف، وقد ذكر موقع WABetaInfo في تغريدة له على منصة تويتر أنّ هناك طريقة جديدة لإدارة حجم النسخ الاحتياطي قيد التطوير من واتساب، وأضاف مستفسرًا: هل سيتوقف جوجل درايف عن تقديم دعم غير محدود لتخزين نسخ واتساب الاحتياطية؟

ماذا يعني ذلك؟

هذا يعني أنّه علينا الحذر وإدارة نسخنا الاحتياطية لضبط حجمها ضمن المحدد لنا وذلك في حال قامت شركة جوجل بإضافة حجم النسخ الاحتياطي لتطبيق واتساب من ضمن السعة التخزينية المحددة من جوجل درايف التي هي (2000 ميجابايت لكل مستخدم)، وهذا الشيء غير مفاجئ فقد أنهت جوجل التخزين غير المحدود المجاني لتطبيق صور جوجل بشكل مفاجئ في وقتٍ سابقٍ من هذا العام.

ما الحل؟

  • يُفضَّل انشاء نسخة احتياطية من المحادثات التي قمت بها من هاتفك إلى جهاز كمبيوترك، وذلك بتوصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر، بعد ذلك عليك الوصول إلى مجلد واتساب الموجود على الذاكرة التخزينية للهاتف والبحث عن ملف باسم MsgStore.bak وقم بنسخ هذا الملف إلى جهاز الكمبيوتر، وبهذا تكون قد احتفظت بنسخة من محادثاتك بعيدًا عن الهاتف حتى يمكنك استعادتها مرًة أخرى.
  • وفي حال تمّ تفعيل خيار إدارة حجم النسخ الاحتياطي في الواتساب، يُفضَّل استبعاد الصور ومقاطع الصوت والفيديو والمستندات والوسائط الأخرى من النسخة الاحتياطية من دردشة الواتساب لديك لتوفير أكبر قدر ممكن من المساحة المسموحة لك على جوجل درايف.

 

ميزة (المجتمع) في واتساب:

يُذكَر أنّ تطبيق واتساب يعمل على ميزة مجتمع جديدة للمجموعات وفقًا لتغريدة لموقع WABetaInfo على منصّة تويتر، وتعد ميزة المجتمع وسيلة للمستخدمين لتنظيم مجموعات واتساب بشكل أفضل. هذه الميزة هي أيضًا قيد التطوير مثل ميزة إدارة حجم النسخ الاحتياطي، وسيكون مُتاحًا في إصداراتٍ قادمة.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات