استمع إلى المقال

يُعد تطبيق “واتساب” رائداً في مجال التراسل المشفر من طرف إلى طرف، إلا أن تلك المحادثات الحساسة تفقد خاصية الحماية بمجرد حصول شخص آخر على هاتفك أو في حال لم تقم بقفل التطبيق برمز مرور.

هنا يأتي دور ميزة “قفل الدردشات” التي طرحتها “واتساب” منذ حوالي عام، وهي مفيدة بشكل خاص عند اقترانها مع “رمز سري” يخفي الدردشات المهمة، ويجعلها تختفي من التطبيق حتى تقوم بإدخال الرمز في شريط البحث.

لكن ماذا عن الأجهزة الأخرى؟ نستخدم “واتساب” عادةً على الحواسيب اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، الخبر السار هو أن جميع محادثاتك ستكون متاحة على تلك الأجهزة وستظل مشفرة، إلا أن ميزة “قفل الدردشات” غير متوفرة حالياً إلا على تطبيق الهاتف المحمول.

“واتساب” تدرك هذه الثغرة الأمنية التي خلقتها بنفسها، وتعكف حالياً على جلب ميزة “قفل الدردشات” إلى الأجهزة المرتبطة التي تستخدمها مع “واتساب”، فلدى تفعيل قفل الدردشات، ستوضع المحادثات المقفلة داخل مجلد محمي برمز مرور أعلى الشاشة.

إلا أن أي شخص يستطيع الوصول إلى هاتفك سيعلم حينئذٍ بأنك تقوم بقفل دردشات معينة، وهنا تأتي وظيفة “الرمز السري” لتؤدي دوراً مهماً، إذ توفر طبقة إضافية من الحماية حيث تقوم بإخفاء مجلد الدردشات المقفلة بالكامل، لن يظهر شيء بعد ذلك حتى يتم ربط جهاز آخر بحساب “واتساب” الخاص بك؛ فعندئذٍ، سيتمكن أي شخص لديه صلاحية الوصول إلى ذلك الجهاز المرتبط من رؤية سجل الدردشة بالكامل، بما في ذلك الدردشات المقفلة.

وفقاً لموقع “WABetaInfo“، فإن “واتساب” تقوم بالفعل باختبار إضافة دعم لميزة “قفل الدردشات” على الأجهزة المرتبطة، وتلمح لقطة الشاشة المعروضة أدناه إلى كيفية عمل هذه الميزة، حيث سيقوم مستخدم “واتساب” بإنشاء “رمز سري” على الجهاز الأساسي لقفل الدردشات، ثم استخدام الرمز نفسه على الأجهزة المرتبطة.

ومع ذلك، لا يزال موعد إطلاق هذه الميزة غير واضح، حيث لا يتم بالضرورة ضم الميزات كلها التي يتم اختبارها في الإصدارات التجريبية إلى التطبيق الرئيسي، ولكن من المؤكد أن إضافة دعم لقفل الدردشات على الأجهزة المرتبطة يعتبر ميزة أمان رئيسية ينبغي أن تكون من أولويات “واتساب”، كما أنه من غير المعلوم المدة التي ستستغرقها الميزة حتى تصبح جاهزة لإصدار النهائي، لكن بغض النظر عن ذلك، فإنه عند إطلاق “واتساب” لهذه الميزة، ستتوفر على أجهزة “آيفون” و”أندرويد” على حد سواء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
5 1 صوت
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات