استمع إلى المقال

شركة “جوجل” أطلقت النسخة الجديدة من متصفحها “كروم” للجمهور بشكل رسمي بإصدار يحمل الرقم (120.0.6099.63)، وتتضمن النسخة الجديدة من المتصفح العديد من التغييرات الكبيرة والصغيرة، مثل تحديثات الأمان ومشاركة كلمات المرور والتحققات التلقائية من السلامة.

وفقاً لمدونة “جوجل”، تم إصلاح 10 مشكلات أمنية في “كروم 120″، خمسة منها فقط مدرجة بشكل علني، وتتراوح درجة الخطورة الإجمالية لهذه المشكلات بين متوسطة وعالية، تتعلق المشكلات بالاستخدام بعد الإطلاق والتنفيذ غير المناسب في “Media Stream” و”Capture” و”Side Panel Search” و”Autofill” و”Web Browser UI”.

متصفح “كروم 120” يقدم عدداً من التغييرات الهامة غير المتعلقة بالأمان أيضاً، النسخة الجديدة هي الأولى التي لم تعد تدعم نظام “أندرويد 7 Nougat”، حيث لن يحصل مستخدمو هذا النظام على التحديث من الآن فصاعدا، إلا إذا كان بإمكانهم التحديث إلى “أندرويد 8” أو الإصدارات الأحدث، وبالتحدث عن تغييرات الدعم، تم إهمال وإزالة دعم صيغة الملفات “Theora” من المتصفح أيضاً.

كما أطلقت “جوجل” ميزة “التحقق الاستباقي من السلامة” الجديدة على سطح المكتب، والتي تقوم بتشغيل التحققات بانتظام، وبحسب وصف الشركة لهذه الميزة أنها “تفحص المتصفح للكشف عن مشكلات متعلقة بالسلامة” وتخطر المستخدم بالمشكلات التي تم اكتشافها خلال هذه التحققات.

هناك أيضاً صفحة تحقق من السلامة الجديدة في الإعدادات، والتي تعرض نتائج آخر فحص والتوصيات، كما غيرت “جوجل” أيضاً خدمة اقتراح الإذن، حيث تقوم الآن بإرسال إشارات تستند إلى عنوان “URL” إلى خوادم “جوجل”، كان بإمكان المسؤولين منع هذا في الإصدارات السابقة بمساعدة سياسة “Safe Browsing Protection Level”، لكن هذا ليس له تأثير في “كروم 120″، وفقاً لما ذكرته “جوجل”.

ميزة جديدة أخرى في “كروم 120″، وهي القدرة على مشاركة كلمات المرور، تم دمج هذا في مدير كلمات المرور الأصلي لـ “كروم” ويعمل فقط لحسابات “Google Family Group”، يمكن للأعضاء مشاركة كلمة مرور واحدة في كل مرة مع أعضاء آخرين من المجموعة، وأكدت “جوجل” بأنه لا يمكن تحديث أو إلغاء كلمات المرور المشتركة من قبل المرسل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات