استمع إلى المقال

في وقت سابق من هذا العام، بدأت “مايكروسوفت” في طرح مساعد الذكاء الاصطناعي الجديد لنظام التشغيل “ويندوز 11″، الذي يضيف زر “Microsoft Copilot” الجديد مباشرة إلى شريط المهام.

“مايكروسوفت” وضعت برنامج “Microsoft Copilot” أمام كل مستخدم، لكن لا يزال هناك عدد كبير من مستخدمي أجهزة الحواسيب الذين يستخدمون نظام التشغيل “ويندوز 10” الأقدم والذين لم يشهدوا أيا من إضافات الذكاء الاصطناعي الأخيرة من “مايكروسوفت”.

لكن قد يتغير ذلك قريبا، إذ تخطط “مايكروسوفت” لجلب “Microsoft Copilot” إلى نظام التشغيل “ويندوز 10” في تحديث قريبا.

تماما مثل “ويندوز 11″، يضع هذا التحديث لنظام التشغيل “ويندوز 10” زر “Microsoft Copilot” مباشرة ضمن شريط مهام “ويندوز 10″، مما يتيح نفس تجربة الشريط الجانبي لـ “Microsoft Copilot” الموجودة في “ويندوز 11”.

السبب الرئيسي وراء هذا القرار هو حصة السوق. لا يزال نظام التشغيل “ويندوز 10” قيد الاستخدام عبر نحو مليار جهاز نشط شهريا، مقارنة بـ 400 مليون جهاز نشط شهريا يعمل بنظام التشغيل “ويندوز 11”.

“مايكروسوفت” ترى أن مليار مستخدم إضافي يمثل سوقا غير مستغل لتوسيع برنامج “Microsoft Copilot”، وبالتالي فإن إضافة “Microsoft Copilot” إلى “ويندوز 10” يعد بمثابة الخطوة التالية الواضحة للشركة.

كما يكون لدى “مايكروسوفت” قدرة أكبر على إقناع المطورين بفكرة أنه يجب عليهم إنشاء مكونات إضافية لبرنامج “Microsoft Copilot” عندما يمكنها القول إن “Microsoft Copilot” متاح عبر 1.4 مليار جهاز، مقارنة بـ 400 مليون فقط عبر نظام التشغيل “ويندوز 11”.

كلما زاد عدد مستخدمي “Microsoft Copilot”، زاد السبب الأكبر وراء ذلك، إذ يجب على المطور أن يقوم ببرمجة برنامج “Microsoft Copilot” بدلا من المنافس.

تجربة وإمكانيات “Microsoft Copilot” عبر نظامي التشغيل “ويندوز 10″ و”ويندوز 11” قد تكون متماثلة تقريبا، بما في ذلك توافق المكونات الإضافية عبر كلا الإصدارين من نظام التشغيل.

مسؤولو الشركة حريصون على إبقاء مستخدمي “ويندوز 10” على اطلاع دائم بميزات وخدمات جديدة مختارة، ويعد “Microsoft Copilot” مجرد واحدا من عدد قليل من الميزات التي تخطط الشركة لجلبها إلى نظام التشغيل الأقدم، لكن هذا التغيير في الاستراتيجية يتناقض بشكل صارخ مع وجهة نظر بانوس باناي، الذي تخلى عن “ويندوز 10” بسرعة كبيرة.

المناقشات حول خطط “مايكروسوفت” لتمديد تاريخ انتهاء الدعم لنظام التشغيل “ويندوز 10″، الذي تم تحديده حاليا في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2025. مستمرة داخليا، لكن لم يتم اتخاذ هذا القرار بعد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات