استمع إلى المقال

بالتعاون مع شركة “ميتا”، أعلنت شركة “كوالكوم” عن الجيل القادم من شرائح “Snapdragon” المصممة لتشغيل الأجيال القادمة من نظارات الرأس والنظارات الذكية.

بحسب الشركة، يتميز “Snapdragon XR2 Gen 2” بأداء وحدة معالجات رسومات أفضل 2.5 مرة مقارنة بالجيل السابق وذكاء اصطناعي أسرع بما يصل إلى 8 مرات.

كما حسنته الشركة لدعم أجهزة الواقع المختلط مع دقة عرض تصل إلى 3000×3000 بكسل لكل عين مع توفير بنية أكثر تفصيلا ومعدلات إطارات أعلى.

بالنسبة لنظارات الرأس التي يمكنها التبديل بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز، تشير “كوالكوم” إن “Snapdragon XR2 Gen 2” يسمح لنظارات الرأس بالانتقال إلى الرؤية العابرة بالألوان الكاملة في أقل من 12 ميلي ثانية. 

الإمكانات الأخرى تشمل دعم الأجهزة التي تحتوي على ما يصل إلى 10 كاميرات، وسرعات لاسلكية محسنة وزيادة كفاءة طاقة وحدة معالجة الرسومات بنسبة 50 بالمئة.

على الجانب الآخر، بالنسبة للأجهزة الخفيفة الوزن، مثل النظارات الذكية، توفر شريحة “Snapdragon AR1 Gen 1” من “كوالكوم” معالجة الذكاء الاصطناعي المحسنة عبر الجهاز وإلغاء الضوضاء والصدى بشكل أفضل ومعالجي إشارة الصورة لتحسين جودة الصورة.

كما يمكن للمعالج الجديد أيضا دعم الأجهزة المزودة بكاميرات تصل دقتها إلى 12 ميجابكسل (6 ميجابكسل للفيديو) وما يصل إلى 8 ميكروفونات ذات صوت مكاني لتسجيل صوتي أكثر ثراء.

الجدير بالذكر أنه نظرا لتعاونها مع “ميتا”، فإن أحدث معالجات الواقع المختلط والواقع الغامر من “كوالكوم” تكون متاحة أولا عبر النظارات الذكية “Quest 3″ و”Ray-Ban Meta” الجديدة، وكلاهما سيتم طرحهما للبيع في شهر تشرين الأول/أكتوبر.

في العام المقبل، تحصل الأجهزة الإضافية من الشركات المصنعة الأخرى على المعالجات الجديدة، مما يشير إلى أن “ميتا” ستتمتع بمستوى معين من التفرد المحدود فيما يتعلق باستخدام هذه الرقائق الجديدة.

في حين أن “ميتا” قد تتمتع ببعض التقدم مقارنة ببعض منافسيها، فإنه من المثير للاهتمام معرفة ما يمكن للمصنعين الآخرين فعله بهذه الرقائق عندما تصبح الأجهزة التي تتميز بها متاحة على نطاق أوسع في عام 2024.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات