استمع إلى المقال

في خبر مفاجئ ومبهج لمحبي المتصفح الشهير “فايرفوكس”، أعلنت شركة “موزيلا” عن نيتها إطلاق دعم لنظام مفتوح من الإضافات على “فايرفوكس لأندرويد” قبل نهاية العام الجاري.

هذا الأمر، يعني أن المستخدمين سيتمكنون من تثبيت وتشغيل الإضافات التي تم تطويرها للإصدار المكتبي من “فايرفوكس” على هواتفهم الذكية بدون أي مشاكل.

الإضافات هي برامج صغيرة تضاف إلى المتصفح لزيادة قدراته وتخصيصه؛ فمثلا، يمكن للإضافات حجب الإعلانات المزعجة، أو ترجمة الصفحات بلمسة زر، أو إضافة ميزات جديدة مثل التقاط الشاشة، وهناك الآلاف من الإضافات المتوفرة على موقع “addons.mozilla.org“، والتي يمكن للمستخدم اختيارها حسب احتياجاته واهتماماته.

“فايرفوكس لأندرويد” يدعم حاليا عددا قليلا من الإضافات، لكن شركة “موزيلا” تعمل على تقوية وظائف المتصفح الأساسية وفهم احتياجات المستخدمين المحمولين؛ والآن، تعتقد الشركة أنها جاهزة لدعم نظام مفتوح من الإضافات على “فايرفوكس لأندرويد”، والذي سيجعل التجربة أكثر تنوعا.

لكن هذا لا يعني أن جميع الإضافات ستعمل بشكل جيد على الإصدار المحمول من “فايرفوكس”، فهناك بعض التحديات التقنية التي يجب على المطورين مراعاتها، مثل استخدام ذاكرة أقل والميزات التي تجعل الإضافات أقل استهلاكا للموارد وأكثر مقاومة لإغلاق العملية، كما يجب على المطورين اختبار إضافاتهم على نسخة “Nightly” من “فايرفوكس لأندرويد” أولا، والتي تستخدم نظام “multi-process” لزيادة الأداء والأمان.

لذلك، تقدم شركة “موزيلا” بعض التوجيهات والمصادر والأحداث المجتمعية لدعم المطورين في انتقالهم إلى هذه البيئة الجديدة، وتعد الشركة بالإعلان عن تاريخ إطلاق محدد في أوائل أيلول/سبتمبر المقبل، لكنها تؤكد أن الدعم سيكون متاحا قبل نهاية العام.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات