استمع إلى المقال

شركة “جوجل” كشفت النقاب عن ترقية مهمة لنموذجها للغة الكبيرة “Gemini 1.5 Pro”، وذلك في منتصف شهر شباط/فبراير الماضي، فاجأ هذا الإعلان عشاق الذكاء الاصطناعي حيث يعتبر تحديثا جوهريا يمنح “Gemini” قدرات خارقة، يوفر “Gemini Pro” أساسا لمنتج “Gemini” المجاني المتاح للجميع، بينما يُعد “Gemini Ultra” النسخة المدفوعة التي تتطلب اشتراك “جوجل ون”.

“Gemini 1.5 Pro” يضاهي الآن إمكانيات النسخة المدفوعة قوة، وقد حصل مؤخراً على تحديث مميز: نافذة سياق تصل سعتها إلى مليون رمز، وهذا يعني أنه يمكنك تزويده بطلبات تصل إلى 700 ألف كلمة، أو 30 ألف مليون سطر برمجي، أو 11 ساعة من ملفات الصوت، أو ساعة كاملة من محتوى الفيديو.

مع بداية شهر نيسان/أبريل الحالي، أعلنت “جوجل” عن إتاحة “Gemini 1.5 Pro” للاختبار من قبل مستخدمي المؤسسات عبر منصة تطوير “Vertex AI”، ويشمل الاختبار دعم استخدام الملفات الصوتية في الطلبات، وهي ميزة مذهلة بالنسبة لمنتجات الذكاء الاصطناعي المولد؛ لكن للأسف، لا يزال الوصول إلى “Gemini 1.5 Pro” محدودا في الوقت الحالي، وسيتمكن المشاركون المحظوظون في اختبار “Gemini 1.5 Pro” من تحميل ملفات صوتية بأنواع مختلفة وطرح الأسئلة على الذكاء الاصطناعي.

تجدر الإشارة إلى أن دعم الملفات الصوتية والفيديو في “Gemini” يسلط الضوء على أهمية وجود سياسات خصوصية صارمة تحكم هذه البيانات، من المهم لدى عملية تحميل ملفات صوتية إلى “Gemini” أو أي برنامج آخر للذكاء الاصطناعي المولِّد، التأكد من أمان البيانات وعدم استخدامها في تدريب الذكاء الاصطناعي.

حتى الآن، لا يوجد تأكيد على المدة التي يتعين علينا انتظارها لإطلاق اختبار تجريبي عام لـ “Gemini 1.5 Pro”، أو موعد إدراج “جوجل” لدعم طلبات الصوت والفيديو في “Gemini”، لكن من المؤكد أن “مؤتمر جوجل I/O 2024” الذي سيُعقد في شهر أيار/مايو المقبل سيكشف لنا عن تفاصيل أكثر حول خطط “جوجل” للذكاء الاصطناعي في عام 2024.

في الوقت الحالي، يُعد اختبار “Gemini 1.5 Pro” جزءا من إعلانات “جوجل” الخاصة بمؤتمر “Google Cloud Next ’24″، بالإضافة إلى إتاحة “Gemini 1.5 Pro” للاختبار، أعلنت “جوجل” أيضا عن تحديثات أخرى للذكاء الاصطناعي.

الجدير بالذكر أن “جوجل” قامت أيضاً بتحديث “Imagen 2″، وهو نموذجها لإنشاء الصور النصية، حيث يدعم الآن ميزة الإدخال والإخراج، والتي تتيح لك إضافة أو إزالة عناصر من صورة فوتوغرافية.

كما ستدعم الصور التي ينشئها “Imagen” علامة “Imgen” المائية الرقمية “SynthID”، وهو منتج آخر من “جوجل” يضيف علامة مائية غير مرئية إلى الصور التي ينشئها الذكاء الاصطناعي لتحديد مصدرها.

وأخيرا، ستختبر “جوجل” طريقة لتحسين استجابات الذكاء الاصطناعي باستخدام “بحث جوجل” بحيث تتضمن استجابات الذكاء الاصطناعي معلومات محدثة.

يمكن أن تكون هذه مشكلة لجميع منتجات الذكاء الاصطناعي المولِّد، بما في ذلك “Gemini”، لمعالجة هذه المشكلة، ستستخدم “جوجل” تقنية تسمى “التعلم المتكرر المعزز بالبشر”، ستجمع هذه التقنية تعليقات من البشر حول دقة وشمولية استجابات الذكاء الاصطناعي، ثم ستستخدم هذه التعليقات لتحسين نماذج الذكاء الاصطناعي.

تُعد هذه التطورات مثيرة للغاية في مجال الذكاء الاصطناعي، وتُظهر التزام “جوجل” بتطوير تقنيات ذكاء اصطناعي قوية ومسؤولة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات