استمع إلى المقال

في خطوة مفاجئة، أعلنت شركة “جوجل” عن إطلاق نموذج “Gemini 1.5” الجديد للذكاء الاصطناعي، وهو نموذج متعدد الوسائط يمكنه التعامل مع مهام معقدة مثل البرمجة ومعالجة الصور والنصوص والفيديوهات، وقالت الشركة إن النموذج الجديد يتميز بالكفاءة والأداء العالي والقدرة على فهم السياقات الطويلة.

“جوجل” أضافت أن نموذج “Gemini 1.5” يستخدم هندسة جديدة تسمى “Mixture-of-Experts”، والتي تقوم بتوجيه الطلبات إلى مجموعة من الشبكات العصبية الصغيرة المتخصصة، مما يجعل الاستجابات أسرع وأعلى جودة، وقالت الشركة إن نموذج “Gemini 1.5 Pro”، وهو نموذج متوسط الحجم، يؤدي بمستوى مشابه لنموذج “Gemini 1.0 Ultra”، وهو أكبر نموذج لديها حتى الآن.

الشركة أشارت إلى أن نموذج “Gemini 1.5 Pro” يأتي مع نافذة سياق قياسية تبلغ 128 ألف رمز، لكنها توفر ميزة تجريبية جديدة تسمح بزيادة نافذة السياق إلى مليون رمز، وقالت الشركة إن هذه الميزة تفتح آفاقاً جديدة للمطورين والعملاء، حيث تمكنهم من تحميل ملفات كبيرة مثل مستندات “PDF” أو مستودعات الكود أو مقاطع الفيديو الطويلة كمدخلات للنموذج، والحصول على نصوص مفيدة كمخرجات.

“جوجل” أعلنت أيضاً عن بدء إطلاق تطبيق “Gemini” في بعض الدول الأخرى، بعد أن كان متاحاً فقط في الولايات المتحدة، ويعتبر تطبيق “Gemini” دردشة ذكية تستخدم نموذج “Gemini Advanced”، والذي يمكنه القيام بمهام مثل البرمجة وإنشاء الصور وحتى استبدال “مساعد جوجل” على هواتف “أندرويد” الذكية.

“جوجل” قالت إنها تخطط أيضاً لإحضار نموذج “Gemini” إلى سماعات الرأس الذكية، مثل “Pixel Buds”، مما يمكن المستخدمين من التواصل بلغات أجنبية في الوقت الحقيقي، ولكن الشركة لم تعلن رسمياً عن هذه الميزة بعد.

ويمكن للمستخدمين العاديين الحصول على تجربة مجانية من تطبيق “Gemini Advanced“، بينما يمكن للمطورين والعملاء المؤسسيين الوصول إلى نموذج “Gemini 1.5 Pro” من خلال “Google AI Studio” و”Vertex AI”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات