استمع إلى المقال

هل تريد أن تعرف أحدث ابتكارات “مايكروسوفت” في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، إذا كان الأمر كذلك، فلا تضيع الفرصة لمشاهدة الحدث الخاص الذي ستعقده في نيويورك في وقت لاحق من هذا الأسبوع. ستعلن “مايكروسوفت” عن 3 أجهزة سيرفس (Surface) جديدة وميزات ذكية لمختلف منتجاتها مثل “ويندوز” و”أوفيس”، و”بينغ”، و”سيرفس”، وغيرها.

هذا الحدث يأتي بعد استقالة مفاجئة لبانوس باناي، الذي كان يشغل منصب رئيس “ويندوز” و”سيرفس” في “مايكروسوفت”، وسنشهد الآن كيف سيقود خلفاؤه خطط “مايكروسوفت” المستقبلية للذكاء الاصطناعي.

في هذه المقالة، سنوفر لك طريقة وزمان متابعة الحدث عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الإعلانات الجديدة عن المنتجات المتوقعة والتي ننتظرها من “مايكروسوفت”.

موعد الحدث

“مايكروسوفت” تستعد لإطلاق منتجات جديدة من سلسلة “سيرفس” في حدث خاص اليوم الخميس، وهو أول حدث شخصي لـ “سيرفس” منذ بدء الجائحة. سنرى يوسف مهدي، رئيس التسويق للمستهلكين يقدم العرض، كما سيظهر الرئيس التنفيذي لشركة “مايكروسوفت” ساتيا ناديلا، وسيقام الحدث في مدينة نيويورك.

إذا كنت ترغب في متابعة حدث “مايكروسوفت” لـ “سيرفس” والذكاء الاصطناعي، فلن تتمكن من مشاهدته مباشرة عبر الإنترنت، ولكن يمكنك قراءة التغطية للحدث عبر الكثير من المواقع التقنية؛ وبعد ذلك، ستنشر “مايكروسوفت” تسجيلا للحدث بعد بضع ساعات على موقعها الخاص.

3 أجهزة جديدة

من المزمع أن تكشف “مايكروسوفت” عن 3 أجهزة “سيرفس” جديدة خلال حدثها الخاص. هناك تسربت معلومات حول “سيرفس Laptop Studio 2″، والذي يأتي مع معالجات الجيل الثالث عشر من “إنتل” وبطاقة Nvidia RTX 4060، وفتحة لبطاقة microSD، ومنفذ USB-A، ويبدو “سيرفس Laptop Studio 2” مشابها في التصميم للإصدار السابق، حيث يمكن سحب الشاشة إلى الأمام لتحويله من كمبيوتر محمول إلى جهاز لوحي.

حدث مايكروسوفت
سيرفس Laptop Studio 2

موقع “WinFuture” ذكر الأسبوع الماضي، أنه سيكون “سيرفس Laptop Studio 2” أول جهاز “سيرفس” يتم شحنه بذاكرة عشوائية بسعة 64 جيجابايت، وعلى ما يبدو أن “مايكروسوفت” تعمل أساسا على تحسين المواصفات الداخلية وإضافة منفذ USB-A لدعم الأجهزة الحالية وفتحة microSD لزيادة مساحة التخزين، ويُشاع أن “مايكروسوفت” ستبدأ في شحن “سيرفس Laptop Studio 2” في الثالث من تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

رغم أن “سيرفس Laptop Studio 2” قد يكون نجم العرض في فئة “سيرفس”، إلا أنه من المتوقع أيضا الإعلان عن “سيرفس Go 4” و”سيرفس Laptop Go 3″، وأوضحت “WinFuture” الأسبوع الماضي أيضا، أن “سيرفس Go 4” سيأتي مع معالج إنتل N200 بعد أن قررت “مايكروسوفت” تأجيل إصدار الجهاز بمعالج Arm لصالح معالج إنتل.

لم تتسرب صور “سيرفس Go 4” بعد، ولكن من المتوقع أن يحتفظ بتصميم مشابه للإصدار السابق “سيرفس Go 3″، وبالنسبة للتسريبات، ظهرت صور “سيرفس Laptop Go 3” على الإنترنت، ويبدو مشابها إلى حد كبير للإصدار السابق “سيرفس Laptop Go 2″، ولكن النموذج الجديد يُشاع أنه سيتم شحنه بمعالجات الجيل الثاني عشر من “إنتل” ومن المتوقع أن يكون متاحا في أوائل تشرين الأول/أكتوبر القادم.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في “ويندوز”

ستبدأ “مايكروسوفت” بالكشف عن مزيد من الميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لنظام التشغيل “ويندوز” خلال حدثها الخاص، الشركة المنتجة للبرمجيات كانت تعمل على تحديث “ويندوز 11” (23H2) يتضمن واجهة ذكية تدعى “ويندوز كوبيلوت”، ومن المتوقع أن يتم إصدار هذا التحديث بحلول نهاية أيلول/سبتمبر، مع مجموعة من التحسينات.

من المتوقع أن تكشف “مايكروسوفت” عن تفاصيل أكثر من مجرد معلومات عن المساعد “كوبيلوت” المدعوم بالذكاء الاصطناعي. لقد بدأنا نرى مزيدا من الميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي تظهر في تطبيقات “ويندوز” بشكل عام، حيث تم تحديث نسخ اختبارية من أداة التقاط الشاشة وتطبيق الصور بميزات مفيدة تتيح نسخ النص من لقطات الشاشة وإضافة تأثير ضبابي للصور.

هناك أيضا شائعات تفيد، بأن تطبيق “الرسام” سيحصل على معالجة بالذكاء الاصطناعي قريبا مع إمكانية توليد الصور تلقائيا باستخدام نصوص، كما تشير الشائعات أيضا إلى أن تطبيق الصور سيحصل على ميزة جديدة تمكنه من تحديد الأشخاص أو الأشياء في الصور ومن ثم نسخها ولصقها في مكان آخر، تماما مثل الميزة المماثلة المتوفرة على نظام التشغيل “iOS”.

من غير المرجح أن نرى “مايكروسوفت” تلمح إلى خططها لميزات “ويندوز 12” المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي من المتوقع أن تصدر في العام القادم، ولكن العديد من الميزات الجديدة لأجهزة “سيرفس” و”ويندوز” ستكون خطوة أولى نحو التركيز على الذكاء الاصطناعي في نظام التشغيل “ويندوز”، الذكاء الاصطناعي سيعيد اختراع كل ما تفعله على ويندوز، حرفيا، كما أكد باناي في وقت سابق هذا العام، لذا من المرجح أن نسمع بداية عمل “مايكروسوفت” نحو هذا الاتجاه.

مستقبل الذكاء الاصطناعي لأجهزة “سيرفس”

ستيفن باثيش، رئيس مجموعة علوم التطبيق في “مايكروسوفت”، صرح في مقابلة مع موقع “The Verge” في العام الماضي، بأن “الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثير عميق بالتأكيد على كيفية استخدام الحاسوب وتطوره فيما يتعلق بشكله”.

لقد كرّس فريق “سيرفس” جهوده للعمل على تطبيق التكنولوجيا الذكية لسنوات، وقد بدأ ذلك بميزات مثل “Windows Studio Effects”، هذه الميزات بدأت أولا مع جهاز “سيرفس Pro X” الذي يعتمد على معالج Arm في عام 2020، حيث تُعديل تلقائيا عيونك أثناء مكالمة فيديو لتظهر وكأنك دائما تنظر إلى الكاميرا.

هذه الميزات الذكية تعتمد على وحدة معالجة عصبية مخصصة (NPU)، وهي رقاقة تقوم بتفريغ مهام معالجة الذكاء الاصطناعي، ولم تكن متاحة حتى الآن إلا في أجهزة “سيرفس” التي تعتمد على معالج “Arm”، قدمت “مايكروسوفت” العام الماضي جهاز “سيرفس Pro 9 Arm” مع وحدة “NPU”، وتقارير “Windows Central” تشير إلى أن جهاز “سيرفس Laptop Studio 2” قد يكون له “NPU” مخصصة خاصة به.

كانت معالجات AMD Ryzen 7000 للأجهزة المحمولة أول معالجات x86 للأجهزة التي تحتوي على محرك ذكاء اصطناعي مخصص يمكن دعم ميزات “Windows Studio Effects” من “مايكروسوفت”، مثل التركيز على العيون وإزالة الضجيج، من المتوقع أن تحتوي معالجات “إنتل” “Meteor Lake” القادمة أيضا على إمكانيات ذكاء اصطناعي مماثلة، ولكن ليس من الواضح حتى الآن أي وحدة “NPU” ستستخدمها “مايكروسوفت” داخل جهاز “سيرفس Laptop Studio 2” ولكن هذا قد يمهد الطريق لتجارب ذكاء اصطناعي إضافية يخطط “مايكروسوفت” لتقديمها في نظام “ويندوز 11” وما بعده.

مستقبل الذكاء الاصطناعي “بينغ” وأدوات “أوفيس”

الحدث الخاص بـ “مايكروسوفت” لن يكون فقط حول منتجات “سيرفس” ونظام “ويندوز”، بل من المتوقع سماع المزيد عن خطط “مايكروسوفت” وتطبيقاتها مثل “365 أوفيس”.

سيتيح للشركات استخدام “كوبيلوت” في تطبيقات “أوفيس” لتلخيص الوثائق على الفور وإنشاء رسائل البريد الإلكتروني وتسريع تحليل “إكسل”، إنها فرصة “مايكروسوفت” لمحاولة التغلب على المنافسة من ميزات مماثلة معززة بالذكاء الصناعي في “Google Workspace” و”زووم” و”سلاك”.

“مايكروسوفت” بدأت أيضا بنشر إصدار معاينة لـ “Bing Chat Enterprise” في وقت سابق هذا العام، والذي هو أساسا نفس “دردشة بينغ” المتاح للمستهلكين، ولكن مع حماية بيانات إضافية، من المتوقع أن نسمع عندما سيتم إطلاق “Bing Chat Enterprise” من مرحلة المعاينة وعن بعض المزايا الإضافية لكل من إصدارات “دردشة بينغ” للمستهلكين والشركات.

مستقبل مشرق

في ختام هذا التقرير، يمكننا أن نستنتج أن شركة “مايكروسوفت” تتجه نحو مستقبل مشرق في عالم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، بالنظر إلى ما سيتم الكشف عنه في الحدث المرتقب والتسريبات المحتملة، يبدو أن “مايكروسوفت” تعمل بجد على تحسين منتجاتها وإضافة مزايا ذكية تجعلها تنافس بقوة في السوق.

من المثير أن نرى كيف ستؤثر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على نظام التشغيل “ويندوز” وأجهزة “سيرفس”، وكيف ستسهم في تحسين تجربة المستخدم وزيادة الإنتاجية، يبدو أن “مايكروسوفت” تسعى جاهدة لتوفير ميزات ذكية تجعل حياة المستخدمين أسهل وأكثر فعالية.

إلى جانب ذلك، من المهم أيضا متابعة تطورات “كوبيلوت” في تطبيقات “أوفيس”و”Bing Chat Enterprise”، حيث ستسهم هذه الميزات في تحسين التعاون وإدارة الأعمال.

باختصار، يمكن أن نتوقع الكثير من “مايكروسوفت” في المستقبل، ويبدو أنها تسعى جاهدة للبقاء في طليعة التكنولوجيا وتقديم منتجات وخدمات مبتكرة تلبي احتياجات المستخدمين الحديثة، سنبقى متحمسين لمتابعة تطوراتها والاستفادة من الابتكارات التي ستقدمها في المستقبل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات