استمع إلى المقال

في حدث “Memory Tech Day” المقرر إقامته في شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل، ستكشف شركة “سامسونج” عن تقنية جديدة تستخدم الذاكرة لتسريع عمليات الذكاء الاصطناعي.

هذه التقنية تسمى “CXL-PNM”، وهي عبارة عن بطاقة ذاكرة بسعة 512 جيجابايت وسرعة نقل بيانات تصل إلى 1.1 تيرابايت في الثانية.

الهدف من هذه التقنية، هو حل إحدى أكبر المشاكل في حوسبة الذكاء الاصطناعي، وهي حركة البيانات بين مواقع التخزين والذاكرة على محركات الحوسبة. 

هذه الحركة تستهلك كثيرا من الطاقة والوقت، وتقلل من كفاءة الأداء؛ لذلك، تستخدم “سامسونج” واجهة “CXL™” لتوصيل وحدات الذاكرة مع وحدات المعالجة القريبة من الذاكرة (PNM)، التي تقوم بإجراء عمليات حسابية معقدة داخل الذاكرة نفسها أو بالقرب منها دون الحاجة إلى نقل البيانات إلى المعالج.

وفقا لـ “سامسونج”، فإن تقنية “CXL-PNM” تحسن الأداء بأكثر من مرتين، وتقلل استهلاك الطاقة بأكثر من 50 بالمئة مقارنة بالمعالجات الرسومية (GPU) المستخدمة حاليا في حوسبة الذكاء الاصطناعي، كما أن هذه التقنية تخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2) بأكثر من 2.8 مرة وتزيد كفاءة التشغيل والبيئية بأكثر من 4.3 مرة.

إلى جانب تقنية “CXL-PNM”، تطور “سامسونج” أيضا تقنية “LPDDR-PIM” التي تستخدم تقنية “PIM” وهي اختصار (Processing-in-Memory) لزيادة كفاءة الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة.

هذه التقنية تزيد أداء المعالج داخل وحدات الذاكرة بأكثر من 4.5 مرات، وتقلل استهلاك الطاقة باستخدام وحدات “PIM”، كما أن هذه التقنية تطيل عمر البطارية في الأجهزة عن طريق منع زيادة إمدادات الذاكرة للحصول على سعات نقل أعلى.

شركة “سامسونج” تعتبر رائدة في مجال تطوير تقنيات جديدة للذاكرة لتلبية احتياجات الذكاء الاصطناعي المتزايدة؛ ففي عام 2022، قامت “سامسونج” بتطوير نموذج أولي لتقنية “HBM-PIM” بالتعاون مع شركة “AMD”، هذه التقنية تستخدم تقنية “HBM” وهي اختصار (High Bandwidth Memory) لتطبيقات الذكاء الاصطناعي على نطاق كبير، وقد أظهرت “سامسونج” أن تقنية “HBM-PIM” تزيد الأداء بنسبة 2.6 بالمئة وتزيد كفاءة الطاقة بنسبة 2.7 بالمئة مقارنة بالمسرعات الرسومية الموجودة.

من المتوقع أن تفتح تقنيات “سامسونج” للذاكرة آفاقا جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتحسن من قدرات الحوسبة والتعلم الآلي في مختلف المجالات والصناعات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات