استمع إلى المقال

من خلال التأكيد على الحاجة إلى المساءلة والشفافية، حددت بريطانيا مبادئ تهدف إلى منع هيمنة مجموعة من شركات التكنولوجيا على نماذج الذكاء الاصطناعي على حساب المستهلكين والشركات.

مثل السلطات الأخرى في جميع أنحاء العالم، تحاول هيئة مكافحة الاحتكار في بريطانيا السيطرة على بعض العواقب السلبية المحتملة للذكاء الاصطناعي دون خنق الابتكار.

المبادئ تهدف إلى تنظيم النماذج الأساسية، مثل “ChatGPT”، من خلال جعل المطورين مسؤولين، ومن خلال منع شركات التكنولوجيا الكبرى من تقييد التكنولوجيا في منصاتها، ومن خلال وقف السلوك المناهض للمنافسة.

بدورها، قالت سارة كارديل، الرئيسة التنفيذية لهيئة المنافسة والأسواق، “هناك إمكانات حقيقية للتكنولوجيا لزيادة الإنتاجية وتسهيل ملايين المهام اليومية، لكن لا يمكن اعتبار المستقبل الإيجابي أمرا مفروغا منه”.

بحسب كارديل، فإن هناك خطرا من أن يهيمن على استخدام الذكاء الاصطناعي عدد قليل من اللاعبين الذين يمارسون قوة سوقية تمنع الشعور بالفوائد الكاملة في جميع أنحاء الاقتصاد.

لهذا السبب اقترحت هيئة المنافسة والأسواق هذه المبادئ الجديدة، وأطلقت برنامجا واسعا للمشاركة للمساعدة في ضمان تطوير واستخدام النماذج الأساسية بطريقة تعزز المنافسة وتحمي المستهلكين.

المبادئ التي اقترحتها هيئة المنافسة والأسواق، التي تأتي قبل 6 أسابيع من استضافة بريطانيا لقمة عالمية لسلامة الذكاء الاصطناعي، تعزز نهجها في التعامل مع الذكاء الاصطناعي عندما تتولى صلاحيات جديدة في الأشهر المقبلة للإشراف على الأسواق الرقمية.

الآن، تسعى هيئة المنافسة والأسواق للحصول على آراء من مطوري الذكاء الاصطناعي الرائدين، مثل “جوجل” و”ميتا” و”مايكروسوفت” و”إنفيديا” و”OpenAI”، بالإضافة إلى الحكومات والأكاديميين والجهات التنظيمية الأخرى.

المبادئ المقترحة تغطي أيضا الوصول إلى المدخلات الرئيسية، وتنويع نماذج الأعمال، بما في ذلك المفتوحة والمغلقة، ومرونة الشركات في استخدام النماذج متعددة.

في الوقت نفسه، لا تزال الولايات المتحدة تحاول التوصل إلى كيفية التعامل مع تنظيم الذكاء الاصطناعي، بالرغم من أن بعض صناع السياسات يأملون في وضع قواعده بحلول نهاية هذا العام.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات