استمع إلى المقال

تقلبات شديدة في قيمة العملات شهده سوق العملات المشفرة عام 2022، مما تسبب بحالة من الذعر للعديد من المستثمرين، هذه التقلبات وعدم الاستقرار بالإضافة إلى عوامل عديدة ألقت بظلالها على اتجاه السوق في المستقبل.

تأثير التقلبات وعدم الاستقرار على المستثمرين كان أحد المجالات الرئيسية التي تأثرت بالأحداث عام 2022 ولا تزال، حيث ترك تقلب السوق العديد من المستثمرين غير متأكدين من الاتجاه المستقبلي لمحافظهم الاستثمارية، وحاول البعض تنويع استثماراتهم لإدارة المخاطر، بينما فرّ الآخرون من السوق بأكمله، وجاءت فضيحة “FTX” لتقضي على بعض الآمال المتبقية.

علاوة على ذلك، فقد أثّر سوق العملات المشفرة غير المستقر على المستثمرين المؤسسينَ، ومعظمهم من المحافظ الوقائية، حيث أعلن بعض المستثمرين خسائر فادحة، بينما رأى آخرون أن استثماراتهم في السوق تزدهر.

مع استمرار تطور السوق، يتعين على الصناعة المالية فهم تأثير هذه الأحداث وتحليلها بشكل صحيح، ومع ذلك، يبقى السؤال حول ما هو مستقبل العملات المشفرة، هل سترتفع أم ستنخفض، أو إذا كان المستثمرون سيستمرّون في القلق بشأن محافظهم على طول المسار الذي يصعب التنبؤ به في المستقبل المنظور.

قد يهمك: شرعية التعدين في الشرق الأوسط

بداية مبشرة

وفقا لموقع “فوربس” الأميركي، فقد حققت العملات المشفرة الرئيسية، بما في ذلك “البتكوين”، أرباحا أكبر في شباط/فبراير بعد تحرك كبير في كانون الثاني/يناير، الأمر الذي من شأنه رفع سوية تفاؤل المستثمرين في العملات المشفرة بشكل متزايد، حيث يعتقدون أن التخبطات التي شهدتها السوق عام 2022 قد أصبحت من الماضي.

مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة سيكون عائقا لنمو أسعار العملات المشفرة في الأشهر المقبلة، وفي آذار/مارس الحالي، ينصح المحللون المستثمرين في العملات المشفرة بمراقبة البيانات الاقتصادية بحذر واتخاذ نهج التأني.

العملات المشفرة

أداء شباط/فبراير

سوق العملات المشفرة شهد تحسنا في شباط/فبراير، وذلك بفضل التفاؤل المتجدد بشأن التضخم، إلى جانب توقعات بزيادة أسعار الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي.

“البيتكوين” شهدت أداء جيدا، إذ وصل سعره على وجه الدقة إلى 25 ألف دولار قبل أن يتراجع إلى 23,327 دولارا بنهاية الشهر، بزيادة قدرها 1.3 بالمئة، بينما ارتفع سعر الـ “إيثريوم” بنسبة 3.7 بالمئة ليصل إلى 1,630 دولارا.

كانت عملة (MATIC) “Polygon” الأفضل أداء من بين أكبر 10 عملات مشفرة من حيث القيمة السوقية، إذ حققت مكاسب بنسبة 6.6 بالمئة في شباط/فبراير، فيما كان “دوجكوين” (DOGE) الأسوأ أداء بخسارة 7.4 بالمئة، وفقا لبيانات “CoinDesk” الموقع الإخباري المتخصص في عملات “البيتكوين” والعملات الرقمية.

بعد تلك المكاسب في شباط/فبراير، ارتفع سعر “البيتكوين” بنسبة 40.8 بالمئة منذ بداية العام، وازداد سعر “إيثريوم” بنسبة 36.2 بالمئة.

استمرار أزمة شركة “FTX”

في شهر كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، تم اعتقال مؤسس شركة “FTX”، سام بانكمان فرايد، بتهمة الاحتيال الجنائي، وتم توجيه ثماني تهم له، وعلى إثر ذلك قدمت “FTX”، التي كانت تقدر قيمتها يوما ما بـ 32 مليار دولار، طلبا رسميا للحصول على حماية من الإفلاس.

بعد أكثر من ثلاثة أشهر من تقديم طلب الإفلاس، ما زال معظم العملاء غير قادرين على الوصول إلى أموالهم المجمدة.

لجنة تداول السلع الآجلة الأميركية (CFTC)، تقدر أن هناك أكثر من 8 مليارات دولار من أموال عملاء “FTX” مجمدة، وصرح بعض القضاة الذين يشرفون على قضية إفلاس “FTX”، في شهر شباط/فبراير، بأن الدائنين لن يتمكنوا على الأرجح من استرداد المبلغ الكامل لخسائرهم، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لاسترداد أي جزء منه.

في نهاية شهر شباط/فبراير، واجه سام بانكمان فرايد أربع تُهم مالية إضافية من قبل السلطات الفيدرالية، بالإضافة إلى التّهم الأصلية بالاحتيال الثمانية، وتشمل هذه التّهم التآمر لتشغيل شركة تحويل أموال غير مرخصة، والتآمر لارتكاب جريمة احتيال مصرفي.

قد يهمك: العملات المشفرة في السعودية: معظم الشعب على دراية بها لكن القليل فقط يتعامل

توقعات آذار/مارس

بعد إتمام دمج “إيثريوم” في العام الماضي، تم قفل “إيثريوم” المراقب على الشبكة، من المتوقع أن تمكّن ترقية شنغهاي المقررة إجراءها في 14 آذار/مارس 2023 المدقّقين من سحب العملات التي تمّ تخزينها منذ كانون الأول/ديسمبر 2020، والتي تشكّل حوالي 14 بالمئة من إجمالي “إيثريوم” المخزن حاليا، وتبلغ قيمتها الحالية أكثر من 26 مليار دولار.

سيسمح ذلك للمستخدمين بسحب أموالهم بسرعة وسهولة. وبالتالي، يتوقع المستثمرون تقلبات في أسعار “إيثريوم” في الأسابيع القادمة.

من أهم التطورات التي رافقت ترقية “إيثريوم” هو السماح للمدققين بسحب الرموز المميزة، مما يتماشى مع اقتراح تحسين “Ethereum-4895” أو”EIP-4895″، المدققون في السابق راهنوا على حوالي 16 مليونا “إيثريوم” كوسيلة للمساعدة في تأمين الآلية، وقد لعب المدققون دورا مهما في سلسلة “إيثريوم” منذ أيلول/سبتمبر 2022، حيث بدأت عملية الدمج في تحويل آلية إجماع “إيثريوم” من إثبات العمل إلى إثبات الحصة.

مستقبل العملات المشفرة

توقعات عام 2023

على الرغم من الانطلاقة القوية لعام 2023، إلا أن تقرير بنك “أوف أميركا” يحذر من أن هذا العام قد يشهد صعوبات لصناعة العملات المشفرة، نظرا للأسعار المرتفعة للفائدة التي من الممكن أن ترتفع أكثر، حيث يحاول مجلس “الاحتياطي الفيدرالي” تقليص التضخم وبالتالي، يصبح اقتراض الأموال أكثر تكلفة للشركات والمستهلكين، مما يقلل جاذبية شراء العملات المشفرة كأصول مضاربة.

رغم النمو الهائل لصناعة العملات المشفرة، إلا أنها لا تزال محفوفة بالمخاطر، ويجب الاستثمار فيها بحذر، إذ انخفضت أسعار العملات المشفرة بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي، وهذا يشير إلى إمكانية حدوث تقلبات هائلة في الأسعار، وكمثال على ذلك، فقد انخفض سعر “البيتكوين” بنسبة 47 بالمئة منذ آذار/مارس 2022.

يتم تداول العملات المشفرة في أسواق غير منظمة بالطريقة نفسها التي تنظم بها أسواق الأصول المالية التقليدية، مثل الأسهم، وانهيار بورصة التشفير “FTX” في تشرين الثاني/نوفمبر العام الماضي أكبر دليل على وجود المخاطر التي يترتب عليها الاستثمار في هذا النوع من الأصول.

رغم تلمّس بعض الانتعاش في أصول التشفير الرئيسية في السوق، وجب على المستثمرين إجراء أبحاثهم الخاصة؛ لأن سوق التشفير يميل إلى أن يكون متقلبا للغاية وبالتالي، فإن إجراء مزيد من البحث من شأنه أن يحقق المزيد من الفهم قبل استثمار الأموال، ونظرا لعدم القدرة على التنبؤ بمستقبل العملات المشفرة، فإن المستشارين الماليين ينصحون بعدم الاستثمار في هذا المجال إذا كان المستثمر غير مستعد لتحمل خسائر محتملة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.