استمع إلى المقال

في تطور مثير في عالم العملات المشفرة، أصدرت محكمة الدائرة الجنوبية لنيويورك حكماً بالسجن لمدة 25 عاماً على سام بانكمان-فريد، الرئيس التنفيذي السابق لشركة “FTX”، والذي وجد مذنباً بعدة تهم تتعلق بالاحتيال وغسيل الأموال.

وفقاً لتقارير CNN، أعرب بانكمان-فرايد، الذي اشتهر اختصاراً بـ “SBF”، عن ندمه على أفعاله وتأثيرها على الآخرين، وقال في تصريح له: “كان من المؤلم للغاية مشاهدة ما حدث، العملاء لا يستحقون أياً من هذا الألم”. كما أقر بالمدة الطويلة التي يرجح أن يقضيها خلف القضبان، مضيفًا: “ربما تكون حياتي المهنية قد انتهت، لقد انتهت منذ فترة طويلة على أي حال”.

القاضي لويس أ. كابلان أوضح أسباب إصداره لهذا الحكم القاسي على من كان يُعتبر في يوم من الأيام نجماً لامعاً في مجتمع العملات المشفرة، مشيراً إلى أن بانكمان-فريد قد يكون في موقع يمكنه من القيام بأمور سيئة جداً في المستقبل، وأُصدر الحكم بهدف تعطيله بالقدر الذي يمكن أن يتم بشكل مناسب لفترة زمنية طويلة.

من المتوقع أن يستأنف بانكمان-فريد الحكم، وقد طلب فريق الدفاع عقوبة بالسجن تتراوح بين 5 إلى 6 سنوات ونصف، مستشهدين بأعماله الخيرية والتزامه المثبت تجاه الآخرين، كما اقترحوا التساهل بناءً على أن الضحايا سيتم تعويضهم بالكامل، في إشارة إلى جلسة استماع في محكمة الإفلاس في كانون الثاني/يناير أظهرت أن العملاء والدائنين سيستردون أموالهم، من ناحية أخرى، طلب الادعاء عقوبة أشد قسوة، حيث طلبوا عقوبة بالسجن تتراوح بين 40 إلى 50 عاماً، لتعكس جدية جرائم المتهم، كما أخبر المدعي العام داميان ويليامز المحكمة في وقت سابق من هذا الشهر، وكانت العقوبة القصوى الممكنة 110 أعوام.

تم القبض على SBF، في جزر البهاما في كانون الأول/ديسمبر 2022، وواجه سبع تهم، منها الاحتيال الإلكتروني ضد عملاء “FTX”، والاحتيال الإلكتروني ضد مقرضي “Alameda Research”، والتآمر لارتكاب الاحتيال الإلكتروني ضد كلا الكيانين، والتآمر لارتكاب جرائم الأوراق المالية والاحتيال في السلع على عملاء “FTX”، والتآمر لارتكاب غسيل الأموال، وقد وُجد مذنباً بجميع التهم.

المحاكمة استمرت شهراً واحداً، حيث جادل الادعاء بأنه استخدم أموال “FTX” للحفاظ على شركة “Alameda Research” الشقيقة، وأكدت كارولين إليسون، صديقته السابقة والرئيسة التنفيذية لشركة “Alameda”، هذا الأمر واعترفت بأنها ارتكبت الاحتيال نيابة عن بانكمان-فريد. من ناحية أخرى، حاول محامو الدفاع تصويره على أنه عبقري رياضيات ولكنه بسيط يكافح مع قوى إلى حد كبير خارجة عن سيطرته.

شركة “Alameda” استعارت أكثر من 8 مليارات دولار من “FTX”، وهي أموال تم أخذها من حسابات تعود لعملاء “FTX”، يدعي بانكمان-فريد أنه علم بهذا فقط في عام 2020 ولكنه لم يتخذ أي إجراءات لحماية الأموال، وقف على منصة الشهادة خلال المحاكمة وقال إنه يأسف بشدة “لعدم إلقاء نظرة أعمق” على ما كان يحدث مع كلا الشركتين، انهارت “FTX” وتقدمت بطلب للإفلاس في عام 2022.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
1 1 صوت
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات