اختراق أمني كبير يصيب منصة فوري للمدفوعات وتسريب بيانات المستخدمين

اختراق أمني كبير يصيب منصة فوري للمدفوعات وتسريب بيانات المستخدمين
استمع إلى المقال

شركة “فوري” للمدفوعات وحلول الدفع الإلكتروني في مصر هي إحدى الشركات الرائدة في هذا القطاع، والتي يعتمد على بوابتها الكثير من الشركات والمواقع داخل الدولة من أجل إدارة عمليات الدفع المختلفة، ولكن بحسب بيانات موقع “Hackmanac” المهتم بمتابعة الهجمات السيبرانية حول العالم، فإن قاعدة بيانات الشركة قد تم اختراقها من قبل مجموعة “LockBit 3.0”.

نتج عن الاختراق، تسريب بيانات ملايين المستخدمين الذين يعتمدون على المنصة بشكل رئيسي في جميع عمليات المدفوعات الرقمية الخاصة بهم، إذ تقدم المنصة خدمات الدفع الإلكتروني لجميع الخدمات الحكومية والخاصة داخل الدولة عبر التطبيق والموقع الخاص بها. 

بوابة الدفع الخاصة بشركة “فوري” إلى الموقع والتطبيق توقفوا عن العمل بشكل كامل منذ ظهور الأخبار، وقد انتشرت مجموعة من المراسلات الخاصة داخل الشركة تتحدث عن الاختراق والتهديد بتسريب البيانات، وهذا دفع الشركة لإصدار بيان رسمي تُشيد فيه بجودة الأمن السيبراني التابع لها وتنفي حدوث أي تسريبات أو اختراقات. 

المجموعة المسؤولة عن الاختراق قامت بإصدار عينة من البيانات التي تم تسريبها من قواعد البيانات، وأمهلت الشركة حتى 28 نوفمبر لدفع الفدية قبل أن تقوم بتسريب بيانات جميع المستخدمين في المنصة، وهذا أثار الرعب لدى الكثير من مستخدميها وجعلهم يزيلون بطاقاتهم البنكية ويوقفونها. 

في الوقت ذاته، انخفضت أسهم الشركة بمقدار 4.6 بالمئة منذ ظهور البيانات عن التسريب الجديد لتصل إلى 5.8 جنيه في إغلاق جلسة الخميس الماضي، ولا تعد هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها “فوري” لاختراق كبير هكذا، إذ حدث ذلك سابقا في عام 2020 دون أن توجه الشركة أي بيانات رسمية عنه على الإطلاق. 

أما بالنسبة للمستخدمين الذين يعتمدون على المنصة ويسجلون بياناتهم البنكية فيها، فمن الأفضل إيقاف أي بطاقات بنكية تم استخدامها داخل المنصة، وهذا لأنها على الأغلب تسربت مع بيانات المستخدمين. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات