أستمع الى المقال

كشفت الشركة الكورية سامسونج اليوم وبشكل رسمي عن معالجها الجديد الذي يحمل اسم اكزينوس 2200 (Exynos 2200) بدقة تصنيع 4 نانومتر، ومعالج الرسوميات (Xclipse) الذي يرتكز على معمارية AMD RDNA 2.

ومن المفترض أن معالج Exynos 2200 سيعمل على تشغيل سلسلة الهواتف الرائدة من الشركة (سامسونج جالكسي اس 22) القادمة في وقت لاحق من العام 2022.

مواصفات معالج Exynos 2200

قدمت سامسونج معالج Exynos 2200 بدقة تصنيع 4 نانومتر من الشركة، والتي ترتكز على معمارية EUV مع ثماني من الأنوية ويستخدم أنوية Armv9، وتنقسم الانوية في المعالج إلى ثلاث مجموعات، تشتمل المجموعة الأولى على نواة Cortex-X2 واحدة، بينما المجموعة الثانية تتكون من ثلاث أنوية كبيرة من Cortex-A710. أما المجموعة الثالثة تتكون من أربعة أنوية صغيرة من Cortex-A510.

وهذا الأمر يؤدي في النهاية إلى حوسبة قوية للغاية تمنحك تجربة ألعاب من الدرجة الأولى بما في ذلك تحميل سريع للألعاب وتعدد مهام سلس وعرض أسرع لـ فيديو اللعب.

إلى جانب هذا، يأتي Exynos 2200 مزودًا بـ وحدة معالجة رسوميات (Xclipse) التي ترتكز على معمارية AMD RDNA 2، وتوفر تجربة ألعاب قوية بـ مستوي يحاكي منصات الألعاب، وفقًا لما ذكرته سامسونج. 

 وتدعم وحدة معالجة الرسوميات Xclipse الجيل القادم من الهواتف الذكية بميزات وخصائص متقدمة للغاية، أبرزها تتبع الأشعة في الوقت الفعلي، مع معدل التظليل المتغير. وتعمل تقنية تتبع الأشعة على محاكاة تأثير الإضاءة في الواقع داخل الألعاب، بينما يعمل معدل التظليل المتغير على خفض التظليل في أجزاء اللعبة وتحسين أداء معالجة الرسوميات.

بجانب هذا، يأتي معالج Exynos 2200 مع بعض الميزات الأخرى مثل: IP أو المتعدد المتقدم (AMIGO) الذي يعزز الأداء والكفاءة بشكل عام، ويدير كفاءة الطاقة لتقليل استنزاف البطارية في حالة إرتفاع جودة العرض للألعاب عالية الدقة.

ويأتي المعالج مع تحسينات على تقنية الذكاء الاصطناعي من خلال أنوية NPU الجديدة، التي تساعد معالج الصور على إلتقاط صور أكثر واقعية. وأيضًا، يمكن لمعالج ISP أن يدعم مستشعر كاميرا بدقة 108 ميجابكسل في نمط الكاميرا الأحادية أو الفردية، ودعم تسجيل فيديو بدقة 4K HDR و 8K.

أما بخصوص ميزات الاتصال، يأتي Exynos 2200 مزودًا بمودم 3GPP لاتصال سريع الإصدار 16 5G ودعم شبكات sub-6GHz وmmWave، كما يأتي أيضًا بميزة دعم E-UTRAN الجديدة للراديو لدعم الإتصال EN-DC المزدوج بإستخدام إشارات 4G LTE و5G NR لدفع سرعة تصل إلى 10 جيجابت في الثانية، مما يعني اتصالات سريعة مع دعم تجارب الألعاب من الجيل التالي مثل الألعاب السحابية.

وتدعم الشركة معالجها الجديد بمعايير أفضل للحماية من خلال “iSE”، الذي يتيح تخزين مفاتيح التشفير، ودعم تعزيز تشفير HW لسعة UFS وذاكرة DRAM.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب تجعل جهاز Galaxy A52 5G رائدًا للفئة المتوسطة في عام 2021

الجدير بالذكر أن سامسونج قد أكدت على أن Exynos 2200 قيد الإنتاج الضخم حاليًا بحيث يتم تقديمه في سلسلة هواتف سامسونج جالكسي اس 22، التي من المقرر إزاحة الستار رسميًا عنها خلال الشهر المقبل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.