أستمع الى المقال

كشفت الشركة الكورية سامسونج عن إطلاق أحدث محرك أقراص تخزين SSD متطور يعرف باسم PM1743، والذي يتحسن بشكل كبير مع سرعة نقل بيانات مضاعفة عن الجيل السابق PCIe SSD 4.0.

مواصفات قرص PM1743 SSD

وفقًا لشركة سامسونج، يستطيع قرص التخزين الجديدة PM1743 SSD توفير قراءة بسرعة تبلغ 13,000 ميجابت/ ثانية، والكتابة بسرعة 6,600 ميجابت/ الثانية؛ وهذا الأمر يعني بأن هذا الجيل الجديد سيكون قادرًا على تولي ما يعادل 2.5 مليون عملية إدخال وإخراج في الثانية، ولهذا السبب فهو يوفر قدرة تقترب من ضعف الجيل السابق PCIe SSD 4.0 ناهيك عن أنه سيوفر سرعة نقل تصل إلى 32GT/S.

كما أنه يوفر أداء 608 ميجابايت / ثانية لكل واط، مما يجعله أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة بنسبة 30٪ مقارنة بـ PCIe SSD 4.0. وتدعم أقراص التخزين SSD منافذ PCIe 5 المزدوجة، مما يسمح بعمليات متواصلة في حالة فشل فتحة واحدة.

وتقول سامسونج أن قرص PM1733 SSD سيكون متاحًا للشراء بدءًا من الربع الأول من عام 2022، ويتوفر لعدد محدد من العملاء في الوقت الحالي، فيما سيتوفر بخيارات سعة بين 1.92 تيرابايت وحتى 15.36 تيرابايت، لكنها لم تذكر أي تفاصيل بشأن السعر.

استخدامات قرص PM1743 SSD

بالنسبة للتعامل مع تطبيقات المستهلكين، يُعد هذا المقدار من النطاق الترددي الذي يوفره قرص PM1743 مبالغًا جدا، ولكنه مفيد حتمًا في بيئة المؤسسات، لا سيما تلك التي تستخدم الذكاء الاصطناعي أو التعلم الآلي، وتتعامل مع كميات كبيرة من البيانات.

سامسونج تتعاون مع شركة إنتل لاختبار أقراص التخزين الجديدة

تعمل شركة سامسونج مع شركة إنتل على اختبار أقراص التخزين الجديدة بهدف حل المشاكل التقنية المعقدة والحصول على أفضل أداء ممكن بالإضافة إلى توفير كفاءة أفضل في استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 30%، وهذا يرجع بفضل اعتمادها على الجيل السادس من تقنية V-NAND في عملية التصنيع.

يذكر أن شركة سيجيت (Seagate) وهي شركة تخزين بيانات أمريكية قد احتفلت خلال الآونة الأخيرة بإنجاز هام كونها أول شركة بالعالم تقوم بشحن 3 زيتا بايت (zettabyte) من محرك الأقراص الصلبة للتخزين، وهذا الرقم يعادل 3 مليارات تيرا بايت من مساحة التخزين، وهي مساحة تخزين هائلة جدًا تكفي لتخزين ما يعادل 30 مليار فيلم طويل بدقة 4K دون ضغط، أو 60 مليار لعبة فيديو حديثة، أو 7.5 ترليون أغنية بصيغة MP3.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.