ما هي معالجات إنتل يو اتش دي جرافيكس وهل تناسب تشغيل الألعاب والمهام الثقيلة؟

ما هي معالجات إنتل يو اتش دي جرافيكس وهل تناسب تشغيل الألعاب والمهام الثقيلة؟
أستمع الى المقال

تعد وحدة معالجة الرسوميات من أهم المكونات الأساسية للأجهزة بشكل عام خصوصًا إذا كنت من محبي ممارس الألعاب، حيث تساعد وحدة معالجة الرسوميات على تشغيل الألعاب بكفاءة عالية مع أعلى دقة ممكنة، ومن أهم ما يمكن ذكر هي أنها تساعد في تخفيف الضغط على وحدة المعالجة المركزية وأكثر من ذلك بكثير. وبناءً على ذلك، سنعمل على تغطية كل التفاصيل المتعلقة بــ معالجات الرسوميات إنتل يو اتش دي جرافيكس (Intel UHD Graphics).

ما هي معالجات الرسوميات إنتل يو اتش دي جرافيكس؟

ظهرت معالجات إنتل يو اتش دي جرافيكس لأول مرة تقريبًا عام 2010 باسم (Intel HD Graphics)، ثم بعد ذلك أعيد تسميتها إلى (Intel UHD Graphics) وكان هذا تحديدًا عام 2017، وهي عبارة عن معالجات رسوميات مدمج في معالجات إنتل كور (Intel Core) موجه تحديدًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. 

ما هو الفرق بين إنتل اتش دي جرافيكس و إنتل يو اتش دي جرافيكس؟

يعتبر الفرق الوحيد بين المعالجات الرسومية المدمجة المعروفة باسم Intel HD Graphics و Intel UHD Graphics هي المسميات فقط، وقد بدأت شركة إنتل في تسمية المعالجات الرسومية المدمجة باسم Intel UHD Graphics بداية من معالجات الجيل الثامن، وبعض المعالجات الرسومية المدمجة مهيأة على التعامل مع البرامج والألعاب الخفيفة التي لا تحتوي على رسوميات مُعقدة وكثيفة البيانات.

هل معالجات إنتل يو اتش دي جرافيكس تناس تشغيل الألعاب والمهام الثقيلة؟

في الأساس، لم يتم تصميم معالجات إنتل يو اتش دي جرافيكس للألعاب والمهام الثقيلة التي تتطلب موارد أعلى، بل هي مصممة للقيام بالمهام الأساسية وتشغيل بعض الألعاب الخفيفة. وتشبه  معالجات Intel UHD Graphics إلى حد كبير الجيل السابق المعروف باسم (Intel UHD 620) من الجيل الثامن من معالجات إنتل كور سلسلة (U).

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك شركة إنتل أيضًا في مجموعة المعالجات الرئيسية الخاصة بها شرائح الجيل العاشر إنتل كور سلسلة (G) معالجات رسوميات مدمجة محسّنة – (Intel UHD (G1 و (Intel Iris Plus (G4 و (Intel Iris Plus (G7، وتقدم معالجات الرسومات هذه أداءً أفضل إلى حد ما، ولكنها لا تزال في نطاق الرسوميات المنخفضة. 

نتائج معالجات إنتل يو اتش دي جرافيكس على منصة اختبار Benchmark 

الصورة أدناه توضح تصنيف قياس أداء معالجات Intel UHD Graphics للجيل العاشر من معالجات إنتل كور سلسلة (U) مع مقارنة بوحدات معالجة الرسومات الشائعة الأخرى الموجه تحديدًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

تظهر معالجات الرسوميات Intel UHD Graphics بالأسفل في الرسم البياني. ولهذا يمكن وصف Intel UHD Graphics بأنها من معالجات الرسوميات المتوسطة وهي أبطأ بعض الشيء من معالجات الرسوميات الأخرى مثل (Intel UHD G1 و Intel Iris Plus G4 / Intel Iris Plus (G7).

اقرأ أيضًا: معالجات إنتل زيون: ما هي؟ وما أبرز مميزاتها؟ ومعاني الحروف بها؟

وكما ذكرنا بالبداية ونكرر ثانيًا، يجب أن تكون معالجات Intel UHD Graphics مثل معالجات Intel UHD 620 ذو المواصفات المتشابهة. بمعنى أوضح، يجب أن تكون معالجات Intel UHD Graphics قادرة على تشغيل العديد من الألعاب الأكثر شعبية بشكل سلس. على وجه الخصوص، ألعاب تتطلب موارد أخف مثل League of Legends أو Minecraft أو Dota.

قد يهمك أيضًا: معاني الحروف والأرقام في معالجات إنتل

وتدعم معالجات Intel UHD Graphics ذاكرة وصول عشوائي (رام) من نوع DDR3 أو DDR4، كما تعتمد سرعة ذاكرة الفيديو في هذه المعالجات على النظام نفسه.

الخلاصة:

يمكن تصنيف معالجات Intel UHD Graphics ضمن معالجات الرسوميات من الفئة المتوسطة المناسبة لتشغيل الألعاب الخفيفة الأكثر شعبية والقيام بالمهام الأساسية التي لا تتطلب موارد كبيرة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة بشكل سلس.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.