استمع إلى المقال

مع وعود بسرعات تصل إلى 120 جيجابت في الثانية ودعم يصل إلى 540 هرتز لمعدل تحديث شاشات الألعاب و240 واط من طاقة الشحن، كشفت شركة “إنتل” رسميا عن معيار “Thunderbolt 5”.

بالرغم من أن مواصفات “Thunderbolt 5” أصبحت الآن رسمية، إلا أن الملحقات وأجهزة الحواسيب الداعمة لهذا المعيار لن تظهر حتى عام 2024.

هذا المعيار الجديد يعتمد على الجيل الثاني من معيار “USB4″، وهو متوافق مع الإصدارات السابقة من “Thunderbolt” و”USB”. 

بينما دعم المعيار السابق، “Thunderbolt 4″، سرعات تصل إلى 40 جيجابت في الثانية، فإن المعيار الجديد “Thunderbolt 5” قادر على نقل البيانات بسرعة 80 جيجابت في الثانية أو ما يصل إلى 120 جيجابت في الثانية في وضع تعزيز النطاق الترددي، الذي يتطلب شاشات بنطاق ترددي عالي. 

بخلاف ذلك، يدعم “Thunderbolt 5” السرعات الثنائية الاتجاه البالغة 80 جيجابت في الثانية، ويبدو المعيار مثاليا لربط الحواسيب المحمولة بشاشات متعددة، لا سيما أنه يدعم الشاشات المتعددة بدقة “8K”، و3 شاشات بدقة “4K” وبتردد 144 هرتز بدلا من شاشتين بدقة “4K” وبتردد 60 هرتز مع “Thunderbolt 4″، مع شحن بحد أدنى 140 واط أو ما يصل إلى 240 واط.

كما أنه يسمح للاعبين باستخدام شاشات بمعدل تردد 540 هرتز، وقد يطلق العنان لوحدات معالجة الرسومات الخارجية مع النطاق الترددي المحسن المتوفر بفضل “PCI Gen 4”. 

دعم ما يصل إلى 240 واط يعني أن الشركات المصنعة للحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب يمكنها اختيار عدم تضمين مزود طاقة منفصل المنفذ عبر الأجهزة المستقبلية، كما يدعم “Thunderbolt 5” أيضا “DisplayPort 2.1”.

بحسب “إنتل”، يعد “Thunderbolt” الآن المنفذ الرئيسي للاتصال بالحواسيب المحمولة، ويوفر الجيل التالي “Thunderbolt 5” المزيد من القدرات للمستخدمين الأكثر تطلبا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات