أستمع الى المقال

نظرًا لأهمية الأمر وبناءً على طلب البعض، سنقوم بالعمل على تدوين هذا المقال لنتعرف خلاله على ما هو التحقق بخطوتين (Two-step Verification) أو المصادقة الثنائية، ولماذا جعلت شركة جوجل وفيسبوك هذه العملية إجباريًا على المستخدمين. كل هذا وأكثر سنقوم بتسليط الضوء عليه خلال هذا التقرير.

ما هو التحقق بخطوتين؟

يطرح العديد من المستخدمين سؤالًا واستفسارًا ينص عن: ما معنى التحقق بخطوتين؟ باختصار شديد، تعد عملية التحقق بخطوتين بمثابة خاصية اختيارية غير إلزامية للمستخدمين، وهي حاليًا متوفرة في العديد من الحسابات على الإنترنت بهدف رفع مستوى الأمان في الحسابات الشخصية، حيث من خلالها يقوم المستخدم بإدخال كود مكوّن من 6 أرقام.

ومع تفعيل التحقق بخطوتين في أي حساب من حساباتك على الإنترنت كالفيسبوك أو جوجل مثلًا، وقتها سيطلب منك إدخال رقم التحقق بخطوتين عند محاولة تسجيل الدخول لحسابك جهاز جديد، وبالتالي ستمنح حسابك طبقة حماية إضافية جديدة مع كلمة المرور.

لماذا تعرف هذه الخاصية باسم “التحقق بخطوتين”؟

سميت باسم “التحقق بخطوتين” نظرًا لأنها توفر خيارين لتأكيد هويتك. الخيار الأول يتمثل في رقم هاتفك أو باستخدام بعض تطبيقات الطرف الثالث مثل Google Authenticator وغيرها من التطبيقات المتخصصة في هذا الأمر. بينما الخيار الثاني يكمن في مفتاح الأمان (Security Key) الذي هو بمثابة وسيلة تحقق تتيح لك تسجيل الدخول بأمان. ويمكن تضمينها في هاتفك أو استخدام البلوتوث أو توصيلها مباشرة بمنفذ USB بجهاز الكمبيوتر.

كما وتتوفر طريقة احتياطية أكثر من رائعة تعرف باسم “رموز الاسترداد” توفر رموز الاسترداد لتسجيل الدخول في حالة فقدان هاتفك وإلا لن تتمكن من الحصول على رمز تحقق عبر رسالة نصية أو تطبيق مصادقة، يمكن حفظ نسخة من الرموز على جهازك بحيث تصل إليها في حالة صعوبة الوصول لهاتفك.

لماذا جعلت جوجل وفيسبوك التحقق بخطوتين إجباريًا؟

أشارت شركة جوجل سابقًا وبالتحديد خلال مؤتمر المطورين السنوي الخاص بها Google I/O 2021: إنها تعتزم تفعيل ميزة التحقق بخطوتين لجعل حسابات المستخدمين أكثر أمنًا، ثم بعد ذلك ذكرت على مدونتها: إنها ستُفعّل الميزة لأكثر من 150 مليون حساب قبل نهاية 2021.

وبالفعل، بدأ المستخدمون في تلقي رسالة من جوجل تخبرهم بضرورة تفعيل ميزة التحقق بخطوتين وأنه سيتم تفعيل الميزة تلقائيًا في 9 من الشهر الجاري كما في لقطة الشاشة أعلاه.

وتسير فيسبوك على خطى جوجل من خلال اتخاذ قرارًا جديدًا بشأن حماية المستخدمين الأكثر تعرضًا لخطر الاختراق من خلال إجبارهم على تفعيل ميزة التحقق بخطوتين بحيث لا يفقدون حساباتهم. ويرغب فيسبوك بهذه الخطوة إلى توفير المزيد من الحماية والأمان لمستخدميه.

خطوات تفعيل التحقق بخطوتين في جوجل

فقط، ما عليك سوى التوجه لهذا الرابط “myaccount.google.com” وإدخال كلمة مرور حسابك، ثم بعد ذلك قم بتفعيل هذه الخاصية في حسابك لإضافة طبقة حماية إضافية وجعل من الصعب الوصول لحسابك من قبل الأشخاص غير المرغوب فيهم؟

تفعيل التحقق بخطوتين في فيسبوك

نفس الشيء، توجه إلى هذا الرابط “facebook.com/security/2fac” وفعل هذه الخاصية وتابع باقي الخطوات إلى أن تنتهي تمامًا من تشغيلها.

قد يهمك أيضًا: كل ما تودّ معرفته عن معالج كوالكوم الجديد: سناب دراجون 8 الجيل الأول

الخلاصة:

تضيف عملية التحقق بخطوتين طبقة إضافية من الأمان مما يجعل من الصعب للغاية على المهاجمين الوصول إلى الحسابات على الإنترنت، لأنه حتى لو تم اختراق كلمة مرور الضحية، فسيكون من الصعب تجاوز عملية التحقق بخطوتين وسرقة الحسابات. ولهذا السبب، يتوجب عليك تفعيلها في جميع حساباتك على الإنترنت الآن.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.