أستمع الى المقال

عاد مؤتمر جوجل للمطوّرين “Google I/O 2022” إلى مسرح “Shoreline Amphitheatre” في كاليفورنيا لأول مرة منذ بداية الوباء. وشهد الحدث مشاركة شركة جوجل للكثير من التفاصيل بشأن مجال الذكاء الاصطناعي والترجمة الآلية، كما وجدت جوجل وقتًا أيضًا للحديث بعض الأجهزة التي تخطط لإصدارها في وقت لاحق من هذا العام.

الإعلان عن هاتف بكسل 6 إيه “Pixel 6a”

أعلنت شركة جوجل خلال مؤتمرها عن هاتفها الذكي الجديد من الفئة المتوسطة والذي يدعى “Pixel 6a” مع المعالج الخاص بالشركة “Tensor”.

سعر ومواصفات الهاتف

  • شاشة من نوع OLED مقاس 6.1 إنش توفر دقة 1080 × 2400 بكسل، ونسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 20:9، وكثافة بكسلات تبلغ 429 بكسل لكل إنش، ومعدل إنعاش يبلغ 60 هيرتز، وطبقة حماية من زجاج “Corning Gorilla Glass 3″، ومستشعر للبصمة مدمج في الشاشة.
  • يعمل الهاتف بواسطة معالج “Tensor” المتوفر في Pixel 6 Pro و Pixel 6، ويتضمن هذا المعالج شريحة الحماية Titan M2. بجانب هذا، هناك ذاكرة وصول عشوائي (رام) بسعة 6 جيجابايت من نوع “LPDDR5″، وذاكرة تخزين داخلية مدمجة بسعة 128 جيجابايت من نوع “UFS 3.1”.
  • كاميرا خلفية رئيسية بدقة 12 ميجابكسل تأتي مع أحدث إصدار من أداة تحرير الصور Magic Eraser من جوجل، والكاميرا الثانية بزاوية واسعة جدًا (للتصوير الواسع) بدقة 12 ميجابكسل. وفي الأمام، كاميرا للصور السيلفي ومكالمات الفيديو بدقة 8 ميجابكسل. وتدعم الكاميرا تسجيل فيديو بدقة 4K بمعدل 10 إطارًا في الثانية.
  • بطارية بسعة 4306 مللي أمبير في الساعة مع شحن سريع بقدرة 18 واط.
  • يبلغ سعر الجهاز 449 دولارًا أمريكيًا، ويتوفر بدءًا من 21 يوليو بألوان الأخضر والأسود والفضي أو الرمادي.

كشف تصميم Pixel 7 و Pixel 7 Pro قبل الإطلاق

كشفت شركة جوجل رسميًا خلال مؤتمر I/O 2022 عن تصميم Pixel 7 و Pixel 7 Pro، حيث عرضت تصميمًا مجددًا مع شريط كاميرا من الألومنيوم، وتبين أن أكبر تغيير في تصميم الهواتف يأتي على شريط وحدة الكاميرا الخلفية الذي يتخلى عن مظهره الزجاجي الحالي للحصول على تصميم كامل من الألومنيوم مع أكثر من قطع لمستشعرات الكاميرا وفلاش LED. كما أكدت جوجل بأن Pixel 7 سينطلق بألوان تشمل Obsidian، ولون ثلجي، ولون عشبة الليمون، بينما يأتي Pixel 7 Pro بألوان الأخضر كبديل للون عشبة الليمون.

بجانب هذا، سيعمل كل من Pixel 7 و Pixel 7 Pro بنظام تشغيل أندرويد 13، والجيل الجديد من معالجات “Tensor” الخاصة بالشركة، التي ستوفر ميزات وخصائص أكثر إفادة وتخصيصًا للصور ومقاطع الفيديو والأمان والتعرف على الكلام إلى غير ذلك.

سماعات جوجل بكسل بودز برو “Pixel Buds Pro”

أعلنت الشركة عن سماعتها الجديدة “Pixel Buds Pro” التي تنطلق مع خاصية إلغاء الضوضاء، ومقاومة للعرق وفقًا لمعيار IPX2، وعمر شحن يصل إلى 31 ساعة، وتبلغ تكلفتها 199 دولارًا أمريكيًا.

ومن المقرر أن تصل Pixel Buds Pro في 28 يوليو، مع فتح الطلبات المسبقة في 21 يوليو، وتشمل الميزات الرئيسية الأخرى على دعم الاتصال متعدد النقاط، والصوت المكاني عند أقرانها بهاتف Pixel متوافق، ولوحة لمس للتحكم في ضوابط السماعة اللاسلكية. 

بالإضافة إلى ذلك، تضم معالج صوتي مخصص لدعم التحكم في ميزة إلغاء الضوضاء بسلاسة أكبر. وتضم هذه الشريحة 6 أنوية مع خوارزمية طورت من الشركة، وتقنية صوتية أيضًا، وتدعم تقنية البلوتوث إصدار 5.0، والإتصال المتعدد بالأجهزة

تطوير “LaMDA 2” الذكاء الاصطناعي

عملت شركة جوجل على تطوير “LaMDA” العام الماضي كتطبيق اصطناعي AI لمحادثات مفتوحة حول مواضيع عشوائية، وها هي الآن تقدم “LaMDA 2”. وبشكل عام، يساعد LaMDA على إبقاء المحادثات على المسار الصحيح وعدم التحويل من موضوع لآخر مع إعطاء المستخدمين معلومات مفيدة حول الموضوع المطروح.

بينما تعمل “LaMDA 2” على تشغيل بعض الميزات الجديدة التي من أبرزها إضافة القدرات للتحدث في الوقت الفعلي حول أي موضوع هام، كما ستكون قادرًا على توليد نصائح للمستخدم. وبجانب هذا، كشفت شركة جوجل عن تطوراتها مع لغة PaLM، التي تفتح إمكانيات جديدة مثل الإجابة في الوقت الفعلي على الأسئلة أثناء الترجمة إلى لغات أخر.

نظارة جوجل “Google Glass” للترجمة الفورية

خلال مؤتمر جوجل للمطوّرين وتحديدًا في ختام الكلمة الرئيسية، عرضت جوجل ما قد يكون خليفة روحيًا لنظارتها “Google Glass”، وأضاف الرئيس التنفيذي، سوندار بيتشاي، قائلًا: هذه مجرد نظرة خاطفة على ما تعمل عليه الشركة. وكان الشيء الوحيد الذي تم التلميح إليه هو النسخ / الترجمة الحية.

وفكرة ترجمات IRL المباشرة في شاشة عرض يمكن ارتداؤها تعتبر صفقة كبيرة خصوصًا إذا كان التنفيذ صحيحًا، فالنظارة قادرة على ترجمة أي لغة بشكل سريع (على سبيل المثال، عندما يتحدث شخص يقف أمامك، وقتها سيظهر في النظارة نص ما تحدث به هذا الشخص مترجم للغتك)، بالإضافة إلى ترجمة لغة الأشارة وفي نفس الوقت تستخدم الواقع المعزز، وهذا بالتأكيد يعتبر إنجاز ثوري.

إطلاق الجهاز اللوحي “Pixel” العام المقبل

أعلنت شركة جوجل خلال مؤتمرها عن خططها لإطلاق جهاز لوحي “Pixel” بنظام تشغيل أندرويد العام المقبل 2023، واستعرضت جوجل تصميم الجهاز الذي يبدو أن سيأتي مع تصميم يتكامل مع هواتف Pixel. وفيما يتعلق بالأداء، ستدعم شركة جوجل جهازها اللوحي القادم بمعالج “Tensor”.

بكسل واتش “Pixel Watch”

بعد أشهر من التسريبات والشائعات، أكدت جوجل أخيرًا أنها تعمل بالفعل على ساعتها الذكية “Pixel Watch” التي ستصل خريف هذا العام مع واجهة شبه خالية من الحواف، كما ستأتي مع نظام تشغيل “Wear OS 3” الذي يتضمن تكاملًا عميقًا مع برنامج Fitbit لميزاته الصحية وتتبع اللياقة البدنية.

وعدت جوجل بمشاركة المزيد من التفاصيل حول Pixel Watch في الأيام والأسابيع المقبلة. وقالت جوجل بأن شركات مثل سامسونج و فوسيل و مونت بلانك ستطلق ساعتها الجديدة مع نظام Wear OS جديدة في وقت لاحق من هذا العام أيضًا.

أندرويد 13

ساعدت لغة التصميم الجديدة “ماتيريال يو” التي أطلقتها جوجل تحديدًا مع إصدار نظام التشغيل أندرويد 12 على فتح أفقًا واسعًا وعالمًا جديدًا من التخصيص. والرائع في الأمر، سيتضاعف أحدث إصدار من نظام التشغيل أندرويد في هذا التركيز مع الميزات الجديدة التي تتيح لك تخصيص جهازك بشكل أكبر.

على سبيل المثال، ستتيح لك أداة واحدة جديدة تعيين لغات افتراضية مختلفة لتطبيقات مختلفة على هاتفك، كما تتيح لك ميزة جديدة أخرى مطابقة ألوان أكثر من الرموز الموجودة على شاشتك الرئيسية. 

وسيحتوي إصدار أندرويد 13 أيضًا على تطبيق محفظة قوقل “Wallet” الجديد مع خيار تخزين الهوية الشخصية الصادرة عن الحكومة على هاتفك، كما أن نظام أندرويد سيتيح لك مشاركة معرفك عبر تقنية “NFC ” أو رمز الاستجابة السريعة. وأشارت جوجل بأن أندرويد 13 سيحمي خصوصيتك عن طريق حذف سجل الحافظة تلقائيًا وتوفير تشفيرًا شاملاً للرسائل النصية القصيرة القياسية.

وبعد سنوات من الإهمال، توشك شركة جوجل على تزويد نظام أندرويد ببعض الوظائف الخاصة بالأجهزة اللوحية، حيث ستقوم بتحديث العديد من تطبيقات الطرف الأول للاستفادة من ميزات الأجهزة اللوحية الجديدة التي تخطط لتقديمها مع أندرويد 13.

وسيحصل “Wear OS” خلال هذا العام على خاصية “SOS” للطوارئ بحيث يمكن من خلالها طلب المساعدة بشكل مباشر من الساعة واكتشاف حادثة السيارة وطلب المساعدة في حالات الطوارئ.

تحسينات جديدة على مساعد جوجل “Google Assistant”

أصبح مساعد جوجل أكثر ذكاءً إلى حد ما بحيث سيتمكن الآن من فهم ما تقوله بشكل أفضل عندما تخطئ أحد الأوامر، أو عندما تحتاج إلى ثانية لمعرفة ما تحاول قوله. أيضًا، لن تضطر بعد الآن إلى قول “Hey Google” قبل طرح سؤال – فقط انظر إلى الجهاز، وسيستخدم أشياء مثل التقارب / الرأس الاتجاه / اتجاه النظرة لفهم أنك تطرح عليه سؤالاً.

وسيتيح لك Nest Hub Max الآن استخدام جمل سريعة لبعض الأوامر التي غالبًا ما يتم استخدامها، على النحو الذي تختاره.

خرائط جوجل “Google Maps”

حصلت خرائط جوجل على وضع استكشاف ثلاثي الأبعاد، بدءًا من مدن رئيسية مختارة، مما يسمح لك بالتكبير للتعرف بشكل أفضل على مكان كل شيء. وسيشمل هذا النموذج ثلاثي الأبعاد التصميمات الداخلية للمطاعم والمواقع الشهيرة خصوصًا مع توسع مجموعة البيانات

متصفح جوجل كروم يدعم بطاقات الدفع الإفتراضية

أعلنت شركة جوجل أيضًا خلال مؤتمرها عن بطاقات الدفع الافتراضية الجديدة التي تجلب لمستخدمي متصفح كروم تجربة سلسة للغاية مع حماية أفضل للتسوق على شبكة الإنترنت. وتعمل هذه الميزة الجديدة على حجب التفاصيلة السرية الخاصة ببطاقات الائتمان الفعلية

 ومن المرجح أن تستبدل شركة جوجل البطاقات الفعلية ببطاقات الدفع الإفتراضية تحديدًا عند التسوق عبر متصفح كروم، على أن يتم سؤال المستخدم حول رقم افتراضي عند التسجيل للشراء برقم بطاقة الإئتمان الذي يتكون من 16 رقم. أيضًا، من المقرر أن يعمل هذا النظام الجديد مع بطاقات Visa و Mastercard و American Express مباشرة لتوفر أرقام افتراضية في نطاق البنوك.

ومن موقع pay.google.com، يمكنك تسجيل البطاقات المؤهلة والوصول إلى أرقام البطاقات الافتراضية التي تم إنشاؤها والاطلاع على معاملات البطاقة الافتراضية الأخيرة.

تطبيق صور جوجل “Google Photos” يتلقى فلاتر جديدة

توسعت شركة جوجل بميزة “Real Tone” وهي ميزة تجلب فلاتر جديدة للون البشرة مع فلاتر الصور. ومن المرجح أن تضيف شركة جوجل عدد من الفلاتر الجديدة في Google Photos قريبًا بحيث تتيح تعديل لون البشرة في الصورة التي التقطتها مسبقًا لتعكس لون بشرتك بشكل أفضل. وسيتم بدأ طرحها في وقت لاحق من هذا الشهر.

وبالإضافة إلى تطبيق Google Photos، تقدم الشركة دعمًا أفضل للون البشرة من خلال بحث جوجل، ويظهر هذا تحديدًا عندما يبحث المستخدم عن صور، مثل “مكياج عرايس”، وقتها سيعرض بحث جوجل تلقائيًا عددًا قليلاً من خيارات الألوان في عمليات البحث القابلة للتطبيق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.