كل ما تودّ معرفته عن معالج كوالكوم الجديد: سناب دراجون 8 الجيل الأول

كل ما تودّ معرفته عن معالج كوالكوم الجديد: سناب دراجون 8 الجيل الأول
أستمع الى المقال

كشفت الشركة الأمريكية كوالكوم بشكل رسمي عن الجيل الأول من معالجها الذي يحمل اسم سناب دراجون 8 الجيل الأول (Snapdragon 8 Gen 1)، وجاء هذا المعالج بأداء أسرع بنسبة 20% مع استهلاك أقل للطاقة بنسبة 30% من معالج سناب دراجون 888 الذي تم إطلاقه في وقت سابق من العام 2021.

ومن المتوقع رؤية معالج سناب دراجون 8 الجيل الأول في العديد من الهواتف الذكية الرائدة مثل سلسلة سامسونج جالكسي اس 22 (Samsung Galaxy S22)، وهاتف ون بلس 10 (OnePlus 10)، وهاتف شاومي 12 (Xiaomi 12) الذي قد يتم إطلاقه خلال الشهر الحالي.

وكشفت جميع التسريبات والشائعات في وقت سابق بأن المعالج القادم من كوالكوم سيحمل اسم سناب دراجون 898 (Snapdragon 898)، ولكنه جاء باسم سناب دراجون 8 الجيل الأول على عكس تمامًا جميع التوقعات السابقة.

لماذا أطلقت كوالكوم ‏على معالجها الجديد هذا الاسم؟

جاء معالج سناب دراجون 8 الجيل الأول بتسمية مختلفة مقارنة بالمعالجات السابقة، بحيث يكون أكثر تناسقًا بين معالجات شركة كوالكوم المختلفة، ويبدو من الاسم أن المعالج هو الجيل الأول من سلسلة سناب دراجون 8، وهي سلسلة تستهدف الهواتف الرائدة كما ذكرنا بالبداية.

وكلما قل هذا الرقم كان دليلًا على أنها تستهدف فئة أقل من الهواتف الذكية. على سبيل المثال، سلسلة معالجات سناب دراجون 7 ستكون موجهة للهواتف الذكية الأقل بين الفئة المتوسطة والرائدة. بينما سلسلة سناب دراجون 6 للهواتف من الفئة المتوسطة تحديدًا، وسلسلة سناب دراجون 4 ستكون للهواتف من الفئة الاقتصادية.

وسيتم العمل بهذا التغيير بدءًا من هذا الإصدار (سناب دراجون 8 الجيل الأول)، وهذا سيكون أفضل بكثير حيث لا يتعين علينا تذكر الثلاثة أرقام. ووفقًا لبحث شركة كوالكوم، يفضل عامة الناس التسمية الجديدة، ومن المرجح أن يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتسنى لمستخدمي الهواتف التعود على التغيرات الجديدة التي ستسهل بشكل كبير على المستهلك العادي معرفة الفرق بين أجيال معالجات كوالكوم وأيّ منها أنسب له.

سناب دراجون 8 الجيل الأول: شرح تفصيلي عن المعالج

يأتي معالج سناب دراجون 8 الجيل الأول مع تصميم أو معمارية ARMv9، ويعتبر هو أول معالج بدقة تصنيع 4 نانومتر، مقارنة بمعالج سناب دراجون 888 الذي جاء بدقة تصنيع 5 نانومتر. كما ويوفر هذا الجيل الجديد نواة رئيسية أو أساسية في وحدة المعالجة Cortex-X2 بسرعة 3.0 جيجاهرتز بالإضافة إلى ثلاثة من أنوية Cortex-A710 لتعزيز الآداء بسرعة 2.5 جيجاهرتز، وأربع أنوية A510 للكفاءة بسرعة 1.8 جيجاهرتز.

ولهذا السبب، يوفر هذا الجيل الجديد أداء أسرع بنسبة 20% مع استهلاك أقل للطاقة بنسبة 30% من سناب دراجون 888 الذي تم إطلاقه في وقت سابق من العام 2021.

وأما بخصوص وحدة معالجة الرسومات (GPU)، يأتي Adreno الجديد مع العديد من التحسينات على الأداء بنسبة تصل إلى 30% مع استهلاك أقل للطاقة بنسبة تصل إلى 25%. كما عملت كوالكوم على تطوير ثلاثٍ من ميزات (Elite Gaming)، وتتيح إحدى هذه الميزات إمكانية تعزيز التوازن بين كفاءة الأداء واستهلاك الطاقة في الألعاب. بينما يعمل “Adreno Frame Motion Engine” على تقديم معدل الإطارات في الألعاب مضاعفًا دون استهلاك للطاقة.

بجانب هذا، تتوفر ميزة أخرى تعرف باسم “volumetric” الهدف منها هو توفير مؤثرات ضوئية مميزة في الألعاب. ويأتي معالج سناب دراجون 8 الجيل الأول أيضًا مع مودم X65 5G المدمج الذي يدعم شبكات sub-6 وmmWave، وتوفر سرعة تحميل تصل إلى 10 جيجابت في الثانية.

اقرأ أيضًا: الكشف عن Snapdragon 8cx Gen 3 أول معالج بدقة 5 نانومتر لأجهزة ARM بنظام ويندوز

بجانب هذا، يدعم سناب دراجون 8 الجيل الأول كل من Wi-Fi 6، و Wi-Fi 6E بالإضافة إلى تحسينات على تقنية البلوتوث. وستوفر العديد من الميزات والتحسينات على الكاميرا مثل: تسجيل فيديو HDR بدقة 8K بمعدل 30 إطارًا في الثانية وتصوير فيديو UDH بمعدل 120 إطارًا في الثانية، وفيديو بجودة 720 بكسل على سرعة 960 إطارًا في الثانية، وسيتوفر سناب دراجون 8 الجيل الأول معالج صور بدقة 3.2 جيجابكسل في الثانية، بما يعني أنه قادر على معالجة صور ثلاث كاميرات بدقة 36 ميجابكسل معًا في نفس الوقت دون أي تأثير.

قائمة الهواتف التي ستعمل بواسطة هذا المعالج

مصدر الصورة موقع techradar

هاتف شاومي 12

أكدت شركة شاومي في تغريدة على تويتر بأن هاتفها المنتظر المعروف باسم (شاومي 12) سيكون متاحًا قريبًا بمعالج Snapdragon 8 Gen 1. ومن المرجح إطلاق هذا الهاتف في الأسبوعين المقبلين في الصين، على أن يتم طرحه في أسواق أخرى في أوائل عام 2022 المقبل.

اوبو فايند اكس 4 (Oppo Find X4)

على الرغم من أن الشركة لم تؤكد بعد، إلا أنَّ هناك توقعات كبيرة بقدوم اوبو فايند اكس 4 مع معالج Snapdragon 8 Gen 1. أيضًا، سيعمل ريلمي جي تي 2 برو (Realme GT 2 Pro) بوسطة هذا المعالج.

سلسلة هواتف سامسونج جالكسي اس 22

أشارت العديد من التسريبات خلال الآونة الأخيرة أن سلسلة هواتف سامسونج جالكسي اس 22 ستستخدم مجموعة شرائح كوالكوم ، حيث واجهت سامسونج مشكلات في تصنيع معالجات Exynos الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: معاني الحروف والأرقام في معالجات AMD Ryzen

الدفعة الأولى من الشركات المصنعة المزودة بهذا المعالج:

  • موتورولا
  • شاومي
  • ون بلس
  • أوبو
  • سوني
  • ZTE
  • فيفو
  • هونر

شخصيًا أرى أن نظام التسميات الجديد لمعالجات كوالكوم أمر رائع حتى يسهل على الجميع فهم كل جيل من الأجيال والفرق بينهم، وبالتالي يصبح اختيار المعالج المناسب لاحتياجاتك الشخصية في منتهى السهولة

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.