سامسونج تكشف عن أول ذاكرة وصول عشوائي LPDDR5X بتحسينات على الأداء والسعة

سامسونج تكشف عن أول ذاكرة وصول عشوائي LPDDR5X بتحسينات على الأداء والسعة
أستمع الى المقال

كشفت الشركة الكورية سامسونج، أكبر صانع لرقائق الذاكرة في العالم، اليوم أنها طورت أول ذاكرة وصول عشوائي (رام) باسم (DRAM LPDDR5X) مع أداء أسرع 1.3 مرة واستهلاك طاقة أقل بنسبة 20٪ مقارنةً بالإصدار السابق المعروف باسم (DRAM LPDDR5).

مواصفات ذاكرة الوصول العشوائي DRAM LPDDR5X

وفقًا للشركة، تأتي شريحة ذاكرة الوصول العشوائي الجديدة مصنوعة باستخدام عملية 14 نانومتر وأن كل شريحة لها سعة 16 جيجابايت، كما وتبلغ سرعة نقل البيانات لشريحة LPDDR5X DRAM من سامسونج 8.5 جيجابت في الثانية، وبالتالي فهي أسرع بمقدار 1.3 مرة مقارنة بسرعة LPDDR5 التي تبلغ 6.4 جيجابت في الثانية.

LPDDR5X

بالإضافة إلى ذلك، ستعمل شريحة LPDDR5X بسعة 16 جيجا بايت على تمكين ما يصل إلى 64 جيجا بايت لكل حزمة من الذاكرة، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الطلب على شريحة الذاكرة الجديدة من سامسونج في جميع أنحاء العالم.

هل يقتصر استخدام DRAM LPDDR5X على الهواتف الذكية فقط؟

الإجابة لا، يمكن استخدام الشريحة الجديدة من سامسونج في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أيضًا وحتى سماعات الرأس AR / MR / VR. كما أنه من المرجح أن تستخدم شركة سامسونج شريحة الذاكرة الجديدة هذه في سلسلة هواتف سامسونج جالكسي اس 22 القادمة، التي من المتوقع إزاحة الستار عنها رسميًا بداية العام المقبل 2022 على حسب التسريبات الأخيرة.

وقد تم استخدام شريحة الذاكرة من الجيل السابق، القائمة على تقنية LPDDR5، في سلسلة هواتف سامسونج جالكسي اس 20 وسلسلة جالكسي اس 21 التي تم الإعلان عنها بداية العام 2021.

ما الهدف من تطوير DRAM LPDDR5X؟

باختصار شديد، تهدف سامسونج إلى تعزيز السرعة والسعة بالإضافة إلى توفير الطاقة بشكل كبير لتطبيقات الجيل الخامس 5G المستقبلية، وقد قدمت الشركة أول ذاكرة وصول عشوائي LPDDR5 بسعة 8 جيجابت في عام 2021، وها هي اليوم تتجه وبقوة إلى أسواق الأجهزة المحمولة مع LPDDR5X DRAM بسعة 16 جيجابايت.

اقرأ أيضًا: سامسونج تستعد للإعلان عن معالج Exynos 1280 خلال بضعة أيام

الخلاصة:

ستتيح شريحة DRAM LPDDR5X الجديدة أداء أفضل ومنخفض الطاقة، كما أنها ستوفر إمكانات جديدة للتطبيقات المتطورة القائمة على الذكاء الاصطناعي مثل الخوادم وحتى السيارات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.