أستمع الى المقال

كشفت الشركة الكورية سامسونج اليوم الثلاثاء عن ثلاثة معالجات جديدة للسيارات تتمثل في Exynos Auto V7 و Exynos Auto T5123 و S2VPS01. وتخدم هذه المعالجات الجديدة أنظمة المعلومات والترفيه الشاملة داخل السيارة بالإضافة إلى إدارة الطاقة.

وأشار Jaehong Park، نائب الرئيس التنفيذي لأعمال System LSI Custom SOC في سامسونج للإلكترونيات، أن تقنيات السيارات أصبحت أكثر ذكاءً وأكثر اتصالاً بهدف توفير تجربة غنية داخل السيارات بداية من الترفيه والسلامة والراحة وأكثر من ذلك بفضل المعالجات المُحسّنة بالذكاء الاصطناعي والتي توفر أيضًا دعمًا لشبكات الجيل الخامس 5G المتقدمة.

وتقوم شركة سامسونج بنقل خبرتها في الأجهزة المحمولة إلى مجموعة سياراتها وهي في وضع يسمح لها بتوسيع وجودها في هذا المجال. على أي حال، دعونا نستعرض مواصفات هذه المعالجات.

معالج Exynos Auto T5123:

هو بمثابة مجموعة شرائح تدعم شبكات الجيل الخامس 5G، وتوفر اتصالًا سريعًا بالبيانات داخل السيارة بحيث يتمكن المستخدمون من البقاء على اتصال أو بث مقاطع فيديو عالية الدقة أو حتى ممارسة الألعاب عبر الإنترنت أثناء التنقل.

ويدعم كلاً من شبكات 5G SA ( المستقلة ) و NSA ( غير المستقلة ) ويوفر سرعة تنزيل قصوى تصل إلى 5.1 جيجابت في الثانية. تحتوي مجموعة الشرائح على نواتين لوحدة المعالجة المركزية Cortex-A55، وذاكرة وصول عشوائي (رام) من نوع LPDDR4X، ودعم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والتوافق مع واجهة PCIe. كما يوفر S2VPS01 Power IC موثوقية عالية وإدارة قوية للطاقة.

معالج Exynos Auto V7:

يوفر هذا المعالج أداء معالجة قوية للغاية بفضل وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة (Cortex-A76) بسرعة 1.5 جيجاهرتز ووحدة معالجة الرسوميات Mali-G76 ذات 11 نواة.

و تنقسم وحدة معالجة الرسومات إلى مجموعتين منفصلتين: 3 نوى موفرة للطاقة لشاشة العرض العنقودية و AR-HUD وثمانية نوى قوية لأنظمة المعلومات والترفيه والشاشات الأخرى. تدعم مجموعة الشرائح ما يصل إلى 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (رام) من نوع LPDDR4X مع سرعات نقل تصل إلى 68.3 جيجابت / ثانية. يتميز Exynos Auto V7 أيضًا بوحدة NPU لمعالجة الصوت والمرئيات مثل التعرف على الوجه والكلام والإيماءات.

ونظرًا لأن السيارات الحديثة تحتوي على شاشات متعددة ، فقد قامت سامسونج بتجهيز معالج Exynos Auto V7 للتعامل مع ما يصل إلى أربع شاشات و 12 مدخلًا للكاميرا. ويحتوي على ثلاثة معالجات صوتية HiFi 4 لتجربة صوتية غامرة.

معالج S2VPS01:

معالج جديد لإدارة الطاقة من شركة سامسونج يوفر عمليات طاقة قوية للغاية، وقد تم تصميمه ليتم استخدامه مع معالجات Exynos Auto V7 و Exynos Auto V9. ويوفر معالج S2VPS01 مجموعة أكثر من رائعة من الميزات تتمثل في الآتي:

  • حماية ضد الجهد الزائد
  • حماية تحت الجهد الكهربي
  • حماية من الماس كهربائى
  • حماية ضد التيار الزائد
  • مراقبة على مدار الساعة

قد يهمك أيضًا: 5 أسباب تجعل متصفح سامسونج من أفضل متصفحات الإنترنت للجوال

ويعتبر أول معالج لإدارة الطاقة حاصل على شهادة السلامة ISO 26262 من الشركة في عام 2019. كما حصل أيضًا على شهادة ASIL-B. ويذكر أن الشركة تقوم حاليًا بالفعل بتزويد معالج Exynos Auto للعديد من مصنعي السيارات ، بما في ذلك Audi و Volkswagen. مع هذه معالجات الجديدة، تريد سامسونج أن تصبح مركزًا مهمًا في النظام البيئي للسيارة المتصلة، تمامًا كما فعلت في النظام البيئي للهواتف الذكية على مر السنين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.