تسلا تمنحُ الأولويّة لإنتاج الإنسان الآلي Optimus على حساب السيّارات ذاتيّة القيادة

تسلا تمنحُ الأولويّة لإنتاج الإنسان الآلي Optimus على حساب السيّارات ذاتيّة القيادة
أستمع الى المقال

أصدر إيلون ماسك الرئيس التنفيذيّ لشركة تسلا بالأمس، بيانًا قال فيه إنّهم سيغيّرون من خطط تطوير منتجاتهم. ووفقًا للبيان فإنّ Tesla Bot المعروف باسم Optimus هو أهمّ منتج سيتمّ تطويره لهذا العام، هذا يعني أنّ تسلا ستبذل المزيد من الجُهد والوقت والمال في مشروع الإنسان الآليّ عوضا عن سيّارات Cyber Truck Pickup أو Roadster supercar.

وأضاف ماسك إنّهم يعملون بجدّ للحصول على نموذج أوّليّ للإنسان الآليّ جاهز بحلول نهاية عام 2022. على الرغم من أنّه في حدث العرض التقديميّ، قال ماسك إنّه لن يكون له الأولويّة على منتجات تسلا الأخرى.

مشروع TESLA OPTIMUS

تمّ الإعلان عن OPTIMUS لأوّل مرّة خلال حدث Tesla’s AI Day في أغسطس / آب 2021. وبحسب ما تمّ الإعلان عنه فسيكون طول هذا الإنسان الآلي 5 أقدام و8 بوصات ويزن 125 رطلًا، وسيحتوي على شاشة على وجهه وسيكون قادرًا على رفع 150 رطلًا والسَّفر بسرعة حوالي 5 أميال في الساعة، ومن المفترض أن يتولّى المهامّ الجسديّة الخطيرة بدل البشر في المستقبل. وتجدر الإشارة أنّ Tesla Bot سيعمل على نفس نظام الذكاء الاصطناعيّ الّذي يدعم تقنيّة مساعدة السائق في سيّارات تسلا.

عندما تمّ الإعلان عن Tesla Bot، قدّمه ماسك حينها كمشروع يمكن أن تقوم به تسلًا من خلال الاستفادة من العمل الحاليّ والأجزاء من تطوير تقنيّة القيادة الذاتيّة، وصرّح ماسك حينها إذا لم تفعل تسلًا هذا، فسيفعله شخص آخر. ولكن إذا صنع آخرون روبوتا يعمل بالذكاء الاصطناعيّ مثل Optimus، فلن يكون آمنًا كما سنفعل تسلًا.

المصدر: tesla

لماذا تمَّ تغيير الاستراتيجية؟

صرّح بالأمس Andrej Karpathy مدير الذكاء الاصطناعيّ في تسلا، أنّ Tesla Bot تسير على الطريق الصحيح لتصبح أقوى منصّة لتطوير الذكاء الاصطناعيّ.

من الواضح أن تسلا تحاول اللّحاق بالتغيير الحاصل في عالم التكنولوجيا، وبالأخصّ في عالم الذكاء العامّ الاصطناعيّ، الّذي سيكون له دور رئيسيّ في المستقبل القريب. ولذا فإن تسلا ومن خلال مشروع الإنسان الآليّ تريد أن يكون لها تأثير معيّن على التغيير.

فيما يتعلّق بأولويّة المنتجات، أعتقد في حقيقة الأمر أنّ أهمّ تطوير للمنتجات نقوم به هذا العام هو الإنسان الآلي Optimus.

إيلون ماسك

وأردف ماسك قائلًا إنّ Optimus القادم يمكن أن يساعد في حلّ مشكلة نقص العَمَالة:

أعتقد أنّ “Tesla Optimus” لديها القدرة على أن تكون أكثر أهمّيّة من صناعة السيّارات بمرور الوقت. إذا كنّا نفكّر في الاقتصاد، فإنّ أساس الاقتصاد هو العمل والعَمَالة. وسيتمّ استخدام Tesla Bot في مصانع تسلا الخاصّة، إذا لم نحصل نحن على فائدة من هذه الرّوبوتات، فلا ينبغي أن نتوقّع أنّ الآخرين سيفعلون ذلك.

إيلون ماسك

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.