تحديث فايرفوكس 94 يأتي بالعديد من المزايا الجديدة ويغلق أكثر من 10 ثغرات أمنية

تحديث فايرفوكس 94 يأتي بالعديد من المزايا الجديدة ويغلق أكثر من 10 ثغرات أمنية
أستمع الى المقال

أطلقت شركة موزيلا تحديثًا جديدًا لمتصفحها المعروف والشهير فايرفوكس على نظام ويندوز وماك ولينكس، ويحمل هذا التحديث رقم 94 ويأتي بالعديد من الميزات والتحسينات الجديدة إلى جانب سد العديد من الثغرات الأمنية عالية التأثير.

أهم مميزات تحديث فايرفوكس 94 الجديد

كما ذكرنا بالأعلى، يأتي تحديث فايرفوكس 94 بالعديد من الميزات الجديدة أبرزها أن المتصفح لم يعد يطالب مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز بالتحديثات، وبدلاً من ذلك يقوم بتحميل التحديثات وتثبيتها حتى عند غلق المتصفح.

ويدعم متصفح فايرفوكس 94 قوائم Snap Layouts الجديدة عند التشغيل على ويندوز 11، وهذه القوائم تساعد على تنظيم العمل مع النوافذ المتعددة.

مصدر الصورة : mozilla.org

وفي نظام ماك، سيستخدم متصفح فايرفوكس الآن وضع توفير الطاقة المنخفض من شركة آبل تحديدًا عند عرض مقاطع فيديو في وضع ملء الشاشة على بعض مواقع البث، وتقول شركة موزيلا أن هذا الوضع سيزيد بشكل كبير من عمر البطارية على أجهزة الماك بوك.

ومن  المرجح أيضًا أن يعمل فايرفوكس 94 على تقليل إستهلاك الطاقة في نظام لينكس من خلال تمكين واجهة EGL، مما يزيد من أداء WGL.

كما سيقوم متصفح فايرفوكس تلقائيًا بإلغاء تحميل علامات التبويب غير النشطة ، ولكن يمكن للمستخدمين أيضًا عرض استهلاك الذاكرة لكل علامة تبويب من خلال صفحة “about: unloads” التي يمكنهم من خلالها تفريغها يدويًا دون إغلاقها تمامًا.

ميزة عزل الموقع قادمة قريبًا إلى متصفح فايرفوكس

بالإضافة إلى ذلك، ستطرح موزيلا ميزة أمان تسمى عزل الموقع (Site Isolation) خلال الأسابيع القليلة المقبلة. من أجل الحماية من هجمات القنوات الجانبية، يمكن لهذه الميزة تحميل كل موقع ويب في عملية نظام التشغيل الخاصة به، وبالتالي يمكن أن يمنع هذا المواقع الضارة من الوصول إلى المعلومات من المواقع الأخرى التي قد يكون المستخدم قد فتحها في نفس الوقت.

وأشارت موزيلا على موقعها أنها بصدد طرح إضافة  تعرف باسم Firefox Multi-Account Containers والتي ستفصل الملفات الشخصية عبر الإنترنت إلى أقسام مختلفة منظمة في علامات تبويب. 

ويجب أن يتيح ذلك للمستخدمين تسجيل الدخول إلى موقع ويب أو خدمة واحدة بحسابات منفصلة متعددة في نفس المتصفح، وبالتالي يمكن أن يمنع هذا متتبعي وسائل التواصل الاجتماعي من متابعة جميع أنشطة المستخدم عبر الإنترنت. 

تحديث فايرفوكس 94 يغلق العديد من الثغرات الأمنية

تمكنت شركة موزيلا من غلق 13 ثغرة أمنية في إصدار فايرفوكس 94، وصنفت موزيلا سبعة منها على أنها “عالية التأثير”. يمنع أحد هذه التغييرات البيانات الحساسة المنسوخة إلى الحافظة من أن تنتهي في ميزة Cloud Clipboard في ويندوز 10 ، والتي تسجل المعلومات من الحافظة على السحابة عند التمكين. 

كيفية تحديث فايرفوكس يدويًا بدون انتظار والحصول على هذه الميزات الجديدة؟

فقط، ما عليك سوى فتح متصفح فايرفوكس على جهازك، وبعد ذلك اضغط على خيار “Help” من الأعلى، ومن القائمة المنسدلة، اضغط على خيار “About firefox”كما هو موضح في لقطة الشاشة أدناه.

وفي هذه الأثناء يبدأ متصفح فايرفوكس في تحميل وتثبيت التحديث، وبمجرد الأنتهاء، سيطلب منك ضروري إعادة التشغيل، والآن يمكنك التحقق من هذه المزايا الجديدة.

اقرأ أيضًا: متصفح فايرفوكس للأندرويد يحصل على ميزة مفيدة متعلقة بكلمة المرور

يذكر أن موزيلا قد أصدرت أيضًا تحديثات مهمة للواجهة على إصدارات الأجهزة المحمولة من فايرفوكس الأسبوع الماضي. وغيرت هذه الطريقة عرض علامات التبويب والإشارات المرجعية ، وبالنسبة لمستخدمي أندرويد، فإن الإصدار المحدث سيجمع عمليات البحث الأخيرة حسب الموضوع. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.