أطلقت شركة موزيلا إصدار جديد من متصفحها الشهير فايرفوكس بالكثير من الميزات والخصائص الجديدة إلى جانب تحسينات الخصوصية.

 

ويحمل الإصدار 93 من فايرفوكس بعض التحسينات والميزات الجديدة المهمة لتقديم تجربة تصفح أفضل بكثير من البداية. كما وهناك أيضًا تحسينات جديدة على الخصوصية وتصحيحات الأمان لضمان بقائك آمنًا أثناء تصفح الإنترنت.

 

 

وفي حالة إذا كنت تستخدم متصفح فايرفوكس بالفعل على جهازك، فسيقوم المتصفح تلقائيًا وبدون تدخل منك بتثبيت التحديث في الخلفية ومن ثم يطالبك بإعادة التشغيل حتى يتم تطبيق التغييرات الجديدة. ومع ذلك، إذا كنت لا تريد الانتظار حتى وصول التحديث، فما عليك سوى القيام بالخطوات أدناه لتحديث المتصفح إلى آخر إصدار متوفر.

 

كيفية تحديث فايرفوكس إلى أحدث إصدار؟

 

 

افتح المتصفح، ثم اضغط على خيار “Help” بالأعلى، ومن القائمة المنسدلة اضغط على خيار “About firefox”، وفي هذه الأثناء تبدأ عملية تحديث متصفحك لأحدث إصدار متوفر، وبمجرد تثبيت فايرفوكس 93 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وقتها ستصبح قادرًا على التحقق من كل هو جديد.

 

 أهم ميزات فايرفوكس الجديدة 2021

 

دعم تنسيق صورة AVIF

 

يضيف متصفح فايرفوكس 93 دعمًا لتنسيق صور AVIF، والذي يدعم ما يصل إلى 12 بت من الألوان ويمكن أن يقدم صورًا بحجم يصل إلى 10x أصغر من التنسيقات الأخرى المماثلة. كما أنه يدعم الصور المتحركة والشفافة وغير المنقولة.

 

ويعتمد تنسيق AVIF على برنامج ترميز الفيديو AV1 ويمكن أن يحل في النهاية محل WebP و PNG وتنسيقات الصور الأخرى على الويب بسبب التوفير الكبير في المساحة والنطاق الترددي الذي يجلبه إلى الجدول.

 

تحسين أداء المتصفح على الويندوز 

 

سيقوم فايرفوكس تلقائيًا بإلغاء تحميل علامات التبويب التي تم الوصول إليها مع تقليل الاستهلاك العالي للذاكرة لتحسين أداء النظام عند نفاد ذاكرة جهاز الكمبيوتر،وعند التبديل إلى علامة تبويب تم إلغاء تحميلها، سيتم إعادة تحميلها تلقائيًا، وسيساعد هذا في منع المتصفح من الانهيار عندما تنخفض ​​ذاكرة نظام الويندوز.

 

بينما على نظام التشغيل ماك، سيطلب المتصفح من المستخدمين تثبيت المتصفح أولًا إذا قاموا بتشغيله من ملف DMG محمل لضمان عدم فقد جلسة التصفح الخاصة بهم.

 

الحماية من التنزيلات الضارة

 

 

يمنع الإصدار الجديد من المتصفح جميع التنزيلات التي تنشأ من اتصالات HTTP غير الآمنة لحمايتك من الملفات الضارة، وسيدعم التنزيلات من اتصالات HTTP الآمنة.

 

تحسين الخصوصية

 

 

يأتي إصدار 93 مزودًا بخاصية تعرف باسم Smart Block 3.0 التي تتميز بالذكاء الكافي للمحافظة على الخصوصية تلقائيًا وحمايتها من الموارد المحظورة، ويمكن الآن أيضًا حظر البرامج النصية من Google Analytics و Optimizely وخدمات جوجل الإعلانية الأخرى. كما يتم أيضًا تحسين ميزة الحماية من التتبع الصارم والتصفح الخاص، حيث يتجاهل المتصفح الآن السياسات الأقل تقييدًا للطلبات عبر المواقع.

 

والرائع في الأمر أنه سيتم تمكين ميزات الخصوصية الجديدة هذه افتراضيًا، لذلك لن تضطر إلى تمكينها يدويًا بعد التحديث إلى أحدث إصدار من فايرفوكس.

 

تحسين محرر PDF 

 

يوفر متصفح فايرفوكس الإصدار الجديد محرر PDF مُحسَّن يدعم ملء النماذج المستندة إلى XFA وملفات PDF، والتي تستخدمها البنوك والحكومات عادةً.

 

تصحيحات الأمان وإصلاحات الأخطاء 

 

يعمل فايرفوكس 93 على إصلاح خمسة ثغرات أمنية عالية التأثير، بما في ذلك واحدة تتعلق بتلف الذاكرة. هناك أيضًا تصحيحات أمان لثلاثة ثغرات ذات تأثير متوسط.

 

عمومًا، يتوجب عليك الآن تحديث فايرفوكس على جهاز لتصفح أكثر أمانًا. يتم تمكين جميع الميزات والتحسينات الجديدة تقريبًا في إصدار 93 افتراضيًا. تحتاج فقط إلى تحديث المتصفح للاستمتاع بالتغييرات.

 

وتعمل شركة موزيلا حاليًا على دعم متصفحها بالعديد من التحديثات الجديدة التي تجلب ميزات يحتاج إليها الجميع إلى جانب سد الثغرات الأمنية بهدف البقاء في مرتبة متقدمة بين متصفحات الإنترنت المعروفة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.