الكشف عن Snapdragon 8cx Gen 3 أول معالج بدقة 5 نانومتر لأجهزة ARM بنظام ويندوز

الكشف عن Snapdragon 8cx Gen 3 أول معالج بدقة 5 نانومتر لأجهزة ARM بنظام ويندوز
أستمع الى المقال

 كشفت شركة كوالكوم اليوم عن شريحتين جديدتين لها – الأولى (Snapdragon 8cx Gen 3) الموجهة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الرائدة والثانية (Snapdragon 7c+ Gen 3) للأجهزة منخفضة التكلفة. وهنا نسلط الضوء على كل التفاصيل بشأن الشريحتين الجديدتين من كوالكوم.

مواصفات Snapdragon 8cx Gen 3

يعتبر Snapdragon 8cx Gen 3 أول معالج بدقة تصنيع 5 نانومتر لأجهزة الكمبيوتر المحمولة ARM التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز، ويأتي بتحسينات هائلة بنسبة 85٪ في الأداء متعدد النواة مقارنة بالجيل السابق، إلى جانب زيادة بنسبة 60٪ في أداء وحدة معالجة الرسومات.

وكما ذكرنا البداية، يأتي الجيل الثالث من Snapdragon 8cx Gen 3 إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرائدة أو المميزة، وقد تمت ترقية أنوية NPU بحيث تدعم الآن قوة حوسبة 29 TOPS، ثلاثة أضعاف ما يمكن أن تديره الشريحة السابقة. 

وعلى الرغم من كل هذه التحسينات الجديدة، إلا أن Snapdragon 8cx Gen 3 يدعم استهلاك طاقة أقل، مما يساعد على استمرار عمل الأجهزة المحمولة بعمر شحن أطول. بجانب هذا، يمكن لـ Snapdragon 8cx Gen 3 دعم الأجهزة في الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G عبر مودم X65 الذي يوفر سرعة تصل إلى 10 جيجابت في الثانية. أيضًأ، يدعم كل من Wi-Fi 6 وWi-Fi 6E.

 كما يدعم عزل الضوضاء عبر تقنية الذكاء الاصطناعي، ودعم الكاميرات المتعددة سواء على الواجهة الخلفية أو الواجهة الأمامية من أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

مواصفات Snapdragon 7c+ Gen 3

على الجانب الآخر، يأتي Snapdragon 7c+ Gen 3 تحديدًا لأجهزة الكمبيوتر بسعر رخيص مع تحسينات على الأداء بنسبة 60% مقارنة بالإصدار السابق، وتحسينات على أداء كرت الشاشة بنسبة 70%، ويركز على دقة تصنيع 6 نانومتر 

ويدعم معالج Snapdragon 7c+ Gen 3 أنوية NPU بقوة حوسبة 6.5 TOPS، ودعم شبكات الجيل الخامس 5G بفضل مودم X53 الذي يدعم سرعة تحميل 3.7 جيجابت في الثانية، ويدعم أيضاً Wi-Fi 6E بسرعة 2.9 جيجابت في الثانية.

اقرأ أيضًا: كوالكوم تعلن عن ‏Snapdragon 8 Gen 1‎‏ … معالج الهواتف الرائدة في 2022

وجدير بالذكر أن شركة كوالكوم قد أكدت أن الأجهزة التي ستعمل بواسطة Snapdragon 8cx Gen 3 أو Snapdragon 7c+ Gen 3 ستكون متاحة في النصف الأول من العام المقبل 2022.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.