أستمع الى المقال

تألقت شركة سامسونج على مستوى العالم بصفتها واحدة من أهم وأشهر العلامات التجارية للهواتف الذكية، خاصةً وأن الشركة الكورية الجنوبية تطرح -بشكل مستمر في الأسواق- العشرات من الهواتف بمختلف الطرازات، والتي تقدمها سامسونج للمستهلكين من أجل تلبية رغباتهم وطموحاتهم وأذواقهم.

وتعمل سامسونج على تجميع طرازات هواتفها في سلسلة هواتف مختلفة (أشبهَ بالعائلات)، فهي تشمل -على سبيل المثال- سلسلتها الرئيسية للشركة باسم سامسونج اس S ، وسلسلة النوت التي تم إيقافها مؤخرًا، وسلسلة هواتف سامسونج زد Z، وسلسلة هواتف سامسونج اى A، بالإضافة إلى سلسلة هواتف سامسونج ام M، وسلسلة هواتف سامسونج XCover .

ولك أن تتخيل كمية الهواتف ضمن كل سلسلة، وحجم سامسونج في السوق مع وجود هذا القدر الكبير من النماذج، مما يجعل المستهلكين (من عشاق سامسونج نفسها) في حيرة تامة عند اتخاذ القرار بشأن هذا الطراز أو ذاك وسلسلة الهواتف هذه أو تلك، من أجل شراء الجهاز الذي يناسبهم بشكل أفضل وأكثر راحة.

وبالعودة للحديث عن سلسلة الهواتف الخاصة بسامسونج، تُعدّ سلسلة هواتف سامسونج A أو سلسلة جالكسي اى Galaxy A إحدى أفضل عائلات سامسونج ضمن هواتف الفئة المتوسطة، والتي وصفتها الشركة بالفعل بأنها الوريث الحقيقي لـ هواتفها الرائدة من سلسلة جالكسي اس Galaxy S باعتبارها نسخة مخففة عنها، (سواءً من الهواتف الذكية أو حتى الأجهزة اللوحية “تاب”).

بينما يمكن اعتبار كل من سلسلتيْ هواتف سامسونج M أو A بأنها الهواتف الذكية من فئة الميزانية التي طرحتها الشركة الكورية بصفتها بديلًا لـ سلسلة هواتف سامسونج J.

ويبرز لدينا الآن التساؤل الأهم: أيهما أفضل بين السلسلتين (سلسلة A و M)

والحقيقة أنها مسألة معقدة ولها علاقة بمنظور الشخص المستهلك وقناعاته، على الرغم من أن العديد من المستخدمين سيميلون فورًا إلى اختيار سلسلة هواتف سامسونج A على حساب سلسلة هواتف سامسونج M وذلك طبعًا بسبب كثرة مميزاتها التي تأتي بها.

وبشكل عام، سوف نخصص هذا التقرير للشرح والحديث عن أبرز الميزات والخصائص وكل التفاصيل المتعلقة بـكلٍ من سلسلة هواتف A و M، ومن خلالها سوف تتضح الصورة لك كَـ مستهلك متى يمكنك اختيار سلسلة على حساب الأخرى، تبعًا لحاجتك من الهاتف وميزانيتك، حيث ستعرف ما يكفيك من معلومات عن السلسلة A وسلسلة M لاتخاذ قرارك الأمثل في عملية الاختيار.

ما هي سلسلة هواتف سامسونج A؟

كما أسلفنا الذكر، فإن سلسلة هواتف سامسونج A هي عائلة هواتف من الفئة المتوسطة والتي يمكن اعتبارها نسخة مخففة من سلسلة هواتف سامسونج S الرئيسية، وذلك يعني بطبيعة الحال أنها لا توفر الميزات الأحدث والأفضل في الأداء مثل الهواتف الرائدة.

إلا أنها على الرغم من ذلك، يمكن لها -أيْ السلسلة- أن تقدم للمستهلك مواصفات ممتازة مثل البطاريات بسعة كبيرة والكاميرات عالية الدقة والجودة وحتى ذاكرة الوصول العشوائي (رام) بسعة مناسبة ما بين 2 جيجا بايت إلى 6 جيجا بايت.

وكذلك مساحة تخزين (الذاكرة التخزينية الداخلية) تتراوح ما بين 16 جيجا بايت إلى 128 جيجا بايت، وكلها مواصفات تُعتبر الأفضل ضمن الفئة المتوسطة من الهواتف.

ومن حيث التوفر، فإن سلسلة هواتف A موجودة في المتاجر حول العالم كله وتُباع كذلك عبر الإنترنت بكل سهولة.

أما من حيث السعر، تتفاوت أسعار هواتف السلسلة A من 100 دولار إلى 650 دولارًا ، ما يثبت أنها تقدم أداءً جيدًا جدًا بسعر جيد ومعقول.

وفيما يتعلق بـ الدعم والتحديثات، فقد أعلنت الشركة العملاقة سامسونج -مؤخرًا- أنها ستقدم أربع سنوات من التحديث الأمني، وثلاث سنوات من تحديثات نظام أندرويد لسلسلة galaxy A51 وما فوق.

وإذا كنت تبحث عن هاتف مناسب ضمن الفئة المتوسطة يتميز بوجود شاشة كبيرة الحجم وبطارية بسعة كبيرة أيضًا، فإن هدفك المنشود هو سلسلة هواتف جالكسي اى A.

وبالانتقال إلى سلسلة هواتف سامسونج M؟ ما هي وما أبرز ميزاتها ؟

تعتبر سلسلة هواتف سامسونج M من الهواتف الذكية ذات الميزانية المحدودة، وهذه العائلة سوقها الرئيسي في الهند، حيث تُباع بشكل أساسي في متاجر الهند وعبر الإنترنت، حيث تم تصميم سلسلة هواتف M من أجل تلبية رغبات سكان الهند، ومع ذلك يمكن لأيّ شخص بالعالم (في البلدان الأخرى) شراء السلسلة من بعض المتاجر مثل eBay و Amazon.

ولكن الدعم والتحديثات الخاصة بسلسلة هواتف سامسونج M بطيئة جدًا، حيث تصلها التحديثات الأمنية والفنية بشكل متأخر قد يصل لشهور، على عكس تمامًا سلسلة A التي تصلها التحديثات سريعًا أو يمكن القول بشكل فوري، فهي تقريبًا تحظى بنفس الاهتمام الذي تحظى به الهواتف الرائدة مثل سلسلة Galaxy Note و Galaxy S الفلاج شيب.

وبالحديث عن المزايا، فإن سلسلة جالكسي M توفر لك بطارية أفضل من تلك الموجودة في السلسلة A، مع جودة كاميرا جيدة، وذاكرة وصول عشوائي (رام) تبدأ من 1 جيجا بايت إلى 8 جيجا بايت، وذاكرة التخزين الداخلية تصل حتى 128 جيجا بايت.

وفيما يتعلق بالسعر، تجد الأسعار رخيصة جدًا مقارنة بغيرها، حيث تباع سلسلة M مقابل 75 دولارًا إلى 370 دولارًا، وذلك نظرًا لأنها هواتف ميزانية مخصصة للسوق الهندي.

فإذا كنت تبحث عن هاتف رخيص في السعر مقبول في الأداء والميزات الجيدة -على الرغم من أنه ليس بجودة الفئة A- فسوف تجد ضالتك ضمن هواتف الفئة M بما يلبي احتياجاتك.

وهنا نقطة مهمة للغاية، حيث إنه على الرغم من اعتبار سلسلة هواتف سامسونج M كـ هواتف اقتصادية ذات الميزانية المحدودة، إلّا أن بعض الطرز الأعلى في رأس السلسلة M تنافس وبقوة بعض الطرازات في السلسلة A.

فـعلى سبيل المثال هاتف سامسونج جالكسي ام 51 (Samsung Galaxy M51) مع شاشة مقاس 6.7 إنش، وذاكرة وصول عشوائي (رام) سعة 8 جيجا بايت، وذاكرة تخزين داخلية بسعة 128 جيجا بايت، وبطارية هائلة تبلغ سعتها 7000 مللي أمبير في الساعة، كلها مواصفات رائعة بالفعل.

وبمقارنة هذا الهاتف بمواصفات هاتف سامسونج جالكسي اى 51 (Samsung Galaxy A51) الذي يأتي مع شاشة مقاس 6.5 إنش، وذاكرة وصول عشوائي 4 جيجا بايت، وذاكرة تخزين داخلية بسعة 64 جيجا بايت فقط، وبطارية سعتها 4000 مللي أمبير في الساعة، نجد أن هاتف Galaxy M51 تفوق بمواصفاته على نظيره Galaxy A51 .

وبناءً على ذلك، فإنه من المنطقي القول بأن الاختلاف الأساسي بين سلسلة A و M ليس ذاكرة الوصول العشوائي أو حجم الشاشة أو سعة التخزين الداخلي أو حتى المعالج أو جودة الإنشاء، وإنما الاختلاف في التصميم والتحديثات الأمنية.

حيث تركز سلسلة A بشكل أكبر على الجودة بينما تركز M على بعض الميزات والمواصفات الأخرى. وكذلك عند فحص هواتف السلسلة A بدقة، ستجد أن السلسلة A بها ميزات أكثر من سلسلة M التي خضعت -مرغمةً- لبعض التنازلات في الجودة من أجل تقليل تكلفة المبيعات باعتبارها من الفئة ذات الميزانية المحدودة.

الأمر الذي يقودنا إلى تساؤل مهم أيضًا:

ما هي التنازلات التي قامت بها سلسلة M في المواصفات لتقليل التكلفة؟

1- نظام Samsung Knox

من الملاحظ أن سلسلة جالكسي M قد حُذِفَ منها ميزات الأمان مثل أمان knox الموجود في السلسلة A.
ويعد نظام Samsung Knox بمثابة مجموعة شاملة من ميزات الأمان (سواءً للاستخدام الشخصي أو المؤسسي) وهي مثبتة مسبقًا في معظم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وحتى الأجهزة القابلة للارتداء.

2- المساعد الشخصي Bixby

يتوفر ضمن هواتف سلسلة A أيضًا مساعد شخصي يسمى “Bixby” مثبت مسبقًا، في حين تفتقر سلسلة هواتف M إلى وجوده، ويساعد Bixby المستخدمين على ما يُعرف بـ “أتمتة” الإجراءات المعينة على هواتفهم الذكية.

3- خدمة Samsung pay

يُعتبر وجود Samsung pay في الهاتف ميزة رائعة أخرى تتيح لك إضافة محافظك الإلكترونية وبطاقات الائتمان والخصم الخاصة بك في مكان واحد، ولا يمكن الوصول إليه إلا في سلسلة A.

4- ميزة Edge Panel

للأسف كذلك توجد ميزة أخرى مفقودة من سلسلة M مثل ميزة Edge Panel، التي توفر لك وصولاً إلى تطبيقاتك المفضلة، ويمكنك أيضًا تثبيت جهات الاتصال المفضلة لديك. كما أن لديها لوحات مثل الحافظة والتذكير والبوصلة والطقس وما إلى ذلك. ومن ناحية أخرى، تُعد إضاءة Edge ميزةَ إعلامٍ تقدم نوعًا متحركًا من الإشعارات على هاتفك.

5- تحسين One UI :

عندما يتعلق الأمر بالتحسين، فإن السلسلة A لديها تكامل مع One UI أفضل من السلسلة جالكسي ام M .
وعلاوة على ذلك، فإنه يتم قبول السلسلة A عالميًا بينما تم تصميم السلسلة M خصيصًا للأشخاص في الهند وبعض المناطق فقط.

فهذا يعني أنك من أجل استخدام مثل هذا الجهاز في الولايات المتحدة مثلًا، سيتعين عليك إلغاء قفل الهاتف لقبول جميع الشبكات في منطقتك.

والآن، نجد أنفسنا أمام تساؤل محير وهو:

متى تختار سلسلة A ومتى تختار نظيرتها سلسلة M؟

هناك بعض النصائح والإرشادات التي نقدمها إليك تجعلك تختار هذه السلسلة من تلك، والبداية مع السلسلة A :
فإذا كنت تريد هاتفًا يقدم قيمة جيدة جدًا بسعر مناسب، وتريد ضمان أربع سنوات من تحديثات أمان أندرويد من سامسونج، فعليك باختيار هاتف من سلسلة A.

ولكنك سوف تختار السلسلة M إذا كنت تريد هاتفًا يقدم قيمةً استثنائية بسعر استثنائي رخيص، ولا بأس في عدم الحصول على تحديثات أمان أندرويد من سامسونج بسريع وبشكل منتظم، طالما كنت ترغب في أعلى أداء مطلق وبأقل سعر ممكن.

وفي الحكم النهائي على سلسلة M و A من خلال إلقاء نظرة خبيرة وفاحصة عليهما، يمكن ملاحظة الفرق الكبير بينهما في التصميم والتحديثات وبعض الميزات الأخرى كما ذكرنا بالأعلى.

فكما أسلفنا القول، لقد تم تصميم كلا السلسلتيْن لاستهداف أسواق معينة، مما يعني أن القرار النهائي بين يديك لتختار بينهما.

ويعتمد اختيارك للنموذج المراد شراؤه على السوق الذي تنتمي إليه، وبناءً على ميزانيتك واحتياجاتك من الهاتف.

اقرأ أيضًا: Galaxy A52 4G كل أسرار الهاتف بعد تجربة لأسبوع كامل

خلاصة الأمر:

إذا كنت تبحث عن هاتف بسعر رخيص وفي الوقت نفسه يقدم لك بطارية بسعة أكبر تدوم لفترة أطول مع “سوفت وير” سلس وبسيط، فـإن سلسلة M هي الخيار الأمثل الذي تبحث عنه.

بينما إذا كنت تريد واجهة OneUi أساسية محسنة مع تصميم أفضل وأجمل بكثير (ويشبه إلى حد كبير سلسلة هواتف سامسونج جالكسي S من الفئة الرائدة، كما هو الحال مثلًا مع هواتف galaxy a52 التي جاءت مع تصميم رائع يشبه سلسلة galaxy s21)، بالإضافة إلى تحديثات أمان منتظمة تصل بشكل أسرع وشبه فوري، فإننا في هذه الحالة نرى أن سلسلة A هي الخيار المناسب لك.

وعلى الصعيد الشخصي، أرى بأن سلسلة هواتف A هي الأفضل بكل تأكيد، نظرًا للتحديثات الأمنية المنتظمة التي تصل على نحو أسرع، بالإضافة إلى بعض الميزات الأخرى بشكل عام سواء على المواصفات أو التصميم، وهذا الرأي يميلُ إليه معظم المستخدمين، إلا أن الميزانية قد تحكم الاختيار وتجعل الشخص يضحي ببعض التحديثات والجماليات عند اختياره للهاتف الأنسب.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.