السعودية تطلق برنامج تسريع لدعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي

السعودية تطلق برنامج تسريع لدعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” برنامج تسريع لدعم الشركات الناشئة الإقليمية لتنمية أعمالها واستثماراتها وجذب المواهب العالمية إلى المملكة.

 

وبدأ برنامج البيانات والذكاء الاصطناعي التسجيل في نسخته الأولى، والتي تركّز على المدن الذكية، من خلال دورة تدريبية مكثفة لمدة ثلاثة أشهر تُجرى في الرياض. وذكرت سدايا أنها تهدف إلى تعزيز النظام البيئي لريادة الأعمال وتنويع الاقتصاد وتعزيز التحول الرقمي من أجل تحقيق أهداف “رؤية 2030”.

 

سيمر برنامج التسريع بثلاثة مراحل. ستشمل المرحلة الأولى تسجيل الشركات الناشئة واختيارها ليوم التحدي. أما في المرحلة الثانية، ستدخل الشركات الناشئة المختارة يوم التحدي، حيث ستتم مراجعة المشاريع والحلول المبتكرة ليتمّ اختيار 10 شركات ناشئة لدخول برنامج التسريع.

 

وفي المرحلة الثالثة، ستدخل الشركات الناشئة المختارة في برنامج التسريع ومدته ثلاثة أشهر، والذي يتضمن ورش عمل تدريبية وفعاليات وحوافز، وينتهي بيومٍ تجريبي. وستعرض الشركات الناشئة المشاركة مشاريعها التي تم تطويرها خلال البرنامج للمستثمرين المحتملين للحصول على الدعم المالي.

 

قال الدكتور عبد الله الغامدي، رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي: “نعمل في سدايا على تعزيز النظام البيئي لبرامج التسريع في المملكة من خلال استهداف الشركات الناشئة المحلية والعالمية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، ونحن مصممون على وضع المملكة في طليعة البلدان في هذين المجالين”.

 

وعلاوةً على ذلك، شجع الدكتور الغامدي المبتكرين ذوي البيانات الإبداعية والحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي للانضمام إلى هذا البرنامج، وتطوير حلول فريدة مصممة لخدمة المدن الذكية، والمساهمة في رفع تصنيف المملكة في مؤشرات المدن الذكية لتصبح من بين أفضل خمس دول في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

قال الدكتور مشاري المشاري، نائب مدير مركز المعلومات الوطني والرئيس التنفيذي لمكتب إدارة الاستراتيجيات في سدايا، أن “برنامج التسريع هو أحد مبادرات سدايا بالتعاون مع Plug and Play لتسريع نمو الشركات الناشئة في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي.”

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.