متجر جوجل يبدأ في إخفاء التطبيقات القديمة التي عفا عليها الزمن .. لكن لماذا؟

متجر جوجل يبدأ في إخفاء التطبيقات القديمة التي عفا عليها الزمن .. لكن لماذا؟
pixabay.com
أستمع الى المقال

كشفت شركة جوجل في منشور عبر مدونتها الرسمية للمطوّرين بتاريخ 6 (أبريل / نيسان) الجاري بأنها ستبدأ في إخفاء التطبيقات القديمة من عمليات البحث على متجرها “جوجل بلاي”، ولكن لن تتم إزالتها، وستستمر عناوين URL الخارجية لهذه التطبيقات في متجر جوجل بالعمل بحيث يمكن لأي مطوّر تحديث تطبيقه إذا كان يرغب في ذلك.

وتم إطلاق متجر جوجل بلاي في الأصل في أكتوبر/ تشرين الأول 2008 تحت اسم Android Market. ليكون بمثابة متجر تطبيقات جوجل الرسمي لنظام التشغيل أندرويد، مما يتيح للمستخدمين تصفّح وتنزيل تطبيقات وألعاب الموبايل التي تم تطويرها باستخدام مجموعة تطوير برامج ( Android (SDK، كما يقدم لعملائه مجموعة واسعة من الوسائط الرقمية بما في ذلك الموسيقى والمجلات والكتب والأفلام والتلفزيون

وبحسب الإحصائيات، يُعد متجر جوجل أحد أشهر متاجر تطبيقات الهواتف المحمولة على كوكب الأرض، حيث يقدم ما يصل إلى 3،353،045 تطبيقًا. ومن بين 3،353،045 تطبيقًا متوفرًا على المتجر، هناك 451،841 لعبة و 2،901،204 تطبيقات من التطبيقات الأخرى. أما بخصوص عدد ناشري التطبيقات على المتجر. حتى الآن، قام 1،018،619 من ناشري التطبيقات بنشر تطبيقات على متجر جوجل.

 ووفقًا لإحصاءات موقع “Statista“، سيطرت الألعاب على ترتيب تطبيقات أندرويد الأعلى ربحًا في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من أبريل 2021، حيث تصدرت لعبة Coin Master و Garena Free Fire و PUBG mobile الترتيب. وهذا لا يمثل مفاجأة، حيث تشير التقديرات إلى أن الألعاب ستشكّل أكثر من 70 بالمائة من عائدات تطبيقات متجر جوجل في عام 2024. 

نظام جوجل بعيد كل البعد عن الكمال

مع استضافة ما يقرب من ثلاثة ملايين تطبيق على متجر جوجل، فإن الحفاظ على حماية مستخدمي أندرويد البالغ عددهم ثلاثة مليارات تُعتبر مهمة شاقة للغاية بكل تأكيد. بالنظر إلى حجم التحدي، يقوم أمان جوجل المدعوم بالذكاء الاصطناعي بعمل رائع. ومع ذلك، فإن نظام جوجل أبعد ما يكون عن الكمال، كما أن التطبيقات التي تشكل تهديدًا للمستخدمين في ازدياد.

قد يهمك أيضًا: بينها “المؤذن” و”القبلة”: جوجل تحذف عشرات التطبيقات لأسباب أمنية

وفي بعض الأحيان، يمكن لمثل هذه التطبيقات التي تجاوز أمان جوجل أن تكون ضارة، بينما البعض الآخر من التطبيقات يكون بريء من هذه التهمة لكنه ورث الثغرات الأمنية التي لم يتم إصلاحها من قبل مطوريه لسبب أو لآخر.

إخفاء التطبيقات القديمة من بحث متجر جوجل

ترى شركة جوجل الآلاف من التطبيقات التي تم التخلي عنها على المتجر والتي لم تتلق تحديثات لبعض الوقت على أنها تهديدات أمنية محتملة. وبناءً على ذلك، أعلنت أنها ستبدأ في إخفاء التطبيقات القديمة من عمليات البحث في المتجر ولن تتم إزالتها نهائيًا على أمل أن يقوم كل مطوّر بتحديث تطبيقه.

 ومع كل إصدار من إصدارات نظام التشغيل أندرويد يزداد مستوى واجهة برمجة التطبيقات “API”، كما تحدد جوجل الحد الأدنى الموصّى به لمستوى واجهة برمجة التطبيقات بعد كل إصدار، وإذا كان أحد التطبيقات يتخلف عن هذا المستوى، وقتها ستقرر جوجل على الفور أنه لم يعد يتم صيانتها بشكل نشط.

وسيكون الحد الأدنى لمستوى واجهة برمجة التطبيقات كإصدارين رئيسيين من أندرويد قبل الأحدث. بمعنى أوضح، في حالة إذا لم يتم تحديث أحد التطبيقات على متجر جوجل بلاي إلى إصدار أندرويد أقل من عامين مقارنة بجهازك، وقتها قد يختفي التطبيق من المتجر، ولن تكون هناك إمكانية لتحميله.

متى يدخل قرار جوجل حيز التنفيذ؟

سيدخل هذا القرار حيز التنفيذ تحديدًا في 1 نوفمبر / تشرين الثاني 2022، وبالتالي ستحتاج التطبيقات إلى استهداف إصدار أندرويد 11 حيث سيتم إصدار أندرويد 13 بحلول ذلك الوقت. وتقول جوجل إن الغالبية العظمى من التطبيقات الموجودة على متجرها تلتزم بالفعل بهذه المعايير. 

كم عدد مستخدمي إصدرات أندرويد الحديثة؟

حتى كتابة هذه السطور، يستخدم حوالي 70 بالمائة من مستخدمي أندرويد عالميًا أحد أحدث ثلاثة إصدارات من نظام التشغيل. ومن المفترض أن يزداد ذلك إلى الأمام بفضل الجهود المستمرة من شركة جوجل لتحسين أمان نظامها.

اقرأ أيضًا: جوجل بلاي يحذف 150 تطبيقًا ضارًا كانوا من أكثر التطبيقات تحميلًا في مصر والسعودية

الخلاصة:

يحتاج المطوّرون الذين يرغبون في ضمان استمرار ظهور تطبيقاتهم في متجر جوجل إلى تحديث تطبيقاتهم من حين لآخر لاستهداف إصدارات أندرويد الأحدث، حيث يوفر كل تحديث لنظام التشغيل أندرويد تحسينات على الخصوصية والأمان وتجربة المستخدم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.