أين تصنع هواتف سامسونج، وهل يختلف معيار جودة تصنيع الهواتف من بلد لآخر؟

أين تصنع هواتف سامسونج، وهل يختلف معيار جودة تصنيع الهواتف من بلد لآخر؟
أستمع الى المقال

يطرح البعض سؤالًا واستفسارًا مهمًا حول: أين تصنع هواتف سامسونج؟ ولهذا السبب، قررنا العمل على تدوين هذا المقال التحليلي لنتعرف خلاله سويًا على كل ما يتعلق بهذا السؤال الشائع بين المستخدمين. دعونا نخوض في التفاصيل.

أصل شركة سامسونج

يقع مقر شركة سامسونج للإلكترونيات (Samsung Electronics) الرئيسيّ بمدينة سوون في كوريا الجنوبية (سوون عاصمة المقاطعة غيونغي في كوريا الجنوبية وتعتبر من المدن الرئيسية في البلد). وتعد إلكترونيات سامسونج جزءًا من مجموعة سامسونج.

وهي رائدة السوق العالميّ بالعديد من المنتجات بما في ذلك أشباه الموصلات مثل: ذاكرة الوصول العشوائي DRAM، وذاكرة وميضية ( ذاكرة الفلاش Flash Memory)، وأجهزة العرض الرقميَّة مثل: التلفاز بالإضافة إلى الإلكترونيّات الاستهلاكيّة مثل: مشغلات الدي في دي DVD Player والهواتف النقالة والكاميرات الرقمية والأجهزة المنزليَّة مثل الثلاجات والميكروويف إلى غير ذلك من المنتجات.

سامسونج من أكبر الشركات البائعة للهواتف

وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة IDC العالمية، تمكنت الشركة الكورية سامسونج من استعادة المركز الأول في سوق الهواتف الذكية بشكل قوي وأفضل بكثير مما كان متوقعًا، حيث شحنت 353.6 مليون من الأجهزة في الربع الثالث من عام 2020. ولهذا السبب، تعتبر سامسونج أكبر بائع للهواتف الذكية على هذا الكوكب.

أين تصنع هواتف سامسونج؟

تمتلك شركة سامسونج مصانع في عدة دول حول العالم. ومع ذلك، فإن البلد التي تصنع فيه هواتف سامسونج لا تحد فرقًا حقًا نظرًا لأن سامسونج تحتفظ بمعيار جودة واحد في جميع مصانعها.

الصين:

مصدر الصورة موقع phys.org

هل كنت تعتقد يومًا ما أن الصين ستصبح المكان الذي يتم فيه تصنيع أغلب هواتف سامسونج جالكسي؟ بالفعل، إنها حقيقة، حيث تعتبر الصين هي مركز التصنيع العالمي. أيضًا، الصين هو المكان الذي تصنع فيه شركة آبل الجزء الأكبر من أجهزة آيفون.

سامسونج تغلق مصانعها في الصين

قامت شركة سامسونج بإغلاق آخر مصنع للهواتف الذكية في الصين هذا العام 2021. و اعتبارًا من عام 2019 ، لن تصنع الشركة أي هواتف في الصين. وكان لشركة سامسونج سابقًا مصنعان في الصين ولكن مع انخفاض حصة الشركة في السوق إلى أقل من 1٪ في البلاد، كان عليها وقتها تقليص الإنتاج حيث لم يعد من المنطقي من الناحية المالية لشركة سامسونج تصنيع الهواتف في الصين، وهذا هو سبب توقفها في السوق الصيني.

فيتنام:

مصدر الصورة موقع e.vnexpress.net

فيتنام هي المكان الذي تُصنع فيه هواتف سامسونج، وتقع منشأة التصنيع التابعة لشركة سامسونج في مقاطعة Thai Nguyen (إحدى محافظات فيتنام)، ويتوفر هناك مصنعان لإنتاج الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للارتداء. ويقال إن الشركة بصدد إضافة مصنع آخر إلى المنشأة لزيادة إنتاجها في البلاد.

مع العلم، تنتج المصانع القائمة 120 مليون وحدة سنويا. لذلك، يأتي معظم المعروض العالمي من سامسونج فيتنام بما في ذلك أسواق مثل أمريكا الشمالية وأوروبا.

الهند:

مصدر الصورة موقع eoto.tech

لا تمتلك الهند أكبر مصنع للهواتف المحمولة لشركة سامسونج فحسب، بل إنها أيضًا تضم أكبر وحدة تصنيع للهواتف المحمولة في العالم استنادًا إلى الطاقة الإنتاجية. وكشفت شركة سامسونج في عام 2017 أنها ستستثمر 620 مليون دولار لمضاعفة إنتاج الهواتف الذكية في الهند.

قد يهمك أيضًا: 5 أسباب تجعل متصفح سامسونج من أفضل متصفحات الإنترنت للجوال

ويُعد السوق الهندي من أكثر أسواق الهواتف الذكية ربحًا لشركة سامسونج. وتقوم الشركة بتصنيع هواتفها من سلسلة Galaxy M و Galaxy A من أجل التنافس بفعالية ضد منافسيها من حيث السعر. ومع ذلك، قد تقوم سامسونج أيضًا بتصدير الهواتف الذكية المصنعة في الهند إلى أسواق في أوروبا وإفريقيا وغرب آسيا.

كوريا الجنوبية:

مصدر الصورة موقع cnbc.com

تدير سامسونج منشآت تصنيع في موطنها (كوريا الجنوبية)، وهو المكان الذي يتم فيه تصنيع معظم المكونات التي مصدرها من الشركات الشقيقة. ومع ذلك، فإن مصنع إنتاج الهواتف الذكية في كوريا الجنوبية يمثل أقل من 10 في المائة من الشحنات العالمية، ربما بسبب أن الوحدات المصنعة هناك مخصصة بشكل أساسي للسوق المحلي للشركة.

البرازيل:

مصدر الصورة موقع pulsenews.co.kr

تدير سامسونج أيضًا منشأة تصنيع في البرازيل. تم إنشاؤه في عام 1999، ويعمل بها أكثر من 6000 عامل في المصنع حيث تزود سامسونج هواتفها الذكية إلى جميع أنحاء أمريكا اللاتينية. وبسبب وجود ضرائب استيراد عالية في البرازيل، ما جعل سامسونج تقوم أيضًا بتقديم منتجاتها في البلاد بسعر تنافسي.

إندونيسيا:

مصدر الصورة موقع techinasia.com

تعد إندونيسيا من بين الدول التي تصنع فيها هواتف سامسونج، وقد تم افتتاح المصنع في عام 2015 وتبلغ طاقته الإنتاجية حوالي 800000 وحدة في السنة. هذا كافٍ لشركة سامسونج لتلبية الطلب المحلي.

أين تصنع هواتف سامسونج الأصلية؟

تنتشر الكثير من المفاهيم الخاطئة حول هواتف سامسونج “الأصلية” بناءً على بلد الإنتاج. لكن بكل بساطة، جميع هواتف سامسونج المصنوعة في مصانع الشركة “أصلية”. لا يهم إذا كان المصنع في كوريا الجنوبية أو البرازيل أو أي بلد آخر طالما تحت إشراف الشركة نفسها.

اقرأ أيضًا: Galaxy A52 4G كل أسرار الهاتف بعد تجربة لأسبوع كامل

خلاصة الأمر:

لا داعي إطلاقًا للقلق بشأن ما إذا كان هاتف سامسونج أصليًّا أم لا بناءً على مكان صنعه حيث إن شركة سامسونج تحتفظ بمعيار جودة واحد في جميع مصانعها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.