أستمع الى المقال

كشف محرّك البحث جوجل قائمته السنويّة عن الكلمات الأكثر بحثًا لعام 2021، ففي نهاية كلّ سنة أصبح لدى جوجل تقليد أن يقوم بتقديم تقريرًا يسلّط الضوء فيه على أكثر الكلمات بحثًا على الشبكة وذلك في عدّة مجالات مثل الأخبار والطعام والسينما والرياضة والشخصيّات وغيرها.

وبإمكاننا التعرّف على الكلمات الّتي احتلّت المراكز الأولى عالميًّا أو بإمكاننا تحديد دولة ما لمعرفة الكلمات الأكثر بحثًا لمواطنيها على جوجل، وذلك عبر موقع جوجل تريندز.

الكلمات الأكثر بحثًا لعام 2021 عالميًّا

على ما يبدو أنّ الرياضة قد تصدّرت المراكز الأولى للكلمات الأكثر بحثًا عالميًّا، سواء رياضة الكريكت مثل مباراة أستراليا والهند، بالإضافة إلى البحث عن بطولات أخرى مثل اليورو 2021 ودوريّ كرة السلّة الأمريكية للمحترفين وكوبا أميركا.

الأخبار:

المصدر: world-grain

في مجال الأخبار، تصدّرت كلمة أفغانستان الكلمات الأكثر بحثًا، وذلك بعد انسحاب القوّات الأمريكية المفاجئ منها، وتسلّم طالبان السلطة مجددا.

الرياضة:

كريستيان إريكسن

تصدّر لاعب المنتخب الدانمارك كريستيان إريكسن أكثر الكلمات بحثًا في مجال الرياضة، وذلك بعد تعرّضه لأزمة قلبيّة أثناء بطولة اليورو 2021.

التمثيل والشخصيّات:

المصدر: eluniverso

على المجال التمثيل ومجال الشخصيّات تصدر اسم الممثّل الأميركيّ أليك بالدوين بعد تورّطه في حادث مقتل مديرة تصوير فيلم “راست”.

الأندية الرياضيّة:

ريال مدريد

في مجال الأندية الرياضة، احتلّ النادي الإسباني ريال مدريد المركز الأوّل.

الدراما:

المصدر: marca

كما هو متوقع تمامًا، فقد جاء اسم المسلسل الكوريّ “لعبة الحبّار” في المرتبة الأولى، بكونه الأكثر مشاهدة عبر منصّة نتفليكس.

الكلمات الأكثر بحثًا لعام 2021 عربيًّا

بصورة عامة أيضًا كان للرياضة النصيب الأكبر من عمليّات البحث في أغلب الدول العربيّة، ومع وجود بعض عمليّات البحث حول المسلسلات في المراتب التالية:

سوريا

1- ريال مدريد: تصدّر نادي كرة القدم الإسبانيّ ريال مدريد المركز الأوّل في عمليّات البحث في سوريا.

2- نتائج التاسع 2021

3- الهيبة -جبل: وهو مسلسل سوريّ لبنانيّ تمّ إنتاجه سنة 2017، وهو من أشهر المسلسلات وأكثرها متابعة، والّذي عرض له الجزء الخامس هذا العام، المسلسل من بطولة الفنّان السوريّ تيم حسن بدور جبل، والفنّانة القديرة منى واصف، والفنّانة اللبنانيّة نادين نسيب نجيم.

4- زهير رمضان: نقيب الفنّانين الراحل زهير رمضان، الّذي وافته المنية في 17 نوفمبر / تشرين الثاني

5- مسلسلات رمضان 2021

مصر

1- النادي الأهليّ: احتلّ نادي كرة القدم العريق النادي الأهليّ المرتّبة الأولى لدى مستخدمي دول مصر.

2- نتيجة الثانويّة العامّة 2021

3-تسجيل لقاح كورونا: وجاء البحث عن لقاحات لفيروس كوفيد-19 في المرتبة الثالثة

4-شريهان: تصدّرت الفنّانة المحبوبة شيريهان المرتبة الرابعة في عملات البحث

5-الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة.

السعوديّة

1- مدرستي: جاء في المرتبة الأولى كلمة البحث عن منصّة مدرستي، وهو نظام للتعليم، تمّ إنشاؤه من قبل وزارة التعليم في المملكة العربيّة السعوديّة، وذلك في ظلّ انتشار جائحة كورونا لتسهيل التعلّم للطلّاب، وتشمل كلّ مراحل التعليم من الروضة والمرحلة الابتدائيّة والمرحلة المتوسّطة والمرحلة الثانويّة.

2- ترتيب الدوريّ السعوديّ

3- الهلال: كما حصل فريق الهلال المميّز في السعوديّة على المركز الثالث في الكلمات الأكثر بحثًا في المملكة.

4- مسلسل رشّاش: نال مسلس الرشّاش المرتبة الرابعة في عمليّات البحث في السعوديّة، مسلسل رشّاش مسلسل سعوديّ من تأليف توني جوردن، وكتبه الشيخة سهى آل خليفة، وريتشارد بيلامي، وإخراج كولن تيغ، يتناول المسلسل قصّة رشّاش العتيبي قاطع الطريق المعروف بدأ عمليّاته في منتصف الثمانينات، وكون عصابة مع أفراد من أولاد عمومته علامته.

5- آيفون 13.

الإمارات:

1- India vs England (cricket): على ما يبدو أنّ مباراة الكريكت بين الهند وإنكلترا كانت شغف الكثيرين من مستخدمي محرّك البحث جوجل لهذا العام، لهذا فقد تصدّ المركز الأوّل في علميّات البحث لعام 2021

2- Euro Cup: أيضًا كان الرياضة في المرتبة الثانية في البحث عن كلمة كأس أوروبا.

3- Ramadan 2021

4- Cyclone Shaheen: جاء متابعة أخبار إعصار شاهين الّذي ضرب سلطنة عمّان في المرتبة الرابعة من اهتمام مستخدمي محرّك البحث جوجل في الإمارات

5- Expo 2020: تصدر في الخامس من عمليّات البحث معرض إكسبو 2020 الدوليّ الّذي انطلق في 1 أكتوبر / تشرين الأوّل والّذي أقيم في إمارة دبيّ.

العراق

1- منصّة نيوتن: جاء في المركز الأوّل لعمليّات البحث لمستخدمي جوجل في العراق كلمة منصّة نيوتن، وهي منصّة إلكترونيّة تعليميّة عن بعد، أطلقتها وزارة التربية العراقيّة، بعد تفشّي فيروس كوفيد-19.

2- قوائم لا ليغا: متابعة الترتيب لدوريّ إسبانيّة لكرة القدم جاء في المركز الثاني

3- العراق ضدّ كوريا الجنوبيّة: البحث عن نتيجة مباراة العراق وكوريا الجنوبيّة في تصفيات الأسيويّة، جاء في المرتبة الثالثة.

4- الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة 2020

5- رغد صدّام حسين.

الجزائر

1- مباريات اليوم: على ما يبدو أنّ عشق الرياضة بدون استثناء لأيّ فريق، كان عنوان كلمة البحث الأولى لمستخدمي الجزائر لجوجل وهي مباريات اليوم

2- الموقع الأول للدراسة في الجزائر

3- نتائج شهادة التعليم الابتدائيّ 2021

4- Slgérie – Burkina Faso: جاءت مباراة كرة القدم بين الجزائر وبوركينا فاسو لتصفيات كأس العالم في المرتبة الرابعة لعمليّات البحث.

5- Squid Game: وكما جاء لعبة الحبّار المسلسل الكوريّ الجنوبيّ الغنيّ عن التعريف، والأكثر مشاهدة على منصّة نتفليكس، في المرتبة الخامسة لعمليّات البحث لمستخدمي محرك بحث جوجل في الجزائر.

رأي المحرّر:

في العام الماضي 2020، كانت معظم كلمات البحث سواء العالميّة أو العربيّة، كانت تتمحور حول فيروس كوفيد-19، وذلك بسبب أنّ عام 2020 كان العام الأكثر انتشارًا، وكان الفيروس جديد العهد نوعًا ما، وبدأت حينها الدول بفرض حظر التجوال على أغلب المدن، للحدّ من انتشار الفيروس، ممّ شكّل صدمة للبشريّة، وأصبحت الافتراضيّة هي أسلوب الحياة الجديد للبشر، وكان جلّ ما يشغل الإعلام من مواقع إنترنت أو تلفاز أو مجلات وغيرها هو فيروس كوفيد-19، ومتابعة تفاصيل وأرقام وإحصائيّات انتشاره على المستوى العالم.

شهدنا هذا العام تغييرًا كبيرًا في ما يبحث عنه العالم على الإنترنت، وكما لاحظنا جميعًا، كانت الرياضة بشتّى مجالاتها، في المراكز الأولى لكلمات البحث لمحرّك جوجل، وهذا قد يكون ناتج عن تأقلم البشريّة مع الوضع الراهن أو محاولة التعايش مع فيروس كوفيد-19، كفيروس الإيدز الّذي لا يزال يعيش معنا، ولكنّنا قرننا التعايش معه والاستمرار في الحياة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.