مزود بأقوى شريحة تم تصميمها على الإطلاق: آبل تكشف عن مواصفات MacBook Pro الجديد

مزود بأقوى شريحة تم تصميمها على الإطلاق: آبل تكشف عن مواصفات MacBook Pro الجديد
أستمع الى المقال

كجزء من مؤتمر Unleashed، حدث أكتوبر/تشرين الأول الضخم الخاص بشركة آبل، كشفت الشركة اليوم النقاب عن MacBook Pro الجديد بقياسي 14 بوصة و 16 بوصة. يتميز جهاز MacBook Pro الجديد بشريحة “M1 Pro” ، مع 8 نوى عالية الأداء ونواتين عاليتي الكفاءة، ووحدة معالجة الرسوميات ذات 16 نواة وذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 32 جيجابايت. كما كشفت عن نسخة  أخرى بشريحة “M1 Max”، والتي تضاعف ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة معالجة الرسوميات مرة أخرى. سيبدأ جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة بسعر 1999 دولارًا، بينما سيبدأ سعر MacBook Pro مقاس 16 بوصة بسعر 2499 دولارًا.

تغييرات بالجملة

MacBook Pro الجديد

مصدر الصورة: موقع شركة آبل.

تم أيضًا إعادة تصميم شكل MacBook Pro الخارجي بالكامل، إذ أصبح يضم الآن حوافًا أكثر نحافة مزودةً بشق يحتوي على كاميرا الويب. كما أصبحت شاشة LED الصغيرة تحتوي على عدد أكبر من البكسلات، وتدعم التباين العالي وسطوع يبلغ 1600 شمعة في المتر المربع في حالة الذروة، وتعمل أيضًا عند 120 هرتز باستخدام تقنية ProMotion. وأصبح MacBook Pro يتميز الآن أيضًا بمنفذ HDMI وقارئ بطاقة SD و MagSafe للشحن المغناطيسي.

تعد هذه المرة الأولى التي يتوفر فيها جهاز MacBook Pro الجديد بحجم 14.2 بوصة، جنبًا إلى جنب مع طراز 16 بوصة. وتمت أيضًا مراجعة التصميم الصناعي العام للكمبيوتر المحمول، بحيث يكون على شكل صندوق.

وأصبح الجهاز الجديد يتوفر على ثلاثة منافذ Thunderbolt 4 للشحن، وحتى مقبس سماعة الرأس تمت ترقيته. وفي حين أن MagSafe يعود بإنتاجيةٍ أعلى للطاقة، لا يزال بإمكانك الشحن عبر منافذ Thunderbolt إذا كنت ترغب في ذلك.

القدرات الجبارة: آخر صيحات وادي السيليكون

MacBook Pro الجديد

مصدر الصورة: موقع شركة آبل.

شريحة M1 Pro هي نسخة مطورة من شريحة M1، مع عرض نطاق ترددي للذاكرة يصل إلى 200 جيجابايت/ثانية، وذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 32 جيجابايت، وأكثر من ضعف عدد الترانزستورات. وقالت شركة آبل إن أداء وحدة المعالجة المركزية في هذه الشريحة أسرع بنحو 70% من أداء تلك في M1، بينما يقترب أداء وحدة معالجة الرسوميات من الضعف. أما شريحة M1 Max، فتُضاعف ذاكرة الوصول العشوائي إلى 64 جيجابايت، وحجم وحدة معالجة الرسومات إلى 32 نواةً.

ونظرًا لكفاءة استخدام الطاقة في شرائح آبل المصنوعة من السيليكون، سيتمكن العملاء من تحرير فيديو بدقة 8K باستخدام طاقة البطارية، وهو أمرٌ غير مسبوق في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى من هذا الحجم.

وتعمل Apple أيضًا على الترويج لعمر بطارية أطول بضعفين إلى أربعة أضعاف عمر أحدث بطارياتها الحالية عند أداء مهامٍ مكثفة. وتم اختبار تشغيل الفيديو على كلا الطرازين، لتصل مدة التشغيل إلى ما يقارب 17 ساعة للطراز مقاس 14 بوصة و 21 ساعة للطراز مقاس 16 بوصة. وسيمكنك أيضًا شحن البطارية بسرعةٍ قياسية، لتصل إلى 50% من سعتها في 30 دقيقة.

وتمت ترقية كاميرا الويب إلى دقة 1080 بكسل، مع قدرتها على تحقيق أداءٍ أفضل في الإضاءة المنخفضة بما يصل إلى ضعفي الإصدار الأخير. وتمت أيضًا ترقية مجموعة الميكروفون ومكبرات الصوت لتكون أكبر بضعفين تقريبًا من نظيراتها في الإصدار السابق لزيادة إنتاج الصوت، مع خاصية استنساخ الصوت المكاني.

سيتوفر جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة و 16 بوصة بخيارات اللون الفضي والرمادي بسعرٍ يبدأ من 1999 دولارًا، وستكون طرازات MacBook Pro الجديدة متاحة للطلب بدءًا من اليوم، مع انطلاق الشحنات الأولى الأسبوع المقبل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.