استمع إلى المقال

في عالمنا المعاصر الذي يضج بتطور القطاعات المتنوعة منها الاقتصادية والتجارية والتعليمية والصحية، أصبح البحث عن وظيفة تحدّ كبير للكثير من الأشخاص، خاصة في ظل المنافسة الشديدة والتغيرات السريعة في سوق العمل. 

لذلك، يلجأ البعض إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لزيادة فرصهم في الحصول على فرصة عمل ملائمة ومجزية. ومن بين هذه الشبكات، تبرز منصة “لينكد إن” (LinkedIn)، التي تُعتبر أكبر شبكة اجتماعية مهنية في العالم.

“لينكد إن” هو موقع إلكتروني تأسس في كانون الأول/ديسمبر 2002 من قبل ريد هوفمان (Reid Hoffman) وفريق من المهندسين والمبرمجين، وأُطلق رسميا في أيار/مايو 2003، يهدف “لينكد إن” إلى ربط المهنيين من مختلف المجالات والدول، وتمكينهم من تبادل المعرفة والخبرات والفرص، كما يسمح للمستخدمين بإنشاء ملفات شخصية تشبه السيرة الذاتية، وإضافة اتصالات من زملاء العمل أو الدراسة أو المجالات ذات الصلة، كما يُتيح لهم البحث عن وظائف، والتقديم عليها.

شعبية “لينكد إن” نمت بشكل كبير على مرّ السنين، فوفقا لأحدث البيانات المتوفرة، بلغ عدد المستخدمين العالميين للشبكة الاجتماعية أكثر من 900 مليون في حزيران/يونيو 2023، في أكثر من 200 دولة حول العالم، كما أصبح لديها 33 مكتبا عالميا، و24 لغة متوفرة على الموقع، في عام 2011، طرحت “لينكد إن” أسهمها في بورصة نيويورك، وفي عام 2016، استحوذت عليها شركة “مايكروسوفت” بقيمة 26 مليار دولار.

على النطاق العالمي كان 57.2 بالمئة من مستخدمي “لينكد إن” هم من الرجال و42.8 بالمئة هم من النساء، ومتوسط عمر المستخدمين هو 30.5 أعوام، 63 بالمئة من مستخدمي المنصة لديهم تعليم جامعي، و50 بالمئة من المستخدمين يعملون في مجال الأعمال التجارية.

ولكن هل هذه المنصة تقدم فعلا فرص توظيف حقيقية، وهل هي فعالة في مساعدة المستخدمين على تطوير حياتهم المهنية؟ وما هي مزايا وعيوب استخدامها؟ هذه هي بعض الأسئلة التي سأحاول الإجابة عليها في هذا التقرير.

منصة توظيف وتواصل مهني

بعد أن تعرفنا على تاريخ ونشأة “لينكد إن”، دعونا نتعرف على بعض خصائص ومميزات هذه المنصة كمنصة توظيف وتواصل مهني. فما هي الخدمات والفوائد التي تقدمها لمستخدميها، وكيف يمكن استخدامها بشكل فعال وإبداعي.

“لينكد إن”، هي شبكة اجتماعية مُرتبطة بإنشاء ملفات تعريف ومعلومات للاتصال بين المستخدمين بعضهم بالبعض في شبكة اجتماعية عبر الإنترنت قد تمثل علاقات مهنية في العالم الحقيقي، يُمكِّن “لينكد إن” المستخدمين من إضافة زملاء العمل أو الدراسة أو المجالات ذات الصلة كاتصالات، والتواصل معهم من خلال الرسائل أو المشاركات أو التعليقات والتفاعلات، وكما يُتيح لهم البحث عن وظائف، والتقديم عليها، والحصول على توصيات من أشخاص يثقون بهم.

بعض خصائص ومميزات “لينكد إن” هي.

الرسائل الفورية

تُتيح شبكة “لينكد إن” لمستخدميها إمكانية التواصل مع أعضاء شبكاتهم بكل سهولة؛ من خلال خاصية الرسائل الفورية، التي تُساعد على بناء علاقات مهنية قوية وسريعة.

زوار الملف الشخصي

تُعتبر معرفة زوار ملفك الشخصي واحدة من أهم المميزات التي يُوفرها موقع “لينكد إن” لمستخدميه، حيث يُمكن لأي شخص من مستخدميه الاطلاع على الأشخاص الذين زاروا الملف الشخصي، وهو ما يُعطي فكرة عمن يهتم بمجاله وتخصصه، ويرغب في التواصل معك.

التدوين وكتابة المقالات

منصة “لينكد إن” توفر لجميع المستخدمين ميزة أخرى، وهي كتابة المقالات بعدد كلمات غير محدود ونشره على الموقع، وهذه ميزة رائعة للأشخاص المحترفين في مجال أو تخصص ما، ويرغبون في مشاركة خبراتهم وآرائهم مع الآخرين.

المشاركة والتفاعل مع الآخرين

يُمكِّن “لينكد إن” المستخدمين من المشاركة والتفاعل مع منشورات الآخرين في دائرة الاتصال الخاصة بهم أو مشاركة هذه المنشورات مع شبكتهم الخاصة، كما يُمكنهم طرح بعض الأفكار من خلال فيديو أو صور ومشاركتها مع بعض الأصدقاء وتبادل الآراء حول هذه الأفكار.

الصفحات الخاصة بالشركات

موقع “لينكد إن” يحتوي على آلاف الصفحات الخاصة بالمؤسسات والشركات والمنظمات، وهي صفحات مفيدة جدا؛ لأنها تقدم ثروة هائلة من المعلومات المهمة عن مجالات العمل المختلفة، حيث يمكن لأي شخص من خلال هذه المنصة التواصل مع أصحاب المِهن والأعمال والخبراء والمتخصصين في العلاقات العامة والتوظيف.

منصة التوظيف

هذه كانت بعضا من خصائص ومميزات “لينكد إن” التي تجعلها منصة توظيف وتواصل مهني رائدة وفريدة من نوعها ومختلفة عن غيرها.

طرق واستراتيجيات البحث

“لينكد إن” تُعد من أبرز شبكات التواصل للبحث عن فرص حقيقية للتوظيف، فهي تُساعد المستخدمين على العثور على فرص عمل متاحة في مجالاتهم المهنية، والتقديم عليها، والتواصل مع أصحاب العمل وخبراء التوظيف، توفر لينكد إن للمستخدمين البحث عن الوظائف باستخدام الكلمات المفتاحية أو المسمى الوظيفي أو المهارة أو اسم الشركة، وتضييق نطاق النتائج باستخدام عوامل التصفية مثل الموقع أو التاريخ أو نوع التوظيف.

بعض طرق واستراتيجيات البحث عن وظائف عبر لينكد إن هي.

إعداد تنبيهات الوظائف

“لينكد إن” يُمكِّن المستخدمون من إعداد تنبيهات الوظائف استنادا إلى عمليات البحث التي سبق أن أجروها عن الوظائف وتفضيلاتهم والشركات المحددة، للتأكد من تلقي إشعارات مناسبة للوظائف بشكل منتظم.

التقديم للحصول على الوظائف

“لينكد إن” يسمح لمستخدميه التقديم للحصول على الوظائف التي تم نشرها على المنصة باستخدام سيرتهم الذاتية التي تم إضافتها مسبقا أو باستخدام ملفاتهم الشخصية كسيرة ذاتية، كما يُمكِّنهم من تتبُّع حالة طلباتهم والحصول على بعض البيانات حول المتقدِّمِـين الآخرين والشركات الموظِّفة.

التواصل مع ناشر الوظيفة

“لينكد إن” يوفر طرق التواصل مع ناشر الوظيفة عبر بريد “InMail” مباشر (عند الإمكان) لإعلامه؛ بسبب سعيهم إلى الحصول على الوظيفة، وإظهار اهتمامهم ومؤهلاتهم.

الاستعداد للمقابلة

يمكن لمستخدمي منصة “لينكد إن” الاستفادة من ميزة الاستعداد للمقابلة، التي تُساعدهم على التحضير للمقابلة من خلال تقديم أسئلة شائعة وتغذية راجعة ونصائح.

الحفاظ على سرية البحث عن وظيفة

المنصة تؤمن الحفاظ على سرية البحث عن وظيفة، دون أن يعلم صاحب العمل الحالي، من خلال إخفاء نشاطهم على “لينكد إن”، وتجنّب نشر أو مشاركة أي محتوى يشير إلى أنهم غير سعداء بوظيفتهم الحالية، أو أنهم يبحثون عن فرصة جديدة، وإدارة رؤية مجموعاتهم وتفضيلاتهم.

إذا كنت تريد البحث عن وظيفة جديدة على “لينكد إن”، دون أن يعلم أحد، فهناك طريقة بسيطة للقيام بذلك، توجه إلى “إعدادات الخصوصية” في حسابك وقم بإلغاء تفعيل خاصية”مشاركة تعديلات ملف التعريف”، هذا يمنع أي شخص من رؤية ما تقوم به على الموقع، سواء كان ذلك تحديث ملفك الشخصي أو كتابة توصيات أو متابعة الشركات، هذه الخطوة لا تؤثر في ظهورك في نتائج البحث على “لينكد إن”، ولكنها تضمن لك الخصوصية والسرية في رحلتك المهنية.

نصائح وإرشادات لتحسين وزيادة فرصك

“لينكد إن” هو أكثر من مجرد موقع للتواصل المهني، فهو أيضا منصة رائدة للبحث عن الوظائف والتقديم عليها، ولكن لتستفيد من هذه المنصة بشكل كامل، يجب أن تعمل على تحسين ملفك الشخصي وزيادة ظهورك وتفاعلك على المنصة؛ في هذه الفقرة، سنقدم لك بعض النصائح والإرشادات التي ستساعدك في تحقيق هذا الهدف.

صورة شخصية مناسبة

الصورة الشخصية هي أول ما يلاحظه الزائرون على ملفك الشخصي، لذلك يجب أن تكون صورة واضحة ومهنية وتعكس شخصيتك، تجنب استخدام صور غير جادة أو غير ذات صلة بمجال عملك، اختر صورة تظهر فيها بابتسامة وثقة، وتأكد من أنها حديثة.

مُلخص احترافي

المُلخص هو قسم يسمح لك بالتعريف بنفسك وأهدافك المهنية وبما تقدمه من قيمة لأصحاب العمل، يجب أن يكون المُلخص مُختصرا وجذابا وموجها للجمهور المستهدف، استخدم كلمات مفتاحية ذات صلة بمجال عملك وبالوظائف التي تبحث عنها، ابدأ بجملة قوية تُلخص من أنت وما تقوم به، ثم اذكر خبراتك وإنجازاتك الأبرز، وأخيرا اذكر نوع الفرص المهنية التي تسعى إليها.

المجموعات والمحتوى

“لينكد إن” هو مجتمع مهني نشط، يمكنك من التواصل مع الأشخاص الذين يشاركونك اهتماماتك ومجالاتك، ابحث عن المجموعات التي تتعلق بمجال عملك أو شغفك، وانضم إليها وشارك في المناقشات والأسئلة والإجابات؛ كذلك، قم بإنشاء أو مشاركة المحتوى الذي يعبر عن رأيك أو خبرتك، أو في مجال عملك، هذه الخطوات من شأنها أن تساعدك على زيادة ظهورك وسمعتك على المنصة، وتجذب انتباه أصحاب العمل والفرص المهنية.

منصة التوظيف

التوصية والتصديق

التوصية هي رسالة يكتبها شخص آخر يعرفك مهنيا، يشيد فيها بمهاراتك وخبراتك، التصديق هو تأكيد من شخص آخر على مهارة معينة تمتلكها، هذه العناصر تُضيف مصداقية وثقة لملفك الشخصي، وتُظهر لأصحاب العمل أنك شخص محترف ومحبوب، اطلب التوصية والتصديق من زملائك أو مدرائك أو عملائك، واختر الأشخاص الذين يعرفونك جيدا، ويستطيعون الحديث عن قوتك وإنجازاتك.

حدث معلوماتك

لا تقتصر على كتابة اسم الشركة التي تعمل بها أو التي عملت بها سابقا، بل قم بإضافة تفاصيل عن مسؤولياتك وإسهاماتك في كل دور عمل، استخدم نقاطا واضحة وأرقام قابلة للقياس لإظهار نطاق عملك والنتائج التي حققتها؛ كذلك، قم بإضافة تعليمك الأكاديمي والشهادات التي حصلت عليها، سواء كانت درجات علمية أو دورات تدريبية أو مهارات.

إعدادات الخصوصية

إعدادات ضبط الخصوصية لمنصة “لينكد إن” يختلف عن باقي مواقع التواصل الاجتماعي في إعدادات الخصوصية التي يوفرها للمستخدمين؛ لذلك، يجب أن تشارك فقط ما تريد مشاركته مع شبكتك، فلدى تحديث ملف التعريف الخاص بك، ستلاحظ وجود خيار بعنوان “إخطار شبكتك”، إذا قمت بتفعيل هذا الخيار، سيتم إبلاغ جميع أعضاء شبكتك بالتغيرات التي تقوم بها في ملف التغذية الخاص بهم.

لذلك، ننصحك بأن تستخدم هذا الخيار فقط في التحديثات الأهم، إذا كنت ترغب في البحث عن وظيفة جديدة، دون أن يعلم أحد، يمكنك إلغاء تفعيل هذا الخيار، أو استخدام خيار “Recruiter Only”، هذا يسمح لأصحاب العمل فقط برؤية حالتك المهنية والفرص التي تبحث عنها.

مجموعات توافق اهتماماتك

اشترك في مجموعات مهنية تتوافق مع اهتماماتك فالمنصة تحتوي على العديد من المجموعات المهنية المختلفة والمتنوعة حسب الاهتمامات والمسميات الوظيفية والفرص الوظيفية، وعملية الانضمام إلى المجموعات التي تتوافق مع اهتماماتك تساعدك على التواصل مع الأشخاص الذين يعملون في نفس مجالك؛ كذلك، يساعدك على متابعة آخر الأخبار والتحديثات والاتجاهات في مجال تخصصك.

دراسة المُنافسين

إذا كنت ترغب في التغلب على المُنافسين في سبيل الحصول على وظيفة، يجب أن تعرفهم جيدا، يمكنك معرفة من هم المتقدمون الآخرون للوظيفة نفسها التي تتقدم لها عن طريق زيارة ملفاتهم الشخصية على “لينكد إن”، هذا يمكنك من مقارنة مؤهلاتك وخبراتك ومهاراتك معهم، وتحديد نقاط قوتك وضعفك؛ كذلك، يمكنك استخلاص بعض الأفكار والإلهام من ملفاتهم الشخصية، وتحسين ملفك الشخصي بناء على ذلك.

تحقيق الهدف

لينكد إن“، هو موقع مهم لكل من يبحث عن تطوير مسيرته المهنية والحصول على وظيفة تناسبه، لكن ليس كل من يستخدم هذه المنصة يحقق هذا الهدف، فهناك بعض الأخطاء والسلوكيات التي قد تقلل من فرص المتقدمين، أو تبعدهم عن الفرص المناسبة.

في هذا التقرير، استعرضنا بعض خصائص ومميزات منصة “لينكد إن”، كما قدّمنا لك بعض الإرشادات والنصائح لتحسين ملفك الشخصي وزيادة فرصك في الحصول على وظائف.

تجدر الإشارة بأن الاستفادة من “لينكد إن”، لا تتطلب فقط اتباع هذه الإرشادات، بل تتطلب أيضا الاهتمام ببناء سيرة ذاتية قوية ومميزة، تُظهر قدراتك وابداعاتك، كما تتطلب التواصل المستمر والمثمر مع شبكتك المهنية، والتفاعل مع المجتمع المهني على “لينكد إن”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات