استمع إلى المقال

الهواتف الذكية القابلة للطي هي واحدة من أحدث التقنيات في عالم الهواتف المحمولة، حيث تتميز هذه الهواتف بشاشات مرنة يمكن طيها أو ثنيها لتغيير حجمها أو شكلها، وتعتبر الصين من أسواق الهواتف الذكية الكبيرة في العالم، وتشهد منافسة شديدة بين العلامات التجارية المحلية والعالمية.

في هذا التقرير، سنستعرض أداء شركة “سامسونج”، وهي أكبر شركة للهواتف الذكية في العالم، في سوق الهواتف الذكية القابلة للطي في الصين، وسنقارنه بأداء منافسيها.

هزيمة في عقر الدار

في السنوات الأخيرة، انخفضت حصة “سامسونج” من سوق الهواتف الذكية في الصين إلى ما يقرب من صفر، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، مثل ارتفاع المنافسة من العلامات التجارية المحلية، والحرب التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة والصين، وانخفاض جودة بعض منتجات “سامسونج”؛ ومع ذلك، يبدو أن “سامسونج” تقوم بعمل جيد في سوق الهواتف الذكية القابلة للطي في الصين.

في العام الماضي، قفزت حصة “سامسونج” من هذا السوق بأكثر من 4 أضعاف، متجاوزة علامات تجارية محلية مثل “هونور”، و”فيفو”، و”شاومي”، ومنذ العام الماضي، ازدادت مبيعات الهواتف الذكية القابلة للطي في الصين بأكثر من ضعف، مما يعني أن “سامسونج” قامت بعمل رائع في زيادة حصتها من هذا السوق.

حسب تقرير من “كاونتربوينت ريسيرش“، كانت حصة “سامسونج” من سوق الهواتف الذكية القابلة للطي في الصين 26 بالمئة في الربع الأول من عام 2023، وهي قفزة كبيرة من حصة بسيطة قدرها 6 بالمئة في الربع الأول من عام 2022، وكانت خلف “هواوي” و”أوبو” بفارق ضئيل (بمقدار نقطة مئوية واحدة)، حيث كان لكل منهما حصة سوقية قدرها 27 بالمئة، وهذا أداء مثير للإعجاب من “سامسونج” مقارنة بالعام الماضي.

القابلة للطي
حصة السوق الصينية للهواتف القابلة للطي، الربع الأول 2023 على أساس سنوي

تبدو هذه الأرقام أكثر خصوصية، حيث إن “سامسونج” لم تطلق حتى هاتفي “غالاكسي زد فليب 5″ و”غالاكسي زد فولد 5” عندما صدر هذا التقرير، ويمكن أن تحسن هواتف “سامسونج” الذكية القابلة للطي الجديدة حصة “سامسونج” من السوق أكثر.

لم تكتفِ “سامسونج” بزيادة حصتها في سوق الهواتف الذكية القابلة للطي في الصين فحسب، بل كشفت أيضا عن نموذجين جديدين معززين من الهواتف القابلة للطي هما “غالاكسي زد فولد 5” و”غالاكسي زد فليب “5، ويقدم الهاتفان تصاميم أكثر سلاسة ومقاومة أفضل للمياه وشاشة أكثر استدامة، ويُطرح الهاتف “غالاكسي زد فليب 5″، الذي يبلغ قياس شاشته 6.7 إنشات، بسعر يبدأ من 999 دولارا تقريبا، تماشيا مع غيره من الهواتف عالية الطراز، مقابل 1699 دولارا لهاتف “غالاكسي زد فولد 5” الذي يبلغ قياس شاشته 7.6 إنشات، وتهدف “سامسونج” من خلال هذه الهواتف إلى توسيع نطاق الإمكانات التي تتيحها الهواتف الذكية القابلة للطي التي تمنح المستخدمين المرونة وتعددية الاستعمالات.

في حين تحقق “سامسونج” نجاحا في سوق الهواتف الذكية القابلة للطي في الصين، فإن شركات صينية أخرى لا تقف مكتوفة الأيدي، فقد أطلقت شركة “شاومي”، الإصدار الثالث من هواتفها القابلة للطي “مِكس فولد 3″، في الصين، وهو ما يعد منافسا قويًا لهاتف “سامسونج جلاكسي زد فولد 5″، ومن المرجح أن يتم طرح هذا الهاتف في الصين فقط.

القابلة للطي
معدل نمو السوق العالمي للهواتف القابلة للطي على أساس سنوي، الربع الأول 2023

في العام الماضي، كانت “هواوي” الزعيم المنفرد لسوق الهواتف الذكية القابلة للطي في الصين، بحصة سوقية قدرها 57 بالمئة؛ ومع ذلك، انخفضت حصة السوق إلى نصفها تقريبا لنحو 27 بالمئة في الربع الأول من عام 2023 رغم إطلاق هاتف قابل للطي مثل “ميت إكس 3”.

“أوبو”، التي كانت تمتلك حصة سوقية قدرها 18 بالمئة في العام الماضي، تحسنت إلى 27 بالمئة لتتحدى هيمنة “هواوي”. “هونور” و”فيفو” أيضا تحسنت حصتهما من سوق الهواتف الذكية القابلة للطي، بينما انخفضت حصة “شاومي” رغم إطلاق “مكس فولد “2، وهو أرق هاتف قابل للطي في العالم، شركة “لينوفو” المملوكة لـ “موتورولا” تمتلك شريحة رقيقة من سوق الهواتف الذكية القابلة للطي في الصين بأجهزتها التي تحمل علامة “رازر”.

تحديات “سامسونج”

بالمجمل، يمكننا ملاحظة أن “سامسونج” تواجه تحديا كبيرا في سوق الهواتف الذكية القابلة للطي في الصين، حيث تتنافس مع شركات صينية قادرة على إنتاج هواتف رخيصة بجودة مقبولة، ولكن “سامسونج” لديها ميزة في خبرتها وابتكارها وثقة المستهلكين، وعلى “سامسونج” أن تستغل هذه الميزة لتحافظ على حصتها في هذا المجال المتطور.

“سامسونج” أظهرت قدرتها حقا على التأقلم مع التغيرات في سوق الهواتف الذكية في الصين بإطلاق هواتف قابلة للطي جذابة وعالية الجودة، وبالرغم من المنافسة الشديدة من شركات صينية مثل “هواوي” و”أوبو”، إلا أن “سامسونج” استطاعت زيادة حصتها من سوق الهواتف الذكية القابلة للطي بشكل كبير في عام واحد، ومع إطلاق هاتفي “غالاكسي زد فولد 5” و”غالاكسي زد فلب 5″، يمكن أن تستمر “سامسونج” في تعزيز مكانتها كرائدة في هذا المجال، وتوفير تجارب مستخدم متميزة، وتحقيق نمو مستدام في السوق الصينية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات