استمع إلى المقال

وفقا لدراسة أجرتها شركة “Newzoo” المتخصصة في أبحاث السوق، أن هذا العام يُعتبر واحدا من أكثر الأعوام صخبا في صناعة الألعاب، إذ اضطرت الشركة إلى تعديل توقعات إيراداتها لعام 2022، والتي بلغت 184.4 مليار دولار من 3.2 مليار لاعب في جميع أنحاء العالم، وهذا يمثل انخفاضا بنسبة 4،3 بالمئة على أساس سنوي.

بحسب توقعات الشركة أيضا، ستدر ألعاب الهاتف المحمول 92.2 مليار دولار، أي ما يعادل 50 بالمئة من الإيرادات المتولدة عبر السوق بأكمله، وعلى الرغم من أنها تشكل النسبة الأكبر من السوق وأكثر من أي وقت مضى، إلا أن إجمالي الإيرادات سينخفض بنسبة 6.4 بالمئة مقارنة بعام 2021، ويمثل هذا انخفاضا أكبر من سوق أجهزة الألعاب البالغ 4.2 فبالمئة ولكنه يشهد انخفاضا في ألعاب متصفح الكمبيوتر الشخصي، والتي انخفضت بنسبة 16.7 بالمئة إلى 2.3 دولار مليار.

بالرغم من أن هذه الأرقام توضح انخفاض إيرادات سوق صناعة الألعاب بشكل عام، إلا أن هذا ليس بالضرورة أن يسبب الذعر للشركات المختصة في صناعة الألعاب، حيث أن عام 2022 هو عام طبيعي بعد عامين من الإزدهار الاستثنائي بسبب جائحة “كوفيد-19″، ولا تزال النظرة العامة إيجابية نحو مستقبل هذه الصناعة بالنسبة للأعوام القادمة.

خلال هذه الدراسة، سنوضح التوقعات حول إيرادات سوق صناعة الألعاب قبل نهاية العام الحالي، مع شرح مدى أهمية المناطق والشركات والفئات في لعب دور أساسي في رفع أو خفض هذه الأرقام والنسب حول العالم.

قد يهمك: كيف غيرت التكنولوجيا نمط التسوق؟

سوق صناعة الألعاب لعام 2022

من المتوقع أن يحقق سوق الألعاب 184.4 مليار دولار في عام 2022، بانخفاض قدره 4.3 بالمئة على أساس سنوي، والذي كان من المتوقع أن يصل إلى 200 مليار دولار لهذا العام.

  • ألعاب الكمبيوتر

سوق ألعاب الكمبيوتر الشخصي من المتوقع أن يولد 40.5 مليار دولار في عام 2022، بزيادة 0.5 بالمئة على أساس سنوي، ويُعتبر هذا التوقع أعلى قليلا من توقعات “Newzoo” السابقة البالغة 40.4 مليار دولار.

  • الهاتف المحمول

سوق ألعاب الهاتف المحمول سيحقق 92.2 مليار دولار في عام 2022، بانخفاض 6.4 بالمئة على أساس سنوي، مع تغير النظرة لسوق ألعاب الهاتف المحمول بشكل كبير مقارنة بالتوقعات السابقة للشركة، حيث توقعت نمو سوق ألعاب الهاتف المحمول بنسبة 5.1 بالمئة فقط على أساس سنوي.

بحسب موقع الأحصائيات”statista“، فإنه من المتوقع في نهاية عام 2022، أن تمثل ألعاب الهاتف المحمول نسبة 50 بالمئة من عائدات سوق الألعاب العالمي، مما يولد نصف إجمالي إيرادات الألعاب في جميع أنحاء العالم.

نسبة فئات الألعاب من سوق صناعتها – المصدر: statista
  • ألعاب الكونسول

سوق ألعاب الكونسول وحدات التحكم مثل منصات “PlayStation” و “Xbox” سيولد 51.8 مليار دولار في عام 2022، بانخفاض قدره 4.2 بالمئة على أساس سنوي، وهذا أقل من التوقعات البالغة 52.9 مليار دولار مع انخفاض بنسبة 2.2 بالمئة على أساس سنوي.

  • ألعاب الواقع الافتراضي

سوق ألعاب الواقع الافتراضي 2022 سيحقق إيرادات قدرها 1.82 مليار دولار، بزيادة قدرها 26.4 بالمئة على أساس سنوي، ومن المقرر أيضا أن ترتفع الإيرادات السنوية لألعاب الواقع الافتراضي، من 1.82 مليار دولار هذا العام إلى ما يقدر بنحو 3.2 مليار دولار بحلول عام 2024.

  • ألعاب الكمبيوتر على المستعرض

ألعاب الكمبيوتر على المستعرض تتراجع على الرغم من أن عام 2020 شهد ظهورا قصيرا ومميزا لهذه الألعاب، ستنخفض هذه الفئة من الألعاب بنسبة 16.7 بالمئة على أساس سنوي إلى 2.3 مليار دولار، حيث يهاجر المزيد من اللاعبين إلى فئة ألعاب الهاتف المحمول.

  • الألعاب السحابية

تُعد الألعاب السحابية إحدى النقاط المضيئة في مستقبل سوق صناعة الألعاب، ومن المتوقع أن أكثر من 30 مليون مستخدم سينفقون 2.4 مليار دولار على خدمات الألعاب السحابية في عام 2022، ويتوقعون أن تنمو هذه الإيرادات إلى 8.2 مليار دولار بحلول عام 2025.

إيرادات فئات الألعاب لعام 2022 – المصدر: NewZoo

أهم المناطق وأسواق الألعاب لعام 2022

الشرق الأوسط وإفريقيا وأميركا اللاتينية

أغلب المناطق حول العالم شهد توقعات بالانخفاض في إيرادات صناعة الألعاب لعام 2022، ما عدا منطقتي الشرق الأوسط وإفريقيا وأميركا اللاتينية، فمن المتوقع أن تنمو منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بنسبة 6.6 بالمئة إلى 6.8 مليار دولار، ومنطقة أميركا اللاتينية من المتوقع نموها بنسبة 3.4 بالمئة لتصل إلى 8.4 مليار دولار في نهاية عام 2022.

قد يهمك: انخفاض عالمي في شحنات الهواتف الذكية.. ما الأسباب؟

الولايات المتحدة وشمال أميركا

من المتوقع أن يولد سوق ألعاب في الولايات المتحدة 48.4 مليار دولار بحلول نهاية عام 2022، بزيادة عما حققته خلال العام الماضي والبالغ 30.4 مليار دولار، بشكل أساسي، ساهم عشاق الألعاب والمراهقون في زيادة شعبية ألعاب الفيديو في الولايات المتحدة، ولكن بعد جائحة “كوفيد -19″، شهد سوق الألعاب في الولايات المتحدة نموا وأرباحا لا مثيل لها، بسبب فرض الحظر الكلي على المواطنين الأميركيين من قِبل الحكومة آنذاك.

الصين وآسيا

في عام 2017، تفوق سوق الألعاب الصيني على السوق الأميركية، وأصبح في عام 2022 مسؤولة عن 35 بالمئة من إجمالي إيرادات ألعاب الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم، حيث ساهمت عوامل متعددة في هذا النجاح ومنها:

استخدام الهواتف الذكية مرتفع بشكل استثنائي في الصين، فبحلول عام 2020، اشترك 1.22 مليار شخص في خدمات الهاتف المحمول في الصين، أي ما يعادل 83 بالمئة من سكان المنطقة.

أصبح الشباب الصيني مدمنا لألعاب الفيديو، وهكذا دفعت الحكومة الصينية فيما بعد، بتطبيق لوائح للأطفال دون سن الثامنة عشرة، حيث يُسمح بموجبها لهذه الفئات العمرية للعب ألعاب الفيديو لمدة ثلاث ساعات في الأسبوع فقط.

هذه القانون، بالإضافة إلى انتشار فيروس “كوفيد-19” في نفس العام تقريبا، وتطبيق سياسات جنونية من الحظر والإغلاق للمناطق، أدى إلى ركود وانكماش للسوق الصينية.

بالرغم من كل هذه الاضطرابات في الصين، تبقى منطقة آسيا والصين، أكبر سوق لصناعة الألعاب في العالم بنسبة تصل إلى 48 بالمئة، مع انخفاض سنوي بمقدار 5.6 بالمئة.

إيرادات الألعاب بحسب المناطق – المصدر: NewZoo

أهم الألعاب التي شاركت في إيرادات عام 2022

هناك الكثير من الألعاب التي شاركت في عملية نمو أو الحفاظ على المعدل الطبيعي لإيرادات صناعة الألعاب حول العالم، بعض هذه الألعاب قد تم إطلاقها منذ عام 2011 مثل لعبة “Minecraft”، والتي ما تزال تتفوق على الكثير من الألعاب الجديدة.

دراسة شركة “Newzoo” شاركت أفضل 10 ألعاب في جميع الأنظمة الأساسية، مرتبة حسب أرقام المستخدمين النشطين شهريا، ومن بين جميع الألعاب كانت لعبة ” Call of Duty: Modern Warfare II. “، هي الوحيد التي تم إصادرها في عام 2022.

إسم اللعبةالناشرتاريخ الإصدار
FortniteEpic Games2017-07-25
MinecraftMojang Studios2011-10-07
Grand Theft Auto VRockstar Games2013-09-17
Call of Duty: Modern Warfare II/Warzone 2.0Activision Publishing2022-10-28
Call of Duty: Modern Warfare/WarzoneActivision Publishing2019-10-25
ROBLOXRoblox Corporation2006-09-01
Apex LegendsElectronic Arts2019-02-04
Rocket LeaguePsyonix2020-08-04
Fall GuysEpic Games2020-08-04
FIFA 22Electronic Arts2021-09-27

سوق صناعة الألعاب إلى أين؟

بالرغم من أن شركة “Newzoo” وضّحت سبب توقعاتها بهذا الانخفاض وهو تصحيح السوق وعودته إلى وضعه الطبيعي، بعد الارتفاع الاستثنائي بسبب جائحة “كوفيد-19″، وعلى الرغم من أن أرقامها يمكن أن تتغير كما حدث في عام 2022.

كل هذه الأرقام والتوقعات السابقة، ليست بالأمر البسيط أبدا، فقد تبدو للوهلة الأولى بمثابة انتكاسة لسوق الألعاب، لكن الإيرادات المتولدة في عام 2022 بلغت 184.4 مليار دولار، ومن المتوقع أن يزيد هذا المبلغ ليصل إلى 211.2 مليار دولار خلال عام 2025.

من المتوقع أيضا أن تحقق ألعاب الهاتف المحمول وحدها 103.1 مليار دولار أميركي من خلال إنفاق المستهلكين. وأن تولد الألعاب السحابية 8.2 مليار دولار، وكذلك ألعاب “الواقع الافتراضي” يتوقع أن تولد 3.2 مليار دولار بحلول عام 2024.

توقعات الإيرادت لعام 2025 – المصدر: NewZoo
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.