استمع إلى المقال

شركة “مايكروسوفت” أعلنت أن سام ألتمان سيتولى قيادة فريق الذكاء الاصطناعي الجديد داخل الشركة بعد أن تم طرده من شركته الناشئة الأسبوع الماضي “OpenAI”، في محاولة لتعزيز خطط “مايكروسوفت” في مجال الذكاء الاصطناعي وطمأنة المستثمرين.

غريغ بروكمان، عضو مجلس إدارة “OpenAI” ومؤسسة المشارك الذي غادر الشركة أيضا الأسبوع الماضي، سينضم إلى ألتمان، وستقوم “مايكروسوفت” بالتحرك سريعا لتزويدهم بالموارد اللازمة لنجاحهم، حسبما قال الرئيس التنفيذي لشركة “مايكروسوفت” ساتيا ناديلا في منشور على “لينكد إن” في وقت مبكر من اليوم، وفي منشور آخر على منصة “إكس”، قال ناديلا إن ألتمان سيشغل منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة الجديدة داخل الشركة.

وقال، “أنا متحمس جدا لانضمامك كرئيس تنفيذي لهذه المجموعة الجديدة، ووضع وتيرة جديدة للابتكار. لقد تعلمنا الكثير على مر السنين حول كيفية إعطاء المؤسسين والمبتكرين مساحة لبناء هويات وثقافات مستقلة داخل مايكروسوفت، بما في ذلك غيت هاب، موجانج ستوديوز، …”

الرئيس التنفيذي لـ “مايكروسوفت” كان يعيد هيكلة خط إنتاج شركته بالكامل حول تقنية “OpenAI” واستثمر 13 مليار دولار في الشركة الناشئة، مما جعل “مايكروسوفت” أكبر مساهم بحصة تقريبية تبلغ 49 بالمئة.

مع ذلك، فقد صدمت “مايكروسوفت” يوم الجمعة عندما تلقت إشعارا، بأن مجلس الإدارة قد طرد ألتمان، الذي يتمتع بعلاقة وثيقة مع ناديلا، وتسبب هذا الخبر في هبوط أسهم “مايكروسوفت”؛ بسبب القلق من أن الاضطراب في “OpenAI” قد تؤثر سلبا على استراتيجية “مايكروسوفت” بالكامل في مجال الذكاء الاصطناعي، وعكسوا المسار وارتفعوا بنسبة تصل إلى 2.7 بالمئة في التداول قبل افتتاح السوق يوم الاثنين بعد إعلان ناديلا.

فوجئ التنفيذيون في “مايكروسوفت” أيضا يوم الأحد بتعيين إميت شير، رئيس تويتش السابق رئيسا التنفيذيا على شركة “OpenAI”، حيث كانوا يتوقعون أن يتمكنوا من إجبار مجلس إدارة الشركة على التراجع والسماح لميرا موراتي، التي عينت رئيسة تنفيذية مؤقتة، بإعادة ألتمان وبروكمان إلى الشركة بشكل أو بآخر.

ليس من الواضح بعد من كم من العاملين السابقين في “OpenAI” قد ينضمون إلى “مايكروسوفت” – قال ناديلا إن “زملاء ألتمان وبروكمان سيتبعونهم”، ولكن ليس من المعروف كيف ستوازن “مايكروسوفت” بين التزامها المستمر مع “OpenAI” ومجموعتها الخاصة الجديدة بقيادة ألتمان.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
5 1 صوت
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات