استمع إلى المقال

في عالم الإنترنت الشاسع، تعد حماية هويتنا وبياناتنا من الوصول غير المصرح به؛ هاجس لنا جميعا؛ لهذا الغرض، نستخدم عادة كلمات المرور لتأكيد هويتنا والدخول إلى الحسابات والخدمات المختلفة، ولكن كلمات المرور ليست الطريقة الوحيدة أو الأفضل للتحقق من الهوية؛ ففي السنوات الأخيرة، ظهرت تقنية جديدة تسمى مفاتيح المرور، والتي توفر طريقة أكثر أمانا وسهولة للمصادقة على الإنترنت.

تعد مفاتيح المرور طريقة مبتكرة وفعالة للتحقق من هوية المستخدم على الإنترنت، ففي حين تعتمد كلمات المرور على مجرد مجموعة من الأحرف والأرقام التي يجب تذكرها، بينما تأتي مفاتيح المرور بصورة فيزيائية أو رقمية قابلة للتخزين بأمان، تمنح مفاتيح المرور للمستخدمين مستوى عالياً من الأمان والتحقق الثنائي، حيث يجب على المستخدم توفير مفتاح المرور بجانب معرفه أو كلمته السرية للوصول إلى حسابه.

في مقابل ذلك، تقوم كلمات المرور بالاعتماد على شيء واحد فقط للتحقق من هوية المستخدم، وهي المعرفه السرية، وهذا ما يجعلها عرضة للسرقة أو الاختراق بسهولة عندما تكون قصيرة أو سهلة التخمين، إذا كانت كلمة المرور قوية، فقد تصبح متاحة للنسيان، مما يؤدي إلى مشاكل وصعوبات في الوصول إلى الحسابات عندما يتعين تذكر العديد منها.

إضافة إلى ذلك، تجعل مفاتيح المرور الاختراق أمرا صعبا للمخترقين حتى إذا كانوا يمتلكون كلمات المرور الخاصة بك، إذا كانت المفتاح الرقمي أو الجهاز الذي ينبغي استخدامه للوصول إلى الحساب غير متاح، فلن يكون بإمكان أي شخص الوصول إلى الحساب بغض النظر عن معرفة كلمة المرور.

مفاتيح المرور هي التقنية المستقبلية لحماية حساباتنا على الإنترنت، بينما تعتبر كلمات المرور جزءا مهما من الأمان الرقمي، إلا أن مفاتيح المرور تأتي بفوائد فريدة تجعلها خيارا مثاليا لحماية حساباتنا بشكل أفضل وأكثر فاعلية.

ميزة أمنية جديدة لحماية حساب “واتساب”

تطبيق “واتساب” أطلق رسميا دعم مفاتيح المرور بعد أشهر من الاختبار التجريبي، هذه الميزة الأمنية الجديدة متاحة أولا لمستخدمي “أندرويد”، حيث تتيح لك “واتساب” مفاتيح المرور استخدام وجهك أو بصمة إصبعك أو رقم التعريف الشخصي لتسجيل الدخول إلى حساب “واتساب” الخاص بك، تم طرح هذه الميزة لمختبري “واتساب” بيتا على “أندرويد” في أيلول/سبتمبر المنصرم، وهي متاحة الآن للجميع.

ميزة مفاتيح المرور لـ “واتساب” هي عبارة عن مفاتيح رقمية مشفرة تُحفظ في مدير كلمات المرور، بهذه الطريقة، يمكنك استخدام المفتاح نفسه لتسجيل الدخول إلى حساب “واتساب” الخاص بك على أجهزة مختلفة، وفقا لـ “واتساب”، “كل مفتاح مرتبط حصريا بالتطبيق أو الموقع الإلكتروني الذي تم إنشاؤه من أجله، لذلك لن تتمكن أبدا من تسجيل الدخول إلى تطبيق أو موقع إلكتروني مزيف عن طريق الخطأ، بالإضافة إلى ذلك، مع الاحتفاظ بالمفاتيح العامة فقط على الخوادم، فإن اختراقها أصبح أصعب بكثير”.

مفاتيح المرور “واتساب” توفر لك مستوى أعلى من الأمان والخصوصية عند استخدام التطبيق، لن تحتاج إلى تذكر كلمة مرور أو رقم سري لحساب “واتساب”، فقط استخدام طريقة التحقق التي تفضلها، كما أنه يمنع أي شخص آخر من الوصول إلى حساب “واتساب” دون إذنك.

كيف تحمي حساب “واتساب” الخاص بك بواسطة مفاتيح المرور؟

إذا كنت تستخدم هاتف “أندرويد”، فهناك طريقة سهلة وآمنة لتسجيل الدخول إلى حساب “واتساب” باستخدام مفاتيح المرور، مفاتيح المرور هو مفتاح رقمي مشفر يربط حساب “واتساب” الخاص بك بطريقة التحقق التي تختارها، سواء كانت وجهك أو بصمة إصبعك أو رقم التعريف الشخصي، لإنشاء مفاتيح المرور لحساب “واتساب”، اتبع هذه الخطوات.

افتح “واتساب”، وانتقل إلى قائمة الإعدادات.

حدد “الحساب”، وابحث عن خيار “مفاتيح المرور”، ستجده أسفل إشعارات الأمان.

مفاتيح مرور
مفاتيح مرور

افتح مفاتيح المرور، وأنشئ واحدا لحساب “واتساب”.

مفاتيح مرور
مفاتيح مرور

الآن سيصبح وجهك أو بصمة إصبعك أو رقم التعريف الشخصي مفاتيح المرور لحساب “واتساب”.

لا يجب الخلط بين مفاتيح المرور والميزة الأمنية الحالية التي تتيح لك استخدام وجهك أو بصمة إصبعك أو رقم التعريف الشخصي لفتح “واتساب”، هذه الميزة تستخدم عند إعداد “واتساب” على جهاز جديد، ما زالت “واتساب” توفر المصادقة بواسطة كلمة المرور، لذلك لا يزال لدى المستخدمين الخيار لاختيار الطريقة التقليدية إذا لم يكونوا متأكدين من استخدام مفاتيح المرور.

تجدر الإشارة إلى أن “واتساب” بدأت توا في طرح مفاتيح المرور، لذلك قد لا تتوفر فورا للجميع، ومن المفروض أن يكون لدى مختبري “أندرويد بيتا” الميزة بالفعل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
3.5 2 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات