استمع إلى المقال

في شهر تموز/يوليو من عام 2016، كشف الملياردير التكنولوجي إيلون ماسك خلال مؤتمر صحفي عن خططه لاستعمار الفضاء، وتوالت بعد ذلك تصريحاته بهذا الشأن في عدة مناسبات وفي أوقات مختلفة، فإلى أين وصلت خطط مالك “تويتر”.

في ذلك المؤتمر الصحفي، أعلن ماسك عن خطط شركته للفضاء “سبيس إكس” لإطلاق مهمة إلى كوكب المريخ في عام 2018، حيث يتطلع إلى إنشاء مدينة على الكوكب الأحمر بحلول عام 2025، وذلك باستخدام المركبة الفضائية التي طورتها شركة “سبيس إكس” المسماة نظام النقل بين الكواكب.

منذ ذلك الحين، كشف ماسك عن مزيد من التفاصيل حول خططه لاستعمار الفضاء، من خلال العديد من المقابلات والتغريدات والمشاركة في مختلف المؤتمرات والفعاليات.

من غير الممكن تحديد التاريخ الدقيق لبدء خطة إيلون ماسك لاستعمار الفضاء، وذلك لأنها تتطلب العديد من التطورات والجهود على مدى فترات طويلة، ولكن منذ تأسيس شركة “سبيس إكس” في عام 2002، كانت رؤية إيلون ماسك تتمحور بشكل دائم حول تحقيق الرحلات الفضائية واستعمار الفضاء.

لتحقيق هذه الغاية، بدأت الشركة الفضائية بإجراء العديد من التجارب والمهمات الفضائية الناجحة، بما في ذلك إطلاق أول صاروخ قابل لإعادة الاستخدام في عام 2015 وإطلاق الأقمار الصناعية وتزويد محطة الفضاء الدولية بالإمدادات.

في السنوات الأخيرة، جرى التركيز بشكل أكبر على خطط الاستعمار الفضائي، مع الإعلان عن خطة لإرسال رحلة استكشافية غير مأهولة إلى المريخ في عام 2018 وإطلاق برنامج “ستارشيب” (Starship) لتطوير السفن الفضائية الكبيرة والقابلة للاستعمال المتكرر للرحلات التجارية والتنقيب عن الموارد في الفضاء.

لذلك، يمكن القول إن خطة إيلون ماسك لاستعمار الفضاء قد بدأت منذ عدة سنوات، وتستمر في التطور والتحسين على مدى السنوات المقبلة.

فيما يلي الجدول الزمني لبعض خطط وإعلانات إيلون ماسك الرئيسية المتعلقة باستكشاف الفضاء واستعماره:

  • 2002، أسس إيلون ماسك شركة “سبيس إكس” بهدف جعل الحياة متعددة الكواكب.
  • 2004، أعلنت “سبيس إكس” عن خطط لتطوير مركبة فضائية جديدة، “دراغون” (Dragon)، القادرة على نقل البشر إلى الفضاء.
  • 2008، أطلقت “سبيس إكس” أول صاروخ “فالكون” (Falcon) إلى المدار.
  • 2010، أصبحت “سبيس إكس” الشركة الأولى الممولة من القطاع الخاص التي ترسل مركبة فضائية، “دراغون” (Dragon)، إلى المدار وتستعيدها.
  • 2011، يحدد ماسك رؤيته لاستيطان المريخ في خطاب ألقاه في الجمعية الملكية للطيران في لندن.
  • 2012، أصبحت “سبيس إكس” الشركة الأولى الممولة من القطاع الخاص التي ترسي مركبة فضائية، “دراغون” (Dragon)، بمحطة الفضاء الدولية.
  • 2014، أعلن ماسك عن خطط لنظام صاروخي قابل لإعادة الاستخدام يمكن أن يقلل بشكل كبير من تكلفة السفر إلى الفضاء.
  • 2015، نجحت “سبيس إكس” في جعل صاروخ “فالكون 9” يهبط بعد مهمة لتوصيل الإمدادات إلى محطة الفضاء الدولية، وهي المرة الأولى التي يهبط صاروخ بنجاح بعد وصوله إلى المدار، مما يجعله وسيلة نقل فضائي موثوقة وفعالة من حيث التكلفة.
  • 2016، كشف ماسك عن خطته الطويلة المدى لاستعمار المريخ، بما في ذلك تطوير نظام النقل بين الكواكب.
  • 2018, أطلقت “سبيس إكس” بنجاح صاروخها “فالكون الثقيل” (Falcon Heavy)، أقوى صاروخ قيد التشغيل حاليًا، وأرسلت سيارة تيسلا رودستر إلى مدار حول الشمس.
  • 2020، أطلقت “سبيس إكس” أول مهمة مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة “كرو دراجون” (Crew Dragon) الفضائية، وهي المرة الأولى التي ينطلق فيها البشر إلى المدار من الأراضي الأميركية منذ نهاية برنامج المكوك الفضائي في عام 2011.
  • 2021، أعلن إيلون ماسك عن خطط لإرسال أول مهمة شحن إلى المريخ في وقت مبكر من عام 2022، كجزء من جهد أكبر لإنشاء مستوطنة بشرية دائمة على هذا الكوكب.

قد يهمك: “ستارلينك” وتركيا.. هل كان الأمر ليختلف؟

خطة إيلون ماسك لاستعمار الفضاء

ماسك لديه خطة بشأن استعمار الفضاء تتمثل في إرسال البشر إلى المريخ وإقامة مستوطنات بشرية دائمة على الكوكب الأحمر. 

من أجل تحقيق هذا الهدف الطموح، يعمل ماسك على تطوير تكنولوجيا الفضاء وإنشاء وسائل نقل فضائية قادرة على الوصول إلى المريخ ونقل البشر والموارد الضرورية إلى هناك.

هذه الخطة تشمل العديد من المراحل والأهداف، من بينها:

  1. تطوير صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام، تطور شركة “سبيس إكس” صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام يمكن استخدامها لإطلاق المركبات الفضائية ونقل البشر والموارد إلى المريخ، وهذه الخطوة حاسمة لخفض تكاليف الوصول إلى الفضاء، حيث يمكن استخدام الصواريخ العائدة إلى الأرض بدل التخلص منها بعد كل مهمة.
  2. إرسال رحلات استكشافية للمريخ، تخطط شركة “سبيس إكس” لإطلاق رحلات استكشافية للمريخ لجمع المزيد من المعلومات والبيانات عن الكوكب والظروف الموجودة هناك.
  3. بناء مستوطنات بشرية دائمة على المريخ، يهدف ماسك في المستقبل القريب إلى بناء مستوطنات بشرية دائمة على المريخ وتوفير كل ما يلزم للناس للعيش والعمل هناك، مثل المأكولات والمياه والهواء والإسكان والمستلزمات الطبية، وذلك عبر تطوير تقنيات ومعدات لبناء المستعمرات الدائمة على سطح الكوكب.
  4. استخدام موارد المريخ، يعتقد ماسك أنه يمكن استخدام موارد المريخ المحلية لتوفير كل ما يلزم للمستوطنين، مثل الأوكسجين والماء والمواد الخام والوقود.
  5. بناء نظام نقل فضائي متطور، تسعى شركة “سبيس إكس” إلى تطوير نظام نقل فضائي متطور يمكن استخدامه لنقل البشر والموارد إلى المريخ والعودة منه بطريقة آمنة وفعالة، حيث يأمل ماسك أن يطير مليون شخص إلى الكوكب الأحمر على اعتباره كوكب احتياطي للأرض بتكلفة تصل بين 100 و200 ألف دولار للشخص الواحد.
  6. تطوير سفن فضائية تجارية، تطور شركة “سبيس إكس” سفن فضائية يمكن استخدامها لرحلات تجارية إلى الفضاء، حيث تسمح هذه السفن بتوسيع نطاق السفر الفضائي وتحقيق الرحلات السياحية في المستقبل، بما في ذلك المركبة الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام “ستارشيب” المصممة لنقل البشر والبضائع إلى المريخ ووجهات أخرى في النظام الشمسي، حيث أجرت الشركة العديد من الرحلات التجريبية الناجحة للنموذج الأولي لمركبة “ستارشيب”، مما يدل على قدرتها على الإقلاع والطيران والهبوط بشكل عمودي.
  7. تطوير التكنولوجيا الفضائية، تسعى شركة “سبيس إكس” لتطوير تقنيات جديدة للفضاء، مثل تطوير المحركات والطاقة الشمسية، التي تستخدم في رحلات الفضاء وتحسين عمليات الاستعمار والاستكشاف الفضائي.

متى فكر إيلون ماسك باستعمار الفضاء؟

من الصعب تحديد متى خطرت له هذه الفكرة للمرة الأولى، لكن من الواضح أن ماسك كان يفكر في استعمار كواكب أخرى في سنواته الأولى.

في عام 2001، حضر ماسك اجتماع لمجموعة جمعية المريخ غير الربحية. خلال الحدث، تعرف ماسك على خطط المجموعة لإرسال الفئران إلى الفضاء لإلهام الناس. 

لكن ماسك بدأ بالتفكير في إمكانية إرسال تلك الفئران إلى المريخ بدل القمر، وهذه الفكرة أدت في النهاية إلى تأسيس شركة “سبيس إكس”.

في عام 2007 ، قبل أن تطلق شركة “سبيس إكس” صاروخها الأول إلى المدار، تحدث ماسك عن إمكانية وجود قاعدة على القمر والمريخ خلال 30 عام.

لكن الفكرة اتخذت شكل جديد في عام 2016، عندما ألقى خطاب في المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية حول فكرته لجعل البشرية تعيش ضمن كواكب متعددة.

قد يهمك: السيارات الذاتية القيادة بين الذكاء الاصطناعي وماسك الطموح

مدينة الكوكب الأحمر

في عام 2022، كشف ماسك عن أن فكرة رواد فضاء المريخ يمكن أن تصبح حقيقة بحلول عام 2029، حيث لدى الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس إكس” رؤية طويلة الأمد لإنشاء مدينة على الكوكب الأحمر تكون مكتفية بشكل ذاتي وموطن لمليون شخص، مع السماح للبشرية بالعيش عبر الكواكب المتعددة، وهذا هو أكثر الأهداف الطموحة لماسك.

هذه الخطة تهدف إلى بناء مدينة كاملة الحجم على سطح المريخ بحلول عام 2050، بحيث تكون مفتوحة للأشخاص العاديين، وليس العلماء والباحثين فقط، ويمكن للأشخاص المهتمين بالانتقال إلى المريخ دفع تكاليف الرحلة عبر قرض، وبمجرد الوصول إلى هناك، يتمكن الناس من سداد القرض من خلال العمل في أي شيء، حيث يكون هناك نقص في العمالة لفترة طويلة.

من المفترض أن يكلف إنشاء هذه المدينة نحو 100 مليار دولار. ومع ذلك، قد لا يقتصر برنامج شركة “سبيس إكس” على مدينة واحدة فقط، بل قد تبني الشركة عدة مدن.

لكن بينما كان المعجبون يتوقعون في الأصل أن يروا وصول أول البشر إلى الكوكب الأحمر بحلول منتصف عام 2020، كشف ماسك عن أنه من المرجح أن تظهر صورة لرواد الفضاء على الكوكب الأحمر في وقت ما في عام 2029.

بشكل عام، ماسك ليس الشخص الأول الذي يدعو البشرية لاستعمار كوكب آخر، فقد سبقه إلى ذلك البروفيسور ستيفن هوكينغ، الذي قال في عام 2017 إن البشر يحتاجون إلى التوسع في غضون 100 عام إذا كانوا يأملون في البقاء على قيد الحياة.

في الختام، لا تزال خطة إيلون ماسك لاستعمار الفضاء في مراحلها الأولى، لكن شركة “سبيس إكس” أحرزت تقدما كبيرا نحو تحقيق هذا الهدف، وتظهر إنجازات الشركة في تطوير الصواريخ والمركبات الفضائية، إلى جانب جهودها لإنشاء شبكة ساتلية، التزامها بجعل استعمار الفضاء حقيقة واقعة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
1 2 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات